أهم ادعية الهم والحزن +100 دعاء من القرآن والسنة

أهم ادعية الهم والحزن +100 دعاء من القرآن والسنة

أهم ادعية الهم والحزن +100 دعاء من القرآن والسنة
ادعية الهم والحزن

ادعية الهم والحزن من أكثر الأدعية التي نحتاج إليها في أغلب الأوقات، لأنها تعتبر السبيل الوحيد لإزالة الهم والحزن عن طريق الرجوع إلى الله الذي يعلم ما في قلوبنا، ويعلم النفوس ممن تتعرض باستمرار لهذه المشاعر السيئة التي تضعف طاقتها وتجعلها تدخل في حالة من الاكتئاب واليأس الشديد عندها ليس أمامه سوى اللجوء إلى الادعية التي أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، تلك الادعية تكون بمثابة علاج لفك الكرب وإزاحة الهم، والشعور بالراحة النفسية.

ادعية الهم والحزن

ادعية الهم والحزن
دعاء الهم والحزن

لا يمكن أن تمضي الأيام دون أن نتعرض لضغوطات وهموم وأحزان تجعلنا لا نشعر بحلاوة الأشياء من حولنا، ولكن عندما يدرك الإنسان بأن فرج الله قريب يكثر من الدعاء خصوصًا ادعية الهم والحزن التي منها ما يلي:

  • «اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ».
  • «اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ».
  • «اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ».
  • « اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن جَهدِ البلاءِ ودَرَكِ الشَّقاءِ وسوءِ القضاءِ وشَماتةِ الأعداءِ».
  • « اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ».

دعاء نبوي يزيل الهم والحزن والضيق والتعب والغم

الدعاء بوجه عام يعتبر عبادة ذات قيمة عظيمة لهذا يجب على المسلم الاستمرار في الدعاء في الشدة والرخاء، في الضيق والفرج في الفرح والحزن لذلك يقدم موقع الوفاق – elwefaq.com مجموعة من الأدعية في الآتي:

  • “اللهم رب العرش العظيم بك استعنت وعليك توكلت، فيا رب السماوات والكون، اصرف عني كل شر، وارزقني كل الخير، اللهم اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، يا مجيب الدعوات، ويا كاشف الهم، ويا مهون الصعاب، أزل عني غمتي، وفرِّج لي همي”.
  • “اللهم أني أسألك أن تفرج عني كل هم وكل حزن يا أرحم الراحمين، اللهم لا إله إلا أنت سبحانك ربي العظيم، رب السماوات والأرض، ورب العرش العظيم، اللهم إني أسألك بكل ما علمته، وما لم أعلمه، أن تزيل عني الهم والحزن، وأن تفرق بيني وبين العجز والكسل، وأعوذ بك من غلبة الرجال، اللهم دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت: فـ لا إله إلا أنت سبحانك ربي إني كنت من الظالمين”.

أجمل دعاء من القرآن والسنة لتفريج الهم

بمجرد أن يرفع العبد يداه إلى الله ويتذلل إليه في الدعاء لا يرده الله خائبًا أو مخذولًا بل يستجيب لدعائه ويفرج عنه الهم كل هذا بفضل ادعية الهم والحزن التي يلجأ إليه وقت الضيق وهذه أفضل الادعية:

  • (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ، القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا).
  • (اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا).

دعاء مستجاب للهم والكرب

قد تكون الادعية سبب في راحة البال وهدوء النفس وطمأنينة القلب لهذا يُنصح بالتلفظ بـ ادعية الهم والحزن وادعية فك الكرب وهذه أفضل الادعية المستجابة نقدمها فيما يلي:

  • (اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك، أو علَّمْتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حَزَني، وذهابَ همِّي)، فقد أخبر النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – أنّ هذا الدّعاء ما قاله أحد إلا أذهب الله همّه، وأبدله مكان حزنه فرحًا.
  • (اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • (لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ).

أقرأ أيضا:أدعية تيسير الأمور

أجمل دعاء للحزن والفراق

مما لاشك فيه أننا معرضون جميعًا للحظات الفراق والبعد عن أغلى الناس الأمر الذي يصيبنا بالحزن والضيق الشديد، ولكي يصرف الله عنا كل هذا يجب علينا التلفظ بالأدعية التالية:

  • ( ربنا افرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين اللهم أيدني منك بصبر دائم).
  •  (اللهم انك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي).
  •  (اللهم اني اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقيننا صادقا حتي اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبه علي والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال و الاكرام).

أروع دعاء يحول الحزن إلى فرح

أروع دعاء يحول الحزن إلى فرح

لقد قدم لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من الادعية التي تحول الحزن الشديد إلى فرح عارم، لهذا ننصح كل من يعاني من الحزن عليه بالتلفظ بهذا الدعاء التالي:

اللهم بحق قولك ” لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّـهِ كَاشِفَةٌ ” اكشف عني كل بلوى يا عالم كل خفية ويا صارف كل بلية، أغثني أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، ارحمني و أغثني والطف بي و تداركني بإغاثة، اللهم بك ملاذي وعيا ذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد والفرد الصمد وباسمك العظيم أن تفرج عني ما أمسيت فيه وأصبحت فيه، ولا يملأ قلبي الخوف من غيرك ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك أجرني” .

أفضل الأدعية للتخلص من مشاعر اليأس والإحباط

اليأس وخيبة الأمل وعدم تحقيق الهدف أو الحلم الذي يتمناه الإنسان منذ نعومة أظافره يجعله يشعر باليأس والإحباط ولكي يتجنب ذلك الشعور عليه بالتلفظ بهذه الادعية:

  • قال تعالى {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.
  • { رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  • {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.صدق الله العظيم
  • “اللّهم إنّك تَسمعُ كلامي، وترى مكاني، وتعلم سِرِّي وعلَانِيتي، ولا يخفى عليك شيءٌ من أمري، وأنا البائس الفقير، والمُستغيث المُستجير، الوَجِلُ المُشفِقُ، المُقِرُّ المُعتَرِفُ إليك بذنبِه، أسألك مسألةَ المسكين، وأبتهِل إليك ابتهال المُذنب الذّليل، وأدعوك دعاء الخائِف الضّرير، دعاءَ من خَضَعَت لكَ رقبتُه، وذلّ لك جسدُه، ورغِم لك أنفُه”.

دعاء للتخلص من الحزن والاكتئاب

الاكتئاب عادة يصيب الإنسان الذي يبعد عن ربه الأمر الذي يعرضه للكثير من المشاكل التي تدخله في حالة من الاكتئاب لعدم قدرته على حلها لهذا يجب عليه التقرب من الله بهذا الدعاء:

(اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).

أدعية متنوعة للهم والحزن

هذه الفقرة سوف تتضمن أدعية متنوعة لم تكن موجودة في السنة الشريفة ولكنها ادعية هامة ولها تأثير بالغ، هذه الأدعية هي:

  • أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، أصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.
  • اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله.
  • اللهم إني ضعيف فقوني، وإني ذليل فأعزني، وإني فقير فارزقني وأسألك خير الأمور كلها وخواتم الخير وجوامعه.
  • حسبي الله لما أهمّني، حسبي الله لمن بغى علي، حسبي الله لمن حسدني، حسبي الله لمن كادني بسوء، حسبي الله عند الموت، حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

دعاء تحصين الإنسان من الهم والحزن

دعاء تحصين الإنسان من الهم والحزن

من الضروري جدا أن يحصن الإنسان نفسه باستمرار ضد الهم والحزن وهذا يكون عن طريق التلفظ بأدعية التحصين التالية:

  • ((اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُــــلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَداً مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ القُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلاَءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي)).
  • ((اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْبُخْلِ وَالْجُبْنِ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ)).

أدعية وأذكار تفرج الهم وفك الكرب

عندما يتوه الإنسان ويضل الطريق يجد نفسه مهموم مغموم تربطه قيود الكرب حتى يظن بأنه قد وصل إلى طريق مسدود يجب عليه الدعاء بهذه الادعية حتى يصبح أفضل:

  • (إلهي هب لي فرجًا بالقدرة التي تحي بها الحي والميت، ولا تهلكني وعرفني الإجابة يارب، ارفعني وانصرني وارزقني وعافني. اللهم إني أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري يا كافي).
  • (اللهم إني أسألك فرجًا قريبًا، وصبرًا جميلًا، ورزقًا واسعًا، والعافية من البلايا، وشكر العافية والشكر عليها، وأسألك الغنى من الناس ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، اللهم إني أسألك بحق السائلين، وبأسمائك العظمى والحسنى أن تكفني شر ماأخاف وأحذر فإنك تكفي ذلك الأمر).

حديث نبوي يزيل الهم

لقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث من أروع الأحاديث النبوية في إزالة الهم هذا الحديث ستجدونه مدون في الآتي:

روي عن أبيّ بن كعب أنّه قال: كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا ذهب ثُلُثَا الليلِ قام فقال يا أيُّها الناسُ اذكُروا اللهَ اذكروا اللهَ جاءتِ الراجفةُ تَتْبَعُها الرادِفَةُ جاء الموتُ بما فيه جاء الموتُ بما فيه قال أُبَيٌّ قلْتُ يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ، تلك مثال واحد فقط كذكر أو دعاء لزوال الهم والغم”.

أقرأ أيضا:دعاء لراحة البال قصير

دعاء جميل يزيح الهم ويقضي الحاجة

يجب علينا أن نستعين بالله عز وجل في كل الأوقات لا سيما وقت الحاجة الشديدة المستعصية التي لا يقدر على تحقيقها سوى الله، حيث تكون الاستعانة بالدعاء والتقرب من الله على النحو التالي:

“اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وهواني على الناس، أرحم الراحمين أنت أرحم الراحمين إلى من تكلني إلى عدو يتجهمني أم إلى قريب ملكته أمري، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بوجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن ينزل بي غضبك أو يحل بي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بالله”.

أدعية مستجابة ترفع البلاء وتبعد الحزن

أدعية مستجابة ترفع البلاء وتبعد الحزن

لقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بأن ندعوه ونكثر من الدعاء لأنه بالتأكيد سوف يستجيب لدعواتنا ويحقق لنا كل ما نتمنى، كذلك أوصى النبي بأن يدعوه ويكثر من الدعاء حتى يرفع البلاء، وهذه هي أجمل الأدعية:

  • “اللهم فالق الإصباح وجاعل الليل سكنًا، والشمس والقمر حسبانًا، اقضِ عنا الدين وأعذنا من الفقر، ومتعنا بسمعنا وبصرنا وقوتنا ما أحييتنا يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم يا دافع البليات، ويا كاشف الكربات، ويا غافر الزلات، ويا مقيل العثرات، أقل عثراتنا، وارحم زلاتنا، واكشف كرباتنا، وكفر عنا سيئاتنا، يا من يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات”.

في الختام كلنا بحاجة إلى الدعاء خاصةً عندما نعاني من الهم والحزن إلا أننا في أغلب الأحيان لا نعرف الأدعية المناسبة ولكننا في هذا المقال سوف نقدم ادعية الهم والحزن التي تغير الحال إلى أفضله.

الأسئلة الشائعة

ادعية الهم والحزن.
«اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ».
دعاء نبوي يزيل الهم والحزن والضيق والتعب والغم.
"اللهم رب العرش العظيم بك استعنت وعليك توكلت، فيا رب السماوات والكون، اصرف عني كل شر، وارزقني كل الخير، اللهم اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، يا مجيب الدعوات، ويا كاشف الهم، ويا مهون الصعاب، أزل عني غمتي، وفرِّج لي همي".
أجمل دعاء من القرآن والسنة لتفريج الهم.
"اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ، القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا".
دعاء مستجاب للهم والكرب.
"اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك، أو علَّمْتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حَزَني، وذهابَ همِّي"

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *