التخطي إلى المحتوى

اضرار الاجهزة الذكية الذي ذاع انتشارها واستخدامها بشكل سئ ومبالغ فيه في الآونة الأخيرة، حيث كان الهدف الأساسي منها هو سرعة إنجاز مختلف المهام الصعبة العلمية والعملية بمجرد الضغط على مجموعة من الأزرار، هذا بالإضافة إلى تقريب البشر وسهولة التواصل فيما بينهم مهما بعدت المسافات، وأدى هذا الإسراف إلى ظهور العديد من الآثار الجانبية لهذه الأجهزة التي نذكر عدد من خلال هذا المقال.

اضرار الاجهزة الذكية

سوف نختص في هذه الفقرة بالحديث عن اضرار الاجهزة الذكية على العين وما تسببه من تأثير سلبي عليها، حيث أنها من أهم وأول الأعضاء التي يظهر عليها كافة الأعراض الجانبية الضارة لهذه الأجهزة نتيجة طول فترة استعمالها كما في التالي:

  • إصابة العين ببعض الالتهابات المتفاوتة في درجة شدتها، هذا بالإضافة إلى التعرض عضلات العين لحالة من الضعف نتيجة الاستمرار في النظر إلى شاشات هذه الأجهزة عالية السطوع.
  • كما يؤدي الإسراف في استخدام هذه الأجهزة إلى الإصابة بزغللة غي في العين أو الرؤية المزدوجة أو عدم الاستطاعة على تمييز الأشكال بوضوح أو ظهور مشكلة غبش الرؤية.
  • هذا بجانب تعرض منطقة محيط العين الخارجي للانتفاخ وزيادة الهالات السوداء والجفاف.
  • في حالة الإفراط في استخدام هذه الأجهزة لفترات طويلة يزداد احمرار العين مع زيادة معدل إفراز الدموع.
  • عند تفاقم الإصابة قد يتعرض المستخدم إلى إعتام في عدسة العين أو الإصابة بضمور في شبكية العين أو حدوث تلف بها، الأمر الذي قد يتسبب فى فقد حاسة البصر نهائيًا.

بعد التعرف علي اضرار الاجهزة الذكية اقرأ أيضاً:اضرار اشعة الصبغة على المخ

الآلام الناتجة عن الأجهزة الذكية

تأتي اضرار الاجهزة الذكية مصاحبة للشعور ببعض الآلام الجسدية التي قد تصيب مختلف أجزاء وأعضاء الجسم نتيجة وضعيات جلوس خاطئة أو استخدام الأجهزة لساعات طويلة دون أخذ قسط من الراحة، ومن هذه الآلام التالي:

  • مجرد استخدام هذه الأجهزة بمختلف أنواعها لمدة تزيد عن ساعتين متصلتين، يتسبب ذلك في الشعور بألم شديد في عظام فقرات الرقبة.
  • هذا بالإضافة إلى الإحساس بهذا الألم يمتد إلى جميع فقرات العمود الفقري في حالة الاستمرار في الجلوس أمام الجهاز الذكي في وضع غير سليم.
  • كما تشتمل هذه الآلام الشعور بأوجاع في اليدين ومنطقة الكتف، يحدث ذلك نتيجة استخدام هذه الأعضاء بشكل خاطئ أثناء استخدام الأجهزة المختلفة سواء بغرض العمل أو ممارسة الألعاب الإلكترونية.

اقرأ أيضاً: فوائد الإنترنت وأضراره

أضرار الأجهزة الذكية على العنق

تمت الإشارة إلى أحد اضرار الاجهزة الذكية على صحة الإنسان وهو إصابة منطقة العنق بعدد من المشاكل الصحية، وتفصيلًا لهذا التأثير السيئ لها نذكر التالي:

  • أصبح هناك مصطلح خاص بالتهاب العنق الناتج عن كثرة استخدام الأجهزة الذكية اللوحية ومنها اللاب توب والآيباد بصورة يومية، وهو ألم عنق الآيباد.
  • يصف هذا المصطلح طبيعة الأعراض التي تحدث للعنق من آلالام تشمل العظام والعضلات، والتي تكون نتيجة لكثرة الإنحناء عند استخدام هذه الأجهزة.
  • مع زيادة انتشار الأجهزة الذكية بمختلف أنواعها زاد معها التعرض لهذه الإصابة وخاصةً ما بين فئة الشباب الذين أصبحوا يعانون في الآونة الأخيرة بشكل كبير من الآلام الرقبة والظهر بنسبة تزيد على 60 في المائة من نسبة انتشار هذه الأمراض ما بين الشباب في الأجيال السابقة قبل اكتشاف الأجهزة الذكية.

الأجهزة الذكية والصداع

أبرز اضرار الاجهزة الذكية التي يصاب بها معظم المستخدمين لها هو الشعور بصداع دائم، وتتعدد أسباب الشعور بذلك والتي منها التالي:

  • إطالة النظر إلى الأجهزة الذكية تسبب إجهاد العين، هذا بالإضافة إلى الجلوس بشكل منحني لفترات طويلة يسبب الإصابة بالصداع.
  • تختلف أنواع الصداع التي يمكن الإصابة بها ما بين صداع كلي أو نصفي وتزداد حدته مع طول فترة الاستخدام.

اقرأ أيضاً: أضرار الشواية الكهربائية على صحة الإنسان

اضرار الاجهزة الذكية على العمود الفقري

يجب الخطر عند الجلوس بوضعية خاطئة في حالة استخدام الأجهزة الذكية لفترات طويلة من التأثير الضار لذلك على العمود الفقري بشكل عام، والذي يظهر في التالي:

  • عند الجلوس والنظر إلى الأمام مع إنحناء الرقبة بزاوية يعادل قياسها الصفر عند استخدام الأجهزة الذكية. بمثل ذلك عبء على العمود الفقري من خلال وزن زائد يصل إلى خمسة كيلو جرام.
  • أما في حالة زيادة قياس زاوية الإنحناء إلى 15 درجة فقط، يزيد هذا العبء ليصل إلى 12 كيلو جرام من الوزن الزائد.
  • حال زيادة الانحناء إلى زاوية تصل إلى 30 درجة يزداد معها الوزن الزائد على منطقة العنق والعمود الفقري إلى 18 كيلو جرام.

تبلغ اضرار الاجهزة الذكية أقصى معدلاتها في حالة الاستمرار في الاستخدام الخاطئ والمبالغ فيه لهذه الأجهزة، مما يستوجب المحافظة على ساعات محددة للعمل أو اللعب مع أخذ فترات راحة كافية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.