التخطي إلى المحتوى

تلخيص الأساليب النحوية تعد واحدة من أسس استخدام اللغة العربية التي ينبغي الاطلاع عليها.. حتى يتسنى لك إمكانية توظيفها على النحو الأمثل، وعبر الفقرات التالية سنعاونك على الاطلاع بصورة مبسطة على تلك الأساليب.

اقرأ أيضًا: حروف الجزم

تلخيص الأساليب النحوية

الأساليب النحوية في اللغة العربية
تلخيص الأساليب النحوية في اللغة العربية

من المتعارف عليه أن اللغة العربية تذخر بالعديد من الأساليب النحوية.. وإليك اهم تلك الأساليب وبعض المعلومات عنها فيما يلي:

  1. الأسلوب الخبري: يهدف إلى التعريف بحكم يتضمن إحدى الجمل.. كما أنه يشتمل على الخبر الابتدائي الذي لا يتضمن أي مؤكدات، والخبر الطلبي الذي يحتوي على بعض أدوات التوكيد.. ناهيك عن الخبر الإنكاري الذي يقوم المخاطب فيه بإنكاره، ويشتمل كذلك على العديد من الأساليب التي تتمثل في الخبري التوبيخ والاستعطاف.. فضلًا عن الاسترحام والتوبيخ والتنبيه والتحسر وبيان الضعف وتحريك الهمة.
  2. أسلوب الاستثناء: يعتمد على استخدام أداة يمكنها إخراج ما بعدها من حكم.. كما يتم توظيف بعض أداوت الاستثناء من خلاله، والتي تتمثل في سوى، إلا، غير، لا سيما.. بالإضافة إلى أداة حاشا، وعدا وخلا.
  3. أسلوب الإباحة: يتضمن هذا النوع من الأساليب النحوية إمكانية الاختيار بين أمرين.. الأول يدل على إباحة الاختيار، بينما الخيار الثاني يمنع الحرج في حال وقوعه.. والجدير بالذكر أن هذا الأسلوب يستخدم بعض الحروف، والتي يأتي في مقدمتها إما.
  4. أسلوب التعجب: يمتاز هذا الأسلوب بكونه يظهر الدهشة والتعجب من بعض الأمور.. كما يمكن الاعتماد فيه على استخدام ما أجمل، بالإضافة إلى أنه يدل على تعجب المتحدث من الشمس.
  5. أسلوب القسم: عادةً ما يتم الاعتماد عليه في تأكيد المعلومة لدى المستمع.. سواء تم الأمر بحلف اليمين أو القسم، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الأسلوب يستخدم بعض الحروف الباء أو التاء أو الواو أو الميم المكسورة أو اللام.. ويشتمل كذلك على أسلوب القسم والإخبار والسؤال.

أنواع الأساليب في النحو

أنواع الأساليب في النحو
أنواع الأساليب في النحو

بالإضافة إلى تلخيص الأساليب النحوية السابق الإشارة إليها.. نجد أن هناك العديد من الأساليب الأخرى التي بإمكانك استخدامها، والتي وردت على النحو الآتي:

  • أسلوب التحذير: يتم الاعتماد عليه في إخبار المستمع عن ضرر على وشك الحدوث.. كما يعتمد هذا النوع من الأساليب على استخدام التكرار أو العطف والإفراد، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يشتمل على بعض الحروف الصريحة ذات الدلالات الواضحة.. ومنها إياه أو إياك، أو إيانا أو إياي.
  • أسلوب الإغراء: يتيح لك إمكانية استخدامه في سبيل التحدث عن رغبة فردٍ ما للترغيب على فعل أمر معين.. وتجدر الإشارة إلى أنه من الممكن أن يتم استخدام التكرار أو الإفراد في هذا النوع من الأساليب؛ إذ يتم استخدامه في المعتاد لحث المستمع على الاجتهاد أو لتحفيزه على القيام بفعل معين.. مع العلم أن هذا الأسلوب لا يمكن أن يتضمن كلمة أيا، التي تشير إلى التحذير وليس التحفيز.
  • أسلوب الأمر: من بين الأساليب الأكثر استخدامًا.. حيث يُعتمد عليه عند حث الأفراد على القيام بفعل معين، ويشتمل على اسم فعل الأمر والمضارع المصحوب بلام الأمر.. علاوة على فعل الأمر أو المصدر النائب عن فعل الأمر، كما يتم استخدامه في بعض الأغراض المجازية.. التي تتنوع ما بين الدعاء أو الندب أو التعجب أو التمييز أو النصح أو الإرشاد أو التمني، فضلًا عن الالتماس أو التلهف أو التسوية أو التهديد.
  • أسلوب التمني: يمكن الاعتماد على هذا الأسلوب في توقع حدوث أمر معين.. على أن يكون هذا الأمر مرغوب في حدوثه في المستقبل، وفي تلك الحالة يتم استخدام ليت ولعل وهل ولو.. كما يمكن استخدامه في تمني شيء معين.

عقب الاطلاع علي تلخيص الأساليب النحوية اقرأ أيضًا: فوائد علامات الترقيم

أساليب يتضمنها النحو

أساليب يتضمنها النحو
أساليب يتضمنها النحو

هناك العديد من الأساليب الأخرى التي تتضمنها تلك الأساليب النحوية التابعة إلى اللغة العربية.. والتي جاءت كما سنشير إليها في النقاط القادمة:

  1. أسلوب النهي: يمكن الاعتماد عليه في نهي الأشخاص عن القيام بفعل معين.. بالإضافة إلى أنه يختلف من موقف لآخر فهناك النهي اللفظي بالطريقة المباشرة، وهناك أسلوب النهي الذي يبدأ بكلمة لا، ناهيك عن أسلوب النهي الذي يعتمد على الاستفهام.. وهناك كذلك مجموعة من الأغراض المجازية التي تتمثل في الدعاء أو التحقير أو التوبيخ أو التهديد والنصح، والتمني والالتماس وبيان العاقبة.
  2. أسلوب الاستغاثة: يستخدم في حال طلب شخص من شخص آخر أن يعاونه.. كما أن هذا الأسلوب مكون من حرف يا ويلها، وفي تلك الحالة يتم استخدام اسم المستغيث في البداية مع وضع حرف اللام المكسورة، كأن نقول يا لمحمد لغيث.. والتي تعني ليأتي محمد لإنقاذ غيث.
  3. أسلوب الاستفهام: يتيح لك إمكانية معرفة أمر ما كنت تجهله من قبل.. وتوجد العديد من الكلمات والحروف التي يعتمد عليها هذا الأسلوب، والتي تتمثل في الهمزة وهل.. وفي بعض الأحيان يمكن استخدام كيف وما ومتى وأيان وكم ومن وأنى وأي.. وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأغراض المجازية التي يدخل بها هذا الأسلوب، والتي تتمثل في الإنكار والتمني والتقرير والنفي والتعجب.. إلى جانب ذلك فيوجد الاستبعاد والاستبطاء والتهوية والتنبيه والتسويق والتبكيت والتفجع والإفهام والإرشاد، كما يوجد الأمر والنهي والتحقق والتكثير والتهكم والعديد من الأغراض المجازية الأخرى.
  4. أسلوب المنادى: يعتمد على توجيه الكلام إلى أحد الأشخاص.. كما يمكن الاعتماد على أداة المنادى والنداء، إلى جانب أنه يستخدم يا وآ وأيا وهيا.. والجدير بالذكر أنه يمكن استخدام أداة النداء والمنادى في الغالب أمر أو نهى عن فعل معين.

اقرأ أيضًا: الارقام العربية كتابة ١,٢,٣+ مع قواعد كتابتها

بالنظر إلى المعلومات المتاحة حول تلخيص الأساليب النحوية.. نجد أنها تتنوع بين أسلوب الإغراء وأسلوب التحذير والإباحة، بالإضافة إلى أسلوب الاستثناء والأسلوب الخبري.. والعديد من الأساليب الأخرى ذات الاستخدامات المختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.