التخطي إلى المحتوى

التعليم عن بعد في السعودية يتيح للطلاب إمكانية الحصول على المعلومات من منازلهم.. سواء كانوا في مراحل التعليم الجامعي أو ما قبله، وخاصةً بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: ما هي الجامعات المعتمدة في التعليم عن بُعد في السعودية

التعليم عن بعد في السعودية:

التعليم عن بعد
التعليم عن بعد

في حال كنت من الطلاب المقيمين داخل نطاق المملكة العربية.. فبإمكانك الاعتماد على التعليم عن بعد في السعودية، حتى تحصل على المعلومات والمعرفة التي أنت بحاجة إليها.. وتلك العملية تعتمد على المنصات الإلكترونية التعليمية.

تلك المنصات تتنوع بين منصة عين المبدع وبوابة التعليم الوطنية عين.. علاوة على منصة مدرستي ومنصة في سكوول، والعديد من المنصات التعليمية الأخرى.. والتي سنشير إليها بشيء من التفصيل في الفقرات المقبلة.

1. بوابة التعليم الوطني عين

تعد هذه البوابة واحدة من المنصات الإلكترونية التي يتم الاعتماد عليها في التعليم عن بعد في السعودية.. كما توفر خدماتها بصورة مجانية ودون الحاجة إلى سداد رسوم ضريبية.

تجدر الإشارة إلى أن تلك المنصة الإلكترونية توفر العديد من الأدوات والمحتوى التعليمي.. بما يتناسب مع العديد من المستويات الدراسية المختلفة، وبإمكانك الوصول إلى المنصة من خلال رابط الوصول المباشر من هنا.

اقرأ أيضًا: تسجيل دخول منصة مدرستي

2. منصة مدرستي السعودية

يُشار إلى أنه هذه المنصة هي إحدى المنصات الإلكترونية السعودية التي وفرتها المملكة للطلاب المقيمين داخلها.. حيث تضم العديد من الأدوات التي تجعل العملية التعليمية تسير على النحو الأمثل.

إلى جانب ذلك فإن تلك المنصة تتضمن العديد من الأنشطة التعليمية.. وهو ما يجعل منها منصة فعالة تضم العديد من المحتوى الرقمي بما يدعم مبدأ التعليم عن بعد، وإليك رابط الوصول المباشر للمنصة من هنا.

3. منصة V SCHOOL

تعد واحدة من المنصات الإلكترونية المجانية التي تعمل على توفير خدماتها إلى الطلاب المقيمين في المملكة العربية السعودية.. كما أنها لا تتطلب من الأفراد الاشتراك في أيٍ من الأنظمة.

تجدر الإشارة إلى أنها تضم أيضًا العديد من الأدوات المناسبة والمواد التعليمية التي تتنوع ما بين الاختبارات والفروض الدراسية.. وللوصول إلى المنصة الإلكترونية يمكنك الضغط على رابط الوصول المباشر من هنا.

4. منصة عين المبدع

منصة عين المبدع
منصة عين المبدع

تعتبر إحدى المنصات الإلكترونية التي تقدم العديد من الخدمات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.. كما يمكن الاعتماد عليها فيما يخص التعليم عن بعد في السعودية.

إلى جانب ذلك فتلك المنصة الإلكترونية تتيح للطلاب إمكانية الاستفادة من الكثير من الدورات التدريبية الإثرائية.. والتي من شأنها أن تساهم في تنمية مهارات الفرد بسهولة ويسر وخلال أقل فترة زمنية ممكنة.. وللولوج إلى المنصة الإلكترونية بإمكانك الضغط على رابط الوصول المباشر الموضح هنا.

اقرأ أيضًا: رايات بلاك بورد

5. منصة نمو التعليمية

  • بالنظر إلى المنصات الإلكترونية التي قدمتها المملكة العربية السعودية.. بغرض تدعيم مبدأ التعليم عن بعد في السعودية، فستجد أن تلك المنصة لها دور فعال في نشر العلم والمعرفة.
  • الجدير بالذكر أن تلك المنصة الإلكترونية تتيح للطلاب إمكانية الاستفادة من العديد من الخدمات والأدوات.. بما يتيح لك إمكانية الاستفادة من فصول “نمو” من خلال التواصل الحي والتفاعل.
  • كما أنها تتضمن العديد من المزايا.. والتي تتنوع بين المحادثة عبر الفيديو والعروض والشرح التفاعلي.. إلى جانب ذلك فإن الألعاب التفاعلية هي واحدة من التقنيات الفعالة التي تتضمنها المنصة، وإليك رابط الوصول المباشر الخاص بها من هنا.

تفاصيل حول التعليم عن بعد

  • عقب الاطلاع على المنصات الإلكترونية التي قدمتها الجهات المختصة.. بغرض تدعيم مبدأ الدراسة عن بعد في السعودية، نشير إلى أن تلك التقنية تعتمد على شبكة الإنترنت في المقام الأول.
  • كما أنها لا تتطلب مغادرة المنزل على الإطلاق.. وتلك التقنية تعرف كذلك باسم التعلم الإلكتروني أو التعلم المفتوح، كذلك تعرف باسم التعلم من المنزل.. وتتيح لك أيضًا تلك التقنية إمكانية الحصول على العديد من الدورات التعليمية للحصول على الاستفادة من تلك المواد التعليمية.
  • من هنا نشير إلى أن التعليم عن بعد يمكنك من الحصول على الدورات التعليمية.. والتي يمكن الاعتماد عليها في التعلم مع مراعاة الدفع بصورة شهرية.

اقرأ أيضًا: بلاك بورد حفر الباطن التقنية

إيجابيات الدراسة عن بعد

لا زلنا بصدد الحديث عن التعليم عن بعد في السعودية.. لذا توجب الإشارة إلى إيجابيات تلك العملية عقب التعرف على ماهيتها، وإليكم بعض تلك الإيجابيات في الآتي:

  1. تلك العملية هي الأكثر مرونة.. حيث يمكنك الاعتماد على تلك العملية في توفير بعض الوقت والاستفادة منه على النحو الأمثل.
  2. يتيح لك التعلم عن بعد إمكانية التواصل الفعال.. بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
  3. يمكنك الحصول على بعض الدورات التدريبية.. وذلك من خلال الاعتماد على البرامج والأدوات التي تتضمنها تلك المنصات.
  4. يمكن الدراسة من خلال تلك المنصات الإلكترونية لساعات طويلة على مدار اليوم الواحد.
  5. يمكنك التعلم في المنزل في حال كنت تشعر بالإرهاق أو التعب.. دون الحاجة إلى مغادرته والتوجه إلى الفصول الدراسية.
  6. تدعم تلك المنصات الإلكترونية التعليمية مبدأ التعاون فيما بين الطلاب.. كما تتيح لهم إمكانية التعرف على المهارات والقدرات الخاصة بكلٍ منهم، ومن ثم يمكن الاعتماد عليها في تنمية تلك المهارات.

سلبيات الدراسة من المنزل

سلبيات الدراسة من المنزل
سلبيات الدراسة من المنزل

عقب الاطلاع على مزايا التعليم عن بعد في السعودية.. توجب الإشارة أيضًا إلى العيوب التي تتضمنها تلك العملية، ومن تلك العيوب والسلبيات ما يلي:

  1. ينبغي على الطلاب الالتزام بالمواعيد التي من المقرر عليهم حضور الفصول الافتراضية بها.. وذلك بالاعتماد على المنصات الإلكترونية التعليمية التابعة للمملكة العربية السعودية.
  2. تلك المنصات الإلكترونية تعتمد على شبكة الإنترنت في المقام الأول.. لذا ففي حال كان هناك أي عطل من الأعطال الفنية أو التقنية فلن يتمكن الطالب أو المعلم من الاستفادة من تلك الفصول.
  3. بعض الطلاب لا يمكنهم التأقلم من العالم الافتراضي الذي من المقرر عليهم الانخراط به للتعلم.. وخاصةً في حال كانوا مضطرين إلى الاعتماد على تلك الوسيلة في التعلم ولا يوجد أي مجال آخر سواها لتلقي المعلومة.
  4. في بعض الأحيان قد يكون من الصعب التعلم من خلال تلك المنصات.. حيث إن الأمر يعتمد على القدرات الفردية التي يملكها كل فرد على حِدة، ومن ثم فبعض الأفراد لا يمكنهم الاعتماد على تلك الوسيلة الإلكترونية في تلقي المعلومة بشكل كامل.
  5. الاعتماد على الطرق الإلكترونية والتعلم عن بعد في المنزل.. من شأنه أن يجعل الفرد يصبح أكثر عزلة ويتحول إلى شخص منطوي على الرغم من كونه يتعامل مع غيره من الطلاب خلال حضور تلك الصفوف الدراسية.
  6. تلك المنصات الإلكترونية أصبحت وسيلة تهدد الكتب والوثائق الورقية بالخطر.. فهي تعتمد على بعض التقنيات المتطورة والتي تعتمد على الكتب الإلكترونية، والتي تتطلب توافر اتصال قوي بشبكة الإنترنت فقط.

اقرأ أيضًا: مصادر معلومات جامعة الملك عبدالعزيز

يبقى التعليم عن بعد في السعودية هو الوسيلة الأفضل على الإطلاق والأكثر أمانًا للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.. كما أن تلك العملية تعتمد على بعض المنصات مثل منصة نمو التعليمية ومنصة عين المبدع والعديد من المنصات الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.