التخطي إلى المحتوى

يمكن لأي شخص أن يقوم بالتسجيل في السجل التجاري الالكتروني في الجزائر بكل سهولة ويسر وذلك إذا توافرت به الشروط المحددة للتسجيل.

ما هو السجل التجاري

السجل التجاري الالكتروني في الجزائر

قبل أن نتعرف على السجل التجاري الالكتروني في الجزائر سنتعرف من خلال موقع الوفاق على أن السجل التجاري هي الطريقة المتبعة لتنظيم جميع البيانات الخاصة بالتجار والبائعين المختلفين، وذلك حتى تتمكن الدولة من معرفة النشاط الاقتصادي الخاص بها، يمكنك أيضا تصفح الموقع لمعرفة أنواع السجل التجاري في الجزائر.

من المؤكد أن السجل التجاري يساهم بشكل كبير في التنمية المستقبلية، كما يساعد أيضًا البنوك في إمكانية الاستعلام عن التجار الذين يتعاملون مع أي من هذه البنوك المختلفة الموجودة في الدولة، بالإضافة إلى ذلك فيمكن من خلال السجل التجاري توفير الشفافية في التعاملات المختلفة، حيث تتوافر صفحة خاصة بكل تاجر تحتوي على بيانات تخص النشاط التجاري الخاص به.

موعد التسجيل في السجل التجاري الالكتروني

السجل التجاري الالكتروني في الجزائر

يمكن توضيح أن المركز الوطني للسجل التجاري قد قام بتحديد أكثر من موعد للقيام بالتسجيل في السجل التجاري الإلكتروني، حيث أنه تم تغيير الموعد وتأجيله أكثر من مرة لأسباب مختلفة ومتنوعة.

من هنا يمكن القول أن المركز الوطني للسجل التجاري قام بإعلان أن يوم الحادي عشر من أبريل لعام 2019 هو الموعد الرسمي للتسجيل في السجل التجاري الالكتروني في الجزائر، بعد ذلك تم تغيير هذا الموعد وتأجيله إلى يوم 30 يوليو من عام 2019، بعدها تم تأجيل هذا الموعد مرة أخرى ليصبح يوم 30 سبتمبر من عام 2019.

كان يوم السادس عشر من مارس لعام 2021 هو الانطلاق الرسمي للبوابة الإلكترونية لإنشاء المؤسسات للأشخاص المعنوية، حيث يمكن من خلال هذه البوابة الإلكترونية القيام بعمليات التسجيل في السجل التجاري من خلال الإنترنت وذلك عبر الدخول على الرابط التالي: https://cnrcinfo.cnrc.dz

شروط الحصول على سجل تجاري لنشاط الإلكتروني للأشخاص المعنويين

لكي يتم الحصول على السجل التجاري الالكتروني في الجزائر للأشخاص المعنويين لابد من توافر بهم بعض الشروط وهي:

  • توافر طلب ممضى ومحرر على استمارات يتم تسليمه للمركز.
  • تقديم سند ملكية أو عقد إيجار أو أي إثبات لوجود محل به كل الشروط ويصلح لأي نشاط تجاري.
  • وجود نسخة من النص التأسيسي للشركة.
  • توافر نسخة من وصل تسديد حقوق الطابع الضريبي والذي يساوي أربعة آلاف دينار جزائري.

شروط الحصول على سجل تجاري للنشاط الإلكتروني للأشخاص الحقيقيين

يستطيع أي شخص طبيعي أن يحصل على سجل تجاري وذلك وفقًا للقانون رقم 06-13 الخاص بشروط ممارسة النشاط التجاري، حيث أنه لابد أن يكون الملف يحتوي على ستة وثائق.

يمكن توضيح أنه لا يمكن لأي من الأشخاص المحكوم عليهم أو الأشخاص الذين لم يرد لهم الاعتبار نظرًا لارتكابهم جنح أو جنايات أن يقوموا بالتسجيل في السجل التجاري أو أن يملكوا أي نشاط تجاري.

في النهاية نكون قد تعرفنا على السجل التجاري الالكتروني في الجزائر وموعد التسجيل المحدد لكي يتم التسجيل عليه، بالإضافة إلى أهم الشروط التي يجب توافرها لكي يتم الحصول عليه.

إقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.