التخطي إلى المحتوى

طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة تعد من أهم الأساليب التي يتم استخدامها لتخفيف حدة الآلام الناتجة عن تلك المشكلة ويقوم الطبيب بوصفها لمريضه حتى يختار منها ما يتناسب معه، ولهذا سوف نطلعكم على أهم المعلومات حول الموضوع من خلال المقال التالي.

مهم جداا : طريقة النوم الصحيحة للقلب

طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة :

تعد طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة من أهم ما يجب الاعتناء به عند الإصابة بهذه المشكلة، ومن أهم تلك الطرق ما يلي:

مهم جداا : طريقة النوم الصحيحة للتنفس

مهم جداا : افضل طريقة للنوم

1. وضع الجنين

يعد من أهم الأوضاع لدى المرأة والتي ترتاح بها بشكل كبير، وتقوم بالنوم فيه على هيئة دائرة فتكون في هيئة الجنين وهو برحم الأم وتفضلها ما يقرب من 51% من النساء، كما أن النوم على الجانب يحمي العمود الفقري ويقلل من الألم المصاحب لمشاكل الرقبة، ويساعد على انخفاض نسبة الحموضة والارتجاع في المريء.

طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة

2. نجم البحر

فيوجد بعض الأفراد الذين يقومون بالنوم على الظهر وتكون الأيدي والأرجل مفتوحة، ويمكن أن ينتج عنه الشخير كما يقلل من ألم الرقبة والظهر، وهو أيضًا يخفض من الإصابة بالارتجاع في المريء كما يمكن أن يسبب التجاعيد وبعض مشاكل بالثدي.

طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة

3. الوضع الجانبي

فينام به الفرد على جنبه بشكل مستقيم وتمثل الفئة التي تنام بهذه الطريقة ما يقرب من 15% ويحافظ هذا الوضع على العمود الفقري ويحميه من الضغوطات ويقلل من الشخير ولكنه يزيد من التجاعيد.

 

4. وضع الجندي

ينام فيه الفرد على الظهر ويكون باسط اليدين والأرجل والفئة التي تنام بهذا الشكل لا تتعدي ال 8%، وينتج عنه شخير الفرد بدرجة مرتفعة، كما يسبب انقطاع بالنفس ولكنه يقلل من الارتجاع والحموضة وألم الرقبة والظهر.

طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة : شاهد أيضاً: أعشاب للقولون والمعدة والامساك

5. الوضع الحر

يعد من الطرق المستخدمة لعلاج آلام الرقبة ويفضله 7% من الأفراد، وينامون به على البطن ولكنه يؤذي العنق والمفاصل والظهر، وهو جيد من الناحية الهضمية ولا يفيد في الشخير على الإطلاق.

6. وضع المشتاق

بنام الفرد من خلاله على جانبه ويكون باسط اليدين والأرجل في الجهة الأمامية له، وهو طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة، وخاصة أن لا يسبب أي ضغط على العمود الفقري ولا لعضلات الرقبة أو الأربطة الموجودة بالظهر.

مهم جداا : طريقة النوم الصحيحة للرقبة

كيفية الوقاية من آلام الرقبة

طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة : يمكن للفرد اللجوء إلى بعض الأساليب للتخلص من ألم الرقبة، ومنها:

  • يمكن تجنب آلام الرقبة من خلال النوم على وسادة مريحة وبهذا يحمي الفرد فقراته العنقية.
  • يفضل أن يلجأ الفرد إلى النوم بشكل طبيعي وجيد خلال اليوم فلا يقل عن ٧ ساعات للشخص البالغ.
  • يجب أن تكون الوسادة مريحة وتأخذ شكل الانحناءات الموجودة في الفقرات العنقية.
  • قم بالابتعاد عن الوسادة التي تكون صلبة، وكذلك لا تستخدم الوسادة التي تكون لينة بشكل كبير فيجب أن تكون مريحة باعتدال، وبمكن اللجوء إلى الوسادة الفايبر الحديثة أو الريش ولكن يجب الانتباه إلى أنهم قد يفقدوا شكلهم ووضعهم المناسب بعد سنة من الاستخدام.
  • يفضل الابتعاد عن النوم على البطن لأن هذا يسبب إرهاقًا للفقرة العنقية والقطنية، فيمكن استبداله بالنوم على إحدى الجانبين أو على الظهر.
  • إذا قمت بالنوم على جانبك أو ظهرك يفضل أن يتم رفع مستوى الوسادة عن الرقية بشكل بسيط وهذا حتى تحافظ على مستوى الفقرة العنقية مع المستوى الخاص ببقية الفقرات الموجودة بالجسم.

مهم جداا : مشروبات تساعد على النوم بسرعة

لقد تعرفنا من خلال المقال على طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة بشكل شامل ومفصل لجميع الطرق التي ينصح بها الطبيب مرضاه، ويجب الانتباه إلى أن كل طريقة تتناسب معك لا تتناسب مع غيرك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.