التخطي إلى المحتوى
الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في الجزائر doc
الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في الجزائر doc

الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في الجزائر doc خدمات الجزائر هي الهيئة التي تم تأسيسها في عهد الرئيس الجزائري بوتفليقة والتي تشتمل على عضوية ٧ أشخاص يرأسهم الرئيس الجزائري.

وتتمتع المنظمة الوطنية لمكافحة الفساد في الجزائر بالاستقلال الإداري الكامل والمالي فهي تتبع رئيس الجمهورية بشكل رئيسي.

حيث أن استقلالية المنظمة الإدارية تضن للأعضاء الحماية من أي نوع من التهديد أو الضغوط أو الترهيب أو التهجم نتيجة للعمل الذي يقومون به.

الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في الجزائر doc

الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في الجزائر doc

دور الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في الجزائر هو الوصول إلى الممتلكات الشخصية للموظفين العموميين بشكل دوري والتعرف على من يقوم باستغلال منصبه.

الاستعانة بالنيابة العامة لمساعدتها في التحري وجمع الأدلة والوصول إلى الوقائع ذات الصلة بالفساد.

كما تعمل الهيئة الوطنية للفساد على متابعة المؤسسات العامة والحكومية والتعرف على العمليات التي تقوم بها والكشف عن الفساد الذي يتعلق بها.

صلاحيات الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في الجزائر

  • السلطة الإدارية المستقلة للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تحاول اعطائها طابع الاستقلالية وذلك حتى لا تكون خاضعة لأي وصايا أو نوايا غير سليمة.
  • لذا فإن المشرع الجزائري اعترف لهذه المؤسسة بالاستقلالية حتى يضمن أن تقوم بمهامها بمنتهى المصداقية وبالشكل الفعال وفي الوقت المناسب.
  • ويظهر بشكل واضح طابع الاستقلالية في هذه المؤسسة أثناء تنفيذ مهامها المخول لها بشكل قانوني وقدرة أعضائها على الوصول إلى المعلومات الشخصية أو أي معلومات لها طابع سري.
  • كما أن هذه المؤسسة مزودة بكافة الامكانيات المادية والبشرية التي تضمن حماية الموظفين من أي شكل من الإهانة أو التهديد أو الضغط أثناء تأدية المهام.

مدى فعالية الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في الجزائر doc الهيئة التي تحاول الدولة من خلالها تطبيق القانون وفرض الرقابة ومكافحة الفساد لذا تم العمل على تأطير هذه الهيئة بعدد من الوسائل البشرية والمادية.

كما أن هذه الهيئة تعتمد على الاختيار الصحيح للموظفين والتعيين للمؤهلات والقدرات والمهارات التي يمكن أن تساعد في تنفيذ المهام المطلوبة بالشكل المطلوب وفى الوقت المطلوب.

رئيس الهيئة يتم تعيينه بموجب مرسوم رئاسي لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط وبهذا فإن رئيس الجمهورية هو الذي يمتلك حق تعيين رئيس سلطة مكافحة الفساد.

ويتمتع رئيس مؤسسة مكافحة الفساد بعدد من المهام منها تمثيل الهيئة أمام المحاكم في كافة الأعمال المدنية إلى جانب السلطة السلمية على جميع المستخدمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

20 − 17 =