التخطي إلى المحتوى

انواع التربة في الجزائر حيث أن التربة عبارة عن الطبقة الموجودة فوق سطح الأرض اليابسة سهلة التفكيك الهشة التي تتضمن مجموعة من الاملاح المعدنية المواد العضوية والتي يتم الزراعة عليها.

انواع التأمين في الجزائر

ومن أهم مميزات التربة في الجزائر وجود عدد متنوع من أنواع التربة التي يمكن عليها زراعة العديد من أنواع النباتات والأشجار بالشكل التي تستفيد منه الدولة.

حيث أن التربة التي تتواجد في الاقليم الشمالي تختلف عن التربة التي تتواجد في الاقليم الجنوبي كما أنها تختلف عن التربة التي تتواجد في إقليم السهول والهضاب.

انواع التربة في الجزائر
انواع التربة في الجزائر

 

انواع التربة في الجزائر :

  • انواع التربة الزراعية في الجزائر حيث أن التربة الفيضية هي نوع التربة الذي ينتشر في اقليم التلي أو الاقليم الشمالي وهي التربة الغنية بالأملاح المعدنية والمواد العضوية خاصة في الناحية الشمالية الشرقية كما تتميز هذه المنطقة بالتربة الجبلية.
  • كما أنه من مميزات هذه التربة هي أنها من الأنواع الخصبة الثقيلة التي تتميز أيضا بالمواد المعدنية والتي تتواجد في سهل وهران وعنابة.
  • بالإضافة إلى أن منطقة الاقليم الشمالي تنتشر فيها التربة الحمراء التي تعد من الأنواع الفقيرة والتي تتكون فوق الجبال وهي معرضة للانجراف إلى جانب أن أحد خصائصها أنها قليلة السمك.
  • أما منطقة الهضاب العليا فتتميز بالتربة السهبية وهي من الأنواع قليلة الخصوبة وذلك لأنها تفتقر للمواد العضوية ومن أهم الزراعات على هذه النوعية من التربة زراعة الحبوب.

أنواع التربة وخصائصها في الجزائر :

  • انواع التربة في الجزائر منها تربة الشطوط وهي التربة التي توجد أيضا في منطقة الهضاب العليا وهي التربة الملحية التي لا تصلح للزراعة وذلك لارتفاع معدل الملوحة فيها.
  • أما الاقليم الصحراوي فيتميز بالتربة الرملية وهي من الأنواع فقيرة المواد العضوية وحتى يتم زراعة هذه التربة يجب أن يتم تخصيبها باستثناء مناطق الواحات التي تنتشر في هذا الاقليم.
  • وتنتشر داخل الجزائر في العديد من الأماكن وذلك لأن هذه الأماكن تتميز بالتساقط الكثيف للأمطار حيث تنتشر الغابات في الاقليم الجنوبي ومن أهم أنواعها غابات الصنبور و اشجار الأرز والفلين والبلوط بالإضافة إلى أشجار الزيتون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثلاثة عشر − 10 =