التخطي إلى المحتوى

برنامج سحب السموم السريع من الجسم من شأنه أن يساعد كل مدمن يرغب في التعافي لعدم الحاجة إلى المادة المخدرة.. نظرًا لأن هذا الأمر يكون عائق في حياته، وسوف نتحدث عن ذلك في السطور التالية بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية

برنامج سحب السموم السريع من الجسم:

برنامج سحب السموم السريع من الجسم.
برنامج سحب السموم السريع من الجسم.

إن برنامج سحب السموم السريع من الجسم واحد من أفضل البرامج العلاجية.. التي تهدف إلى علاج الإدمان وأعراض الانسحاب الجسدية والنفسية نتيجة التوقف عن التعاطي.. حيث إن هناك بعض الأشخاص يلجأون إلى المصحة النفسية.

ذلك من أجل التعافي لأن الإدمان يكون عائق ولا يجعلهم يستمرون في عملهم.. أو التعامل بشكل جيد مع الأصدقاء والعائلة وينحصر تفكيره في الحصول على المادة المخدرة فقط دون التفكير في مصدر الأموال أو الكمية؛ لذلك سنتعرف فيما يلي على الخطوات المتبعة في هذا البرنامج:

1. التوقف عن تعاطي المخدر

في البداية يقوم المركز أو المصحة بمنع حصول المريض على المادة المخدة بأي طريقة.. لذلك عند دخوله يتم تفتيش الحقيبة جيدًا وملابسه.. بالإضافة إلى وجود الكاميرات، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوة بناءً على رغبة المريض.

2. علاج أعراض انسحاب المخدر من الجسم

بالتأكيد عند التوقف عن تناول المخدرات فتظهر أعراض الانسحاب نتيجة لخروج السموم من الجسم.. ومن أبرز الأعراض النفسية هي التعرض للاكتئاب والارتباك والرغبة الشديدة في الحصول على المخدر والتوتر العصبي والقلق.

أما بالنسبة إلى أعراض الانسحاب جسديًا فهي الإصابة باضطراب في النوم فقد ينام لوقت طويل وقد يصاب بالأرق.. وأيضًا يحدث بعض الارتعاش والتشنجات للجسم والإحساس بصعوبة في التحدث وآلام المفاصل والعضلات.

الجدير بالذكر أن هناك بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف حِدة آلام الأعراض الانسحابية.. ويتم تحديدها من قِبل أطباء متخصصين، فهذه الأدوية تقلل من الاكتئاب وخلل الجهاز الهضمي وأيضًا تسكين الآلام.

3. وضع المريض تحت المراقبة

ضمن إطار عرضنا لبرنامج سحب السموم السريع من الجسم، يُشار إلى أنه خلال فترة العلاج يحتاج الأمر لوضع المريض تحت العناية المشددة حتى لا يعود لتناول المادة المخدرة مرة أخرى.. بالإضافة إلى أن إشراف الطبيب أمر هام حتى يتمكن من معرفة حالة المريض ومساعدته.

اقرأ أيضًا: كيف أساعد نفسي على الخروج من الاكتئاب

4. التأهيل النفسي للمريض

التأهيل النفسي للمريض
التأهيل النفسي للمريض

لا ننسى التأهيل النفسي الذي يعتبر من أهم خطوات هذا البرنامج.. نظرًا لأن المريض يحتاج إلى دعم معنوي يساعده على الاستمرار فقد يشعر المريض بالملل واليأس، وهنا يأتي دور الطبيب النفسي.

حيث إن فترة العلاج قد تصل إلى شعور حتى يتم التأكد من عدم انتكاس المريض.. ويساعد التأهيل المريض على اكتساب مهارات أخرى والتركيز على هدف وحلم وهو التخلص من الإدمان وممارسة الحياة بشكل طبيعي.

لذلك نجد أن خلال فترة العلاج يقوم الطبيب بجلسات فردية أو جماعية لبث الأمل.. وأيضًا لمنع أي تأثير خارجي أو ضغوطات أو مشاكل أسرية تؤثر على نفسية المريض.

5. منع إدمان أدوية أخرى

لا بد أن يهتم الطبيب المعالج بعدم إدمان المريض على نوع من أنواع الأدوية العلاجية كالمسكنات.. لذلك يتم وضع نظام محدد وبكميات معينة.

6. وضع نظام غذائي صحي

من أهم الأمور الواجب عدم التغافل عنها هي وضع نظام غذائي صحي.. ففي فترة علاج المريض يحتاج إلى أطعمة مليئة بالفيتامينات والمعادن لتعوض جسمه لأنه يفقد الكثير من السموم، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة.

كم المدة التي يتطلبها برنامج سحب السموم؟

كم المدة التي يتطلبها برنامج سحب السموم؟
كم المدة التي يتطلبها برنامج سحب السموم؟

تختلف المدة من شخص لآخر وفقًا لرغبته وإرادته في العلاج من الإدمان وإخراج السموم من الجسم.. وأيضًا نوع المخدر الذي كان يتعاطاه ومدة إدمانه، ولكن في أغلب الأوقات الأمر يستغرق حوالي سبعة أيام.

 اقرأ أيضًا: دواء للاكتئاب بدون وصفة

يعتمد برنامج سحب السموم السريع من الجسم على منع المريض من المخدرات وعلاج أعراض الانسحاب.. حيث إنهما يشكلان أحد أهم الخطوات في العملية إلى جانب الخطوات الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.