التخطي إلى المحتوى

تغيير المهنة في الأحوال التابعة للمملكة العربية السعودية.. يعتمد على الالتزام بإتمام بعض الخطوات الإلكترونية، حيث إن الكثير من مواطني المملكة يستبدلون وظائفهم ببعض الوظائف الجديدة لتغطية النفقات.. ومن خلال الفقرات المقبلة سنتعرف على كيفية تعديل المهنة في الأحوال.

اقرأ أيضًا: طريقة حجز موعد في الأحوال للنساء

تغيير المهنة في الأحوال

الأحوال المدنية
الأحوال المدنية
  • مع غلاء الأسعار وتدهور الظروف المعيشية.. يبدأ الأفراد بالبحث عن مهنة أخرى تمنحهم دخل شهري ثابت مناسب لتغطية تلك النفقات، وفي حال كنت أحد المواطنين المقيمين داخل نطاق المملكة العربية السعودية.. فبإمكانك التعرف على طريقة تغيير المهنة في الأحوال المدنية.
  • حيث تتم تلك العملية من خلال توافر بعض المستندات الرسمية.. التي عادةً ما تطلبها الجهات المعنية بالأمر، مع مراعاة تقديمها إلى هيئة الأحوال المدنية.
  • من هنا يمكننا القول بأن تلك العملية لا يمكنها أن تتم بصورة إلكترونية.. أي أنها تتطلب منك التواصل مع الجهات المختصة بالأمر بشكل مباشر.

المستندات المطلوبة لتعديل المهنة في الأحوال المدنية

عقب الاطلاع على كيفية تغيير المهنة في الأحوال المدنية السعودية.. توجب الإشارة إلى تلك المستندات الرسمية التي من المقرر تقديمها لإتمام تلك العملية على النحو الأمثل، ومن تلك الأوراق ما يلي:

  1. في حال كنت ترغب بتعديل المهنة من طالب إلى خريج.. فينبغي عليك إحضار صورة طبق الأصل من المؤهل الدراسي الخاص بك، والتوجه إلى أقرب مكتب للأحوال المدنية لتعديل المهنة.
  2. إن كنت ترغب في تعديل المهنة من موظف إلى منتسب.. فسيتوجب عليك القيام بإحضار خطاب إخلاء طرف من جهة العمل التابع لها، علاوة على صورة طبق الأصل من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بك.. على أن تكون سارية الصلاحية، مع مراعاة القيام بملء استمارة التقديم لطلب تغيير المهنة الخاصة بك في الأوراق الرسمية المعتمدة من الدولة.
  3. في حال كنت ترغب في تعديل المهنة من موظف في القطاع الحكومي إلى موظف في القطاع الخاص.. فينبغي عليك تقديم وثيقة إخلاء طرف من بيئة العمل السابق، بالإضافة إلى خطاب تعريف من الجهة التي ستعمل بها.. علاوة على صورة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بك غير منتهية الصلاحية، وملء الطلب الخاص بإتمام تلك العملية من مقر هيئة الأحوال المدنية السعودية.

اقرأ أيضًا: نموذج سند لأمر في السعودية pdf

مواعيد عمل هيئة الأحوال المدنية السعودية

  • عقب الاطلاع على طريقة تغيير المهنة في الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية.. توجب الإشارة إلى مواعيد العمل بتلك المؤسسة؛ نظرًا لأن تلك العملية تعتمد على التوجه إليها ولا يمكن إتمامها بشكل إلكتروني.
  • من هنا نجد أن تلك المؤسسة تبدأ مواعيد الدوام بها في تمام الساعة الثامنة صباحًا.. وحتى الساعة الثانية والنصف ظهرًا، والجدير بالذكر أن بعض المكاتب تبدأ مباشرة عملها في تمام الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساءً.

تغيير المهنة للوافد بالسعودية

تغيير المهنة للوافد بالسعودية
تغيير المهنة للوافد بالسعودية

عقب الاطلاع على طريقة تغيير المهنة في الأحوال المدنية السعودية.. نشير إلى أنه على الرغم من أن تلك الطريقة تتطلب من المواطن ضرورة التوجه إلى مكتب الأحوال، إلا أنه في حال أن تمت للوافد إلى أراضي المملكة فمن الممكن القيام بها بصورة إلكترونية.. وإليك الخطوات اللازمة لذلك فيما يلي:

  1. قم بالدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية.. وإليك رابط الوصول المباشر إلى المنصة من هنا.
  2. اضغط على حقل “الأعمال”.. والذي ستجده موضحًا ضمن القائمة الرئيسية الخاصة بك.
  3. توجه إلى خدمات الجوازات.. والتي من المقرر أن تتواجد في قائمة الخدمات الإلكترونية.
  4. قم بتقديم طلب تغيير المهنة الخاصة بك.. ومن ثم انتظار لحين التحقق من عدم وجود أية ملاحظات على تلك العملية.. ففي بعض الأحيان قد يتعرض بعض المواطنين من المنع من تغيير المهن الخاصة بهم، وفي تلك الحالة سيتوجب على صاحب العمل مراجعة مكتب الجوازات وطباعة الإقامة الخاصة بالمواطن الوافد إلى أراضي المملكة.. ما يمكنه اختيار البريد السعودي المعروف باسم واصل.

اقرأ أيضًا: حجز واستعلام موعد في الاحوال المدنية للنساء

المنصة الوطنية لتعديل مهن الوافدين للسعودية

إلى جانب تلك الطريقة الإلكترونية السابق الإشارة إليها.. والتي يتم فيها الاعتماد بصورة كلية على منصة أبشر الإلكترونية للأعمال، فتوجد طريقة إلكترونية أخرى يمكنها أن تؤدي نفس الغرض.. وإليك الخطوات اللازمة لإتمام تلك العملية في الآتي:

  1. قم بالدخول إلى المنصة الوطنية الموحدة.. والتي يمكنك الوصول إليها من خلال رابط الوصول المباشر من هنا.
  2. اضغط على حقل “ابدأ الخدمة”.. حتى يتسنى لك إمكانية الاستفادة منها في تغيير مهنة أحد الوافدين إلى المملكة العربية السعودية.
  3. بإمكانك الحصول على موافقة الجهات المعنية بالأمر.. وذلك في حال توافر المستندات الرسمية المطلوبة لإتمام تلك العملية، وبيان سبب تغيير المهنة كذلك.

شروط تعديل المهنة للسعوديين

شروط تعديل المهنة للسعوديين
شروط تعديل المهنة للسعوديين

لا زلنا بصدد الحديث عن عملية تغيير المهنة في الأحوال المدنية التابعة إلى المملكة العربية السعودية.. ومن هنا توجب الإشارة إلى تلك الشروط التي ينبغي على المواطنين والوافدين استيفائها حتى يتسنى لهم إمكانية القيام بتلك العملية على النحو الأمثل، وإليك بيان تلك الشروط والمعايير في الآتي:

  1. ضرورة توافر تلك المستندات الرسمية التي تطلبها الجهات المعنية.. والتي سبق وأن أشرنا إليها، مع مراعاة أن تكون تلك المستندات سارية الصلاحية.
  2. في حال وجود خطأ في تلك المستندات أو في الاستمارة التي قام المواطن بكتابة بياناته الخاصة داخلها.. فينبغي عليه إخطار الجهات المعنية بالأمر، والبدء بتصحيح تلك الأخطاء وتعديلها.
  3. ضرورة ملء الاستمارة التي تعد بمثابة طلب تعديل للمهنة تابع لموقع وزارة الداخلية السعودية.
  4. ينبغي تقديم بطاقة الأحوال المدنية.. مع مراعاة تقديم نسخة طبق الأصل من تلك الوثيقة.
  5. ضرورة تقديم وثيقة إخلاء طرف من العمل السابق.. والذي كان يمارس به المواطن أو الوافد تلك المهام الوظيفية المنوط بها.
  6. تقديم وثيقة إثبات العمل في جهة العمل التي من المقرر البدء بالعمل بها.
  7. الالتزام بكتابة كافة البيانات التي من المقرر أن يتضمنها نموذج تعديل المهنة، والتي تتنوع ما بين الاسم بالكامل وتاريخ الميلاد.. علاوة على رقم السجل المدني ومحل الميلاد التابع له، بالإضافة إلى رقم الهاتف الجوال الخاص بالمواطن وجهة العمل الحالية وعنوانها.. كذلك يجب كتابة عنوان الإقامة الحالي الخاص بالمواطن.

خدمات أخرى تتيحها هيئة الأحوال المدنية

  • إلى جانب خدمة تغيير المهنة في الأحوال المدنية.. فتوجد العديد من الخدمات الأخرى التي يمكنك الاستفادة منها عن طريق هيئة الأحوال المدنية التابعة للمملكة العربية السعودية.
  • تلك الخدمات تتنوع بين إمكانية تعديل الاسم والبيانات الشخصية الخاصة بالفرد المقيم أو الوافد إلى أراضي المملكة العربية السعودية.. مع مراعاة استيفاء الشروط والمعايير التي تضعها تلك الجهة والتي من شأنها أن تنظيم تلك العمليات، إلى جانب ذلك فمن الممكن القيام بتعديل محل الإقامة أو العنوان الخاص بالمواطن بالاعتماد على العملية ذاتها.
  • إن عملية تغيير المهنة في الأحوال تعتمد في الأساس على تحديد المهنة التي تود التعديل إليها.. كما أن تلك العملية عادةً ما تتم من خلال التوجه إلى هيئة الأحوال المدنية وتقديم المستندات المطلوبة لإتمام المسألة على النحو الأمثل.

اقرأ أيضًا: الرخصة المهنية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.