إسلاميات

حكم العاده السریه في رمضان بعد الافطار

حكم العاده السریه في رمضان بعد الافطار

حكم العاده السریه في رمضان بعد الافطار اسلاميات حيث أن العادة السرية أو الاستمناء من الأمور التي يقع فيها الكثير من الأسخاص، ولكن في الإسلام فهي تعد من المسائل الفقهية التي يوجد فيها خلاف وذلك لعدم ورودها في القرآن إلى جانب أن معظم الأحاديث النبوية التي ذكرتها ضعيفة.

لذا يوجد اختلاف كبير بين الفقهاء حول حكم العادة السرية حيث يرى البعض أنها محرمة بشكل مطلق أما البعض الأخر فيري كراهيتها، ولكن بشكل عام جمهور العلماء وأغلب المذاهب يرى حرمتها بشكل كامل وأن قضاء الشهوة يقتصر على الزوجة فقط.

 

أما البعض الأخر فيرى أنه لا وجود لدليل بشكل صريح على تحريم العادة السرية وأن حكمها لا يتخطى الكراهية ولكنها ليست من مكارم الاخلاق.

حكم العاده السریه في رمضان بعد الافطار

حكم العاده السریه في نهار رمضان فلا يوجد نص صريح يمكن من خلاله الاستدلال على حكم العاده السریه في نهار رمضان .

حيث أنه كل ما تم ذكره لا يرقى إلى أن يكون دليل باستثناء الاستدلال بالآية الكريمة.

( والذين هم لفروجهم حافظون . إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون )

وهذا هو ما أدى إلى وجود الخلاف بين علماء المسلمين حول مدى حرمانية أو كراهية العادة السرية خاصة أن البعض اباحها في بعض الحالات.

على سبيل المثال ابن القيم ابحاح العادة السرية وذلك في حاله الشعور بالخوف من الوقوع في حد الزنا فيرى اباحتها خشية الوقوع في كبيرة من الكبائر.

ومن أهم من قاموا بتحريم العادة السرية أو الاستمناء:

  • المذهب المالكي يحرم العادة السرية.
  • كما يحرم العادة السرية اصحاب المذهب الشافعي.
  • الى جانب تحريم العادة السرية من معظم اصحابي الحانفية.
  • ابن تيمية حرم العادة السرية ويري أنه يجب التوبة عليها.
  • كما أن ابن باز يحرم الاستمناء ويرى أنه دخل خالف شرع الله.
الاغتسال من الجنابة في رمضان
الاغتسال من الجنابة في رمضان

الاغتسال من الجنابة في رمضان

  • حكم العاده السریه في رمضان بعد الافطار كما سبق وذكرنا في نهار رمضان يرى معظم فقهاء الإسلام أن محرمة ويجب قضاء هذا اليوم بعد رمضان.
  • أما العادة السرية في ليل رمضان فهي لا تؤثر على صوم اليوم ولكنها اثم يجب على المسلم أن يتوب عليه وينوى عدم العودة إليه.
  • بالنسبة للاغتسال من الجنابة في رمضان فيرى جمهور العلماء أنه يمكن تأخير الاغتسال إلى ما بعد الفجر بدون أن يؤثر هذا على صحة الصيام.
  • حيث استدل العلماء على صحة هذا الرأي استندا على ما ورد عن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما: «أن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله، ثم يغتسل، ويصوم» أخرجه البخاري في «صحيحه».

هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة في الليل للبنات

حكم العاده السریه في نهار رمضان للفتاة حيث يرى العلماء أنه لا يجوز فعل هذه الفاعلة وذلك لأن هذا يعد اعتداء نهى عنه الشرع، وذلك للأمر الالهي للرجل والفتاة على حد سواء بحفظ الفرج وأن كان هذا في الأيام العادية فيزداد الأمر حرمانية خلال الشهر الكريم.

 

لذا يجب على الفتاة الاستغفار والتوبة من هذا الاثم والاقلاع بشكل فوري والعزم على عدم العودة لهذه المعصية مرة ثانية، ويتوقف تأثير العادة السرية علي الصيام والصلاة على ما خرج فإذا كان مني فإن هذا يؤدي إلى افساد الصيام و يجب الغسل كما أن الصلاة لا تصح.

 

أما إذا كان هذا مذي ففي هذه الحالة يجب الاستنجاء وغسيل الجسم والملابس كما أنه ليس من المهم الغسل وهذا ليس له أي تأثير على صحه الصيام.

هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة في الليل ولم يغتسل

هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة في الليل دون اغتسال أحد الأسئلة الشائعة التي يتم البحث عن اجابة لها من الكثير من المسلمين، فمع التأكيد على حرمانيه العادة السرية ولكن طالما أنها كانت بعد الافطار فإن هذا لا يؤثر على صحة صيام اليوم التالي من رمضان، لذا فإن الإجابة على السؤال هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة في الليل دون الاغتسال أنه يجوز ولكن يجب أن يتم الاغتسال قبل الصلاة.

العادة السري حلال أم حرام في رمضان بعد الافطار

حكم العاده السریه في رمضان بعد الافطار فالعادة السرية حرام سواء في رمضان أو قبل رمضان في الليل أو وفي النهار، ولكن بالتأكيد فإن حرمانيه العادة السرية تزيد في شهر رمضان وذلك لأنه الشهر الكريم الذي من الافضل أن لا يشغل بال المسلم إلا العبادة وقراءة القرآن، والتفكير فيما يمكن من خلاله التقرب إلى الله والاستفادة من هذا الشهر الكريم بالخروج منه مغفور له من المولى عز وجل.

العادة السرية عند النساء في رمضان بعد الافطار

بعد أن تعرفنا على حكم العاده السريه للنساء والرجال في نهار رمضان او بعد الإفطار، فإنه من الأسئلة المثارة من جانب العديد من المسلمين هل يجوز ممارسة العادة عند الضرورة في رمضان؟.

 

فإن هناك الكثير من العلماء الذين يرون اباحة العادة السرية عند الضرورة وذلك لتجنب معصية أو كبيرة أعظم، ولكن شهر رمضان من الشهور العظيمة التي لا تتكرر إلا مرة واحدة في العام وللمكافئات الكثيرة التي يعطيها الله عز وجل للمسلمين في هذا الشهر.

 

ننصح دائما بتوجيه الفكر والبال إلى كل ما يمكن من خلاله التقرب من الله والابتعاد عن كل ما يجعل هناك ضرورة لممارسة العادة السرية، وتقضية الوقت خلال هذا الشهر في قراءة القرآن والصلاة والبحث عن البرامج الإسلامية المفيدة بعيدا عن المسلسلات والبرامج التي ليس لها قيمة أو فائدة في هذا الشهر.

السابق
جامعة ديالى كلية التربية للعلوم الانسانية
التالي
كفارة الافطار في رمضان