التخطي إلى المحتوى

دعاء الرزق بالمال، لقد أمرنا ديننا الحنيف ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم أنّ نلجا إلي الله سبحانه وتعالي في طلب الرزق إنّ ضاق علينا بعد أنّ نقوم بجميع أنواع السعى، وقد ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تحثنا على فعل ذلك، قال تعالى: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ).

دعاء الرزق بالمال:

وقد حثنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على العمل والسعى وهذا ما اتبعه الصحابة من بعده، وقد ورد حديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام يحث الناس على العمل حيثُ قال: (إنْ قامَتِ السَّاعةُ وفي يدِ أحدِكُم فَسيلةً فإنِ استَطاعَ أن لا تَقومَ حتَّى يغرِسَها فلْيغرِسْها)، وبجانب الأخذ بالأسباب يجب أنّ يدعو المسلم أنّ يزيد الله له في رزقة وأن يباركك له فيه، ومن أجمل دعاء الزرق بالمال التي يجب علينا جميعًا أنّ ندعو به ما يلي:

دعاء الرزق بالمال

  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك. اللهمّ صن وجهي باليسار، ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق طالبِي رزقك، واستعطف شرار خلقك، وأبتلى بحمد من أعطاني، وأُفتَن بذمّ من منعني، وأنت من وراء ذلك كلّه وليّ الإعطاء والمنع، إنّك على‏ كلّ شي‏ءٍ قدير.
  • يا كريم، اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأُنسَا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا، وتُغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون، يا كريم يا رحيم.

بعد الاطلاع علي دعاء الرزق بالمال شاهد أيضََا:-دعاء لقضاء الحاجة

دعاء للرزق قوي جدا:

ما أجمل أنّ يتقرب العبد من ربه بالعبادات والطاعات ليكون دائمًا في حفظ الله ورعايته، ويجب على كل مسلم أنّ يدعو الله بخير الدنيا والأخرة، فخي دعاء للرزق بالمال وصلاح الأمور وتيسير الصعاب ما يلي:

دعاء للرزق قوي جدا

  • اللهمّ ربّ السّموات السّبع وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيءٍ، فالق الحبّ والنّوى، ومُنزِل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيءٌ، وأنت الآخر فليس بعدك شيءٌ، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيءٌ، وأنت الباطن فليس دونك شيءٌ، اقض عنّا الدّين واغننا من الفقر.
  • اللهم ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كدٍّ.. واستجب دعائي من غير رد.. وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيّسره، وإن كان كثيراً فبارك فيه يا أرحم الراحمين، اللهم صلّ على محمد وآل محمد، واكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمّن سواك يا إله العالمين، وصلّى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين.

شاهد أيضًا:-دعاء سورة يس

آيات وأحاديث لجلب الرزق:

لو ورد في كتاب الله العديد من الآيات التي تحث على السعى والعمل والبحث عن الرزق في شرق الأرض ومغاربها،  وعلى المسلم أنّ يكثر من  من الاستغفار؛ فهو يجلب كلّ خير ويرفع البلاء ويغير الأقدار ، وفقد قال الله عزّ وجل: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً * مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً (13) وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً)، ومن أدعية الرزق بالمال التي وردت في القرآن الكريم ما يلي:

آيات وأحاديث لجلب الرزق

  • (ما أصاب أحدًا قط همٌّ و لا حزنٌ، فقال: اللهمَّ إني عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي، إلا أذهبَ اللهُ همَّهُ وحزنَه، وأبدلَه مكانَه فرجًا. قال: فقيل: يا رسولَ اللهِ ألا نتعلَّمُها؟ فقال: بلى، ينبغي لمن سمعَها أن يتعلَّمَها).
  • (قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لمعاذٍ: ألا أُعلِّمُك دعاءً تدعو به لو كان عليك مثلُ جبلِ أُحُدٍ دَيْنًا لأدَّاه اللهُ عنك؟ قُلْ يا معاذُ: اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ، وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ، وتُعِزُّ من تشاءُ، وتُذِلُّ من تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك).
  • (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قال: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الفقرِ، والقلَّةِ، والذِّلَّةِ، وأعوذُ بِكَ أن أظلِمَ أو أُظلَمَ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكسَلِ، والهرمِ، والمأثمِ، والمغرمِ، ومن فتنةِ القبرِ وعذابِ القبرِ، ومن فتنةِ النَّارِ وعذابِ النَّارِ، ومن شرِّ فتنةِ الغنى، وأعوذُ بكَ من فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بكَ من فِتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهمَّ اغسل عنِّي خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَدِ، ونقِّ قلبي منَ الخطايا كما نقَّيتَ الثَّوبَ الأبيضَ منَ الدَّنسِ، وباعِد بيني وبينَ خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ).

شاهد أيضًا:-دعاء أنس بن مالك

دعاء الرزق الذي لا يرد:

إنّ أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد لذا يجب أنّ يدعو الله بما يريد من خير الدنيا، وأنّ يطلب منه السعة في الرزق والزيادة في المال بعد أنّ يأخد المسلم بجميع الأسباب ويفعل ما يأمره الله به، ومن أفضل دعاء الرزق الذي لا يرد ما يلي:

  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين، الفقر والدّين.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.
  •  اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا وعجّل لي به يا نعم المجيب.
  • يا مقيل العثرات يا قاضي الحاجات اقضِ حاجتي وفرّج كربتي وارزقني من حيث لا أحتسب.
  •  إلهي أدعوك دعاء مَن اشتدّت فاقته وضعفت قوّته وقلّت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه مِن الذنوب إلا أنت، فصلِّ على محمد وآل محمد واكشف ما بي مِن ضرّ، إنك أرحم الراحمين.
  •  لا إله إلا أنتَ سبحانك إنّي كنت من الظالمين، سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه ومداد كلماته.

شاهد أيضًا:-دعاء القنوت مكتوب كاملًا

أدعية طلب الرزق مكتوبة ومستجابة:

يوجد الكثير من أدعية طلب الرزق مكتوبة ومستجابة، أمرنا الله عز وجل ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم أن ندعوه بها، لأنّ الدعاء من خير العبادات وأقربها إلي الله عز وجل ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم ارزقني رزقًا حلالاً طيبًا، إنك أنت الرزاق، اللهم اغنني بحلالك عن حرامك، وامنن عليّ بكرمك ولطفك.
  • اللهم أنزل رزقي إن كان من السماء، وأخرجه إن كان من الأرض، وقرّبه إليّ إن كان قريبًا ويسره لي، وإن كان قليلا فكثره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه يا أكرم الاكرمين.
  • اللهم افتح على كل ساعة وسخر لي من رزقك الطيب وهون على كل صعب وابعد عني كل امر عسير.
  • اللهم يا ما أعطي السائلين وانت ارحم بالمساكين، وانت القوة المتين وهو خير الناصرين ومعطي المستغيثين، ولي المؤمنين رزقني كل شيء عنك، وقربني من هذا الرزق وأعطني كل ما اتمناه.
  • اللهم بارك لي في عمري وأعطني من وافر رزقك، اللهم إني اعوذ بك من العين الحاسدة ومن الناس ناكرة للحق، واعوذ بك اللهم من النفوس التي يملؤها الغل والأحقاد.
  • اللهم يا قاضي الحاجات وين يا ميسر العثرات يرزقني رزقا حلالا طيبا وبارك لي في وعجلة واعطيني اياه يا أكرم الاكرمين.
  • اللهم يا كريم ياذا الرحمة الواسعة، أنك وحدك من تطلعوا على السرائر والضمائر والخواطر، أنك انت الذي لا يخفى عليه شيء، أعطني من فيضان فضلك وكرمك، وارزقني رزقًا كبيرًا وفرجًا عظيما، وهب لي ما تقر به عيني وتغنيني عن سؤال غيرك فأنك انت واسع الكرم يا أكرم الاكرمين.
  • اللهم ارزقني رزقا واسعا وعلما نافعا، انت الذي ترزق من تشاء بغير حساب فرح مني رحمة تغنيني بها عمن سواك، أدعوك بقلب الذي اشتدت كربته اغنني بحلالك عن حرامك وتولني بوجودك وعطفك وكرمك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم إنى أعوذ بك من الفقر والدين اللهم أعطني من واسع كرمك رزقًا حلالًا من غير كدّ، وانصرني فأنت خير الناصرين وولي المؤمنين.

شاهد أيضًا:-دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ والفهم

دعاء الرزق بالمال وتيسير الأمور:

جميعنا يسعى للحصول على المال من أجل الحياة ومطلباتها، ومننا منً يواجه العديد من الصعاب في الحصول على الرزق،  في هذه الحالات يجب أنّ نتوجه إلي الله عز وجل لصلاح الله وطلب التوفيق وسعة الرزق بالدعاء من أفضل أدعية الرزق بالمال وتيسير الأمور التي من المستحب أنّ يتوجه بها المسلم في صلاته إلي الله عز وجل ما يلي:

  • اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ».
  • «اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق الى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم».
  • « اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ».
  • اللهم ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كدٍّ.. واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيّسره، وإن كان كثيراً فبارك فيه يا أرحم الراحمين، اللهم صلّ على محمد وآل محمد، واكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمّن سواك يا إله العالمين، وصلّى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين.

شاهد أيضًا:-بوستات دعاء للميت يوم الجمعة

دعاء لجلب الرزق والمال وسد الدين:

منً منا لا يقع في أزمة مادية وتعسر في حياته يجعله يشعر بالحزن والهم ويلجأ إلي الدين، لذا يجب أنّ يستعين كل مسلم يمر بهذه الأمور بالله عز وجل لسد دينه وليوسع له في رزقة ويزيد في ماله بالدعاء، من أدعية جلب الرزق والمال وسد الدين التي يُفضل على كل مكروب أنّ يدعو بها ما يلي:

  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك
  • اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق الى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري
  • اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وأنصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّاراً، لك ذكّاراً، لك رهّاباً، لك مطواعاً، لك مخبتاً، لك أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري.
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، ‏اللهمّ إنّا نسألك زيادةً في الدّين، وبركةً في العمر، وصحّةً في الجسد، وسعةً في الرّزق، وتوبةً قبل الموت، وشهادةً عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، ونصيباً من الجنّة، وارزقنا النّظر إلى وجهك الكريم.

دعاء للرزق السريع:

منً منا لا يحب أنّ يزيد الله له في ماله ويُكتب له التوفيق والنجاح في حياته العملية، فيلجأ المسلم إلي الله عز وجل بدعاء للرزق السريع، ومن أفضل ما يقال من دعاء الرزق ما يلي:

  • اللهم إنه ليس لي علم بموضع رزقي ، و إنما أطلبه بخطرات تخطر على قلبي ، فأجول في طلبه البلدان ، فأنا فيما أنا طالب كالحيران ، لا ادري افي سهل هو أم في جبل ، أم في أرض أم في سماء ، أم في بر أم في بحر ، و على يدي من و من قبل من ، وقد علمت ان علمه عندك واسبابه بيدك وأنت تقسمه بلطفك و تسببه برحمتك ، اللهم فصل على محمد و آله ، و اجعل يا رب رزقك لي واسعا ، و مطلبه سهلا ، و مأخذه قريبا ، ولا تعنني بطلب ما لم تقدر لي فيه رزقا ، فأنك غني عن عذابي ، وانا فقير إلى رحمتك ، و جد على عبدك بفضلك ، انك ذو فضل عظيم.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك. اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ.

يجب على كل مسلم ومسلمة أنّ يكون بالقرب من الله عز وجل في جميع أمور حياته، وعندا يمر بضيف أو شعور بالخوف يجب أنّ يلجا إلي الله عز وجل حتى يزيل عنه همه، وكذلك في حالة الأزمات المادية وضيق الرزق يجب أنّ يلجا إلي الله بدعاء الرزق بالمال، فالله يحب العبد الذي يرجوه  ويطلب منه الخير فالله سميعًا قريب مجيب الدعاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.