دعاء الصائم عند الإفطار | ارق المختارات

دعاء الصائم عند الإفطار | ارق المختارات

دعاء الصائم عند الإفطار | ارق المختارات
دعاء الصائم عند الإفطار

دعاء الصائم عند الإفطار هو واحد من أجمل أوقات الدعاء، خصيصًا في شهر رمضان المبارك، وهذا لأنها عبادة استطاعت أن تجمع بين فضل الزمان وكذلك فضل العبادة، فالصيام يكون من أكثر الأعمال المحببة إلى الله سبحانه وتعالى، ويعرض موقع الوفاق دعاء الإفطار لأن هناك الكثير الذي لا يعرفه.

دعاء الصائم عند الإفطار

دعاء الصائم عند الإفطار

دعاء الصائم عند الإفطار محدد، حيث قيل إن المسلم وقت الإفطار له دعوة لا يردها الله تعالى، لهذا يرغب المسلمون في معرفة الدعاء وقت الإفطار:

  • يسنّ للصائم وغيره عند تناوله للطعام أن يسمّي الله تعالى، فإذا أفطر قال عقب فطره:”

    ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ “. عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا أفطر عند أهَلْ بيت قال لهم:” أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ “، رواه أحمد. وكان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر، يقول:” اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي “. ويقول أيضا ” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي “. ” اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ وبك آمنت وعليك توكلت فتقبل صيامي إنك أنت السميع العليم.

اقرأ أيضًا: هل الدعاء يغير القدر

الصيام والدعاء في القرآن الكريم

عندما نزلت آيات الصيام بـ سورة البقرة التي بدأت بقول الله – سبحان وتعالى -:

“يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”

، فهنا أنزل الله سبحانه وتعالى بعدها آيات أحكام الصيام وهي تبدأ من الآية 183 إلى الآية -187، ولكن الغريب في الأمر  هو تواجد الآية 186 بين أحكام الصيام وهي قوله تعالى:

” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.

وعلى الصعيد الآخر يتضح لك أن النسق القرآني محكم وكافة الترتيبات الموجودة تكون مقصودة من عند الله – سبحانه وتعالى-، ولهذا السبب تمكن العلماء والمفسرين استنباط أن الله تعالى يوجه عباده لأهم أنواع العبادات في شهر رمضان وفي وقت الصيام وهي “الدعاء”.

ويتضح لك أن هذا المعنى قاله الإمام ابن كثير:

“وفي ذكره تعالى تلك الآية الباعثة على الدعاء، متواجدة بين أحكام الصيام، إرشاد إلى الاجتهاد بالدعاء عند إكمال العدة، بل وعند كل فطر”.

اقرأ أيضًا: دعاء اول يوم رمضان | +80 جميل ورائع 2023

سنن الدعاء

دعاء الصائم عند الإفطار

هناك عديد من المسلمين الذي لا يعرفون السنن، لذا جاءت سنن الدعاء على النحو التالي:

  • إن يبدأ المسلم في الثناء على الله سبحانه وتعالى فمثلًا يقول:

    “يا ربي لكَ الحمدُ كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك”، وأن يكثر من الحمد على النعم، وخصيصًا نعمة أن رزقنا الله الإسلام.

  • يصلي المسلم على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى آلة وأصحابه ومن تبعه بإحسان.
  • إن يقوم بالدعاء بما تيسر من الأدعية المأثورة بالقرآن الكريم وأيضًا السنة النبوية.
  • قم بالدعاء بما في قلبك مما فيه خير سواء لك أو لأهلك وللإسلام والمسلمين بالدنيا والدين.
  • استغفر وتب عن الذنوب.
  • وفي الختام بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وآلة وأصحابه والحمد لله رب العالمين.
  • لا تنس الدعاء إلى الفقراء والمساكين.

يعد الصوم من العبادات المهمة التي يحرص المسلمون على أدائها بشكل كامل، حيث إنها من العبادات التي تحتاج إلى الإخلاص وتكون خالصة إلى وجه الله سبحانه وتعالى وخالية من الرياء، بجانب هذا سردنا دعاء الصائم عند الإفطار.