+200 دعاء صلاة على النبي | محمد وفضل الصلاة عليه

+200 دعاء صلاة على النبي | محمد وفضل الصلاة عليه

+200 دعاء صلاة على النبي | محمد وفضل الصلاة عليه
دعاء صلاة على النبي

دعاء صلاة على النبي يعني أن نعظم ونمجد ونطلب من الله الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهي ميزة منحها الله سبحانه وتعالى لخير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فهو الذي حمل ونشر دعوة الإسلام، وخاتم النبيين والصديقين، وهي تعد من العبادات التي لها ثواب عظيم من الله عز وجل ومعناها، فقول اللهم صل على سيدنا محمد بمعنى الدعاء، والطلب من الله أن يثني على نبينا محمد في الملأ الأعلى بين الملائكة، والدعاء بالصلاة لا ينبغي إلا لسيدنا محمد، وسوف نناقش من خلال موقع الوفاق أفضل الصيغ لدعاء الصلاة على الرسول وفضله.

دعاء صلاة على النبي

دعاء صلاة على النبي

يعد دعاء صلاة على النبي نوع من أنواع ذكر الله عز وجل، فهذا الذكر يجعل الصدر منشرحًا، والقلوب في راحة، وهناك أكثر من طريقة يمكننا أن ندعو بها مستخدمين الصلاة على الرسول الكريم ومنها:

  • اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاة تخرجني يالله بها من ظلمات الوهم، وتكرمني بنور الفهم،  وتوضح لي الشكل حتي يفهم، انك انت الأ علم ولا اعلم، انك علاَّم الغيوب، وعلى آله وصحبه وسلم.
  •  اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آله، النور المُذهب للنسيان بنوره، في كل لمحةٍ ونفسٍ بعدد ماوسعه علم الله.
  • اللهم صلِّ على سيدنا محمدصلاة تملأ خزائن الله نورا، وتكون لنا ولوالدينا ولمشائخنا وللمؤمنين فرجاً وفرحاً وسروراً.
  • اللهم صلِّ على سيدنا محمد السر الساري والنور الذاتي في سائر الاسماء والصفات.
  • اللهم صلِّ وسلم بانواع كمالاتك، في جميع تجلياتك، على سيدنا ومولانا محمد اول الانوار الفائضه من بحر عظمة الذات المتحقق في عالم البطون والظهور، بمعاني الاسماء والصفات، فهو اول حامد ومتعبد بانواع العبادات والقربات، والممـد في عالم الارواح والاشباح لجميع الموجودات، وعلى آله وصحبه صلاة تكشف لنا بها النقاب عن وجهه الكريم فى المرائي واليقضات، وتعرفنا بك وبه في جميع المراتب والحضرات، والطف بنا يا مولانا بجاهه فى الحركات والسكنات واللحظات والخطرات.

اقرأ أيضاً: أدعية بعد الصلاة

كيف تكون الصلاة على سيدنا محمد

كيف تكون الصلاة على سيدنا محمد

لقد أمر الله عباده المؤمنين بالصلاة على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم من خلال أمر صريح ورد في القرآن الكريم، وجاء دعاء صلاة على النبي من خلال صيغة الدعاء له بالصلاة والسلام  وذلك من خلال قول اللهم صلي على محمد (دعاء الصلاة)، واللهم سلم على محمد (دعاء السلام).

الصلاة الإبراهيمية على الرسول محمد

هناك صيغ كثيرة ومختلفة وردت عن طريقة دعاء صلاة على النبي، ولعل من الصيغ المعروفة لدى الكثير من المسلمين هي الدعاء في التشهد في الصلاة، حيث أمر الله بأن يكون الدعاء للنبي والصلاة عليه لا تجوز صلاة المسلمين بدونه، وهذا يدل على مكانة وأهمية هذه العبادة، أي الصلاة على الرسول، حيث ندعوا في صلاتنا بقولنا:

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، هذا أفضل ما ورد في هذا وأكمل اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

اقرأ أيضاً: تحصين النفس اليومي

أشهر صيغ الصلاة على الأنبياء

أشهر صيغ الصلاة على الأنبياء

هناك العديد من الأدعية التي يقصد بها دعاء صلاة على النبي، ومنها ما يوجهنا الرسول الكريم من خلال ذكره في الحديث النبوي الشريف، وكثيراً ما يذكره أصحابه من بعده، وهي:

  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد أخرجه البخاري في الصحيح.
  • اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم.
  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

صيغ علماء الصوفية في الصلاة على سيدنا محمد

صيغ علماء الصوفية في الدعاء للنبي

كما حرص العديد من علماء ورؤساء السنة الصالحين، وخاصةً علماء الصوفية المعروفين بحبهم للرسول الكريم، على الصلاة على الرسول والسلام عليه بأجمل العبارات التي نقلناها لكم في النقاط التالية:

  • صلاة الفاتح للشيخ محمد البكري: اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْفَاتِحِ لِمَا ُأَغْلِقَ وَالْخَاتِمِ لِمَا سَبَقَ نَّاصِرِ الْحَقَّ بِالْحَقِّ وَالْهَادِي إِلَى صِرَاطِكَ الْمُسْتَقِيمِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ حَقَّ قَدْرِهِ وَمِقْدَارِهِ الْعَظِيمِ.
  • صلاة النور الذاتي للشيخ أبي الحسن الشاذلي: اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النُّورِ الذَّاتِي وَالسِّرِّ السَّارِي فِي سَائِرِ الأَسْمَاءِ وَالصِّفَاتِ.
  • الصلاة المنجية: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلاَةً تُنْجِينَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ الأَهْوَالِ وَالآفَاتِ وَتَقْضِي لَنَا بِهَا جَمِيعَ الْحَاجَاتِ وَتْطَهِّرُنَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ السَّيِّئاتِ وَتَرْفَعُنَا بِهَا عِنْدَكَ أَعْلَى الدَّرَجَاتِ وَتُبَلِّغُنَا بِهَا أَقْصَى الْغَأيَاتِ مِنْ جَمِيعِ الْخَيْرَاتِ فِي الْحَيَاةِ وَبَعْدَ الْمَمَاتِ.
  • صلاة نور القيامة: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ بَحْرِ أَنْوَارِكَ وَمَعْدِنِ أَسْرَارِكَ وَلِسَانِ حُجَّتِكَ وَعَرُوسِ مَمْلَكَتِكَ وَإِمَامِ حَضْرَتِكَ وَطِرَازِ مُلْكِكَ وَخَزَائِنِ رَحْمَتِكَ وَطَرِيقِ شَرِيعَتِكَ الْمُتَلَذِّذِ بِتَوْحِيدِكَ إِنْسَانِ عَيْنِ الْوُجُودِ وَالسَّبَبِ فِي كُلِّ مَوْجُودٍ عَيْنِ أَعْيَانِ خَلْقِكَ الْمُتَقَدِّمِ مِنْ نُورِ ضِيَائِكَ صَلاَةً تَدُومُ بِدَوَامِكَ وَتَبْقَى بِبَقَائِكَ لاَ مُنْتَهَى لَهَا دُونَ عِلْمِكَ صَلاَةً تُرِضِيكَ وَتُرْضِيهِ وَتَرْضَى بِهَا عَنَّا يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ.
  • صلاة الإمام الشافعي: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ بِعَدَدِ مَنْ صَلَّى عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ بِعَدَدٍ مَنْ لَمْ يُصَلِّ عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كَمَا أَمَرْتَ بِالصَّلاَةِ عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كَمَا تُحِبُّ أَنْ يُصَلَّى عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كَمَا تَنْبَغِي الصَّلاَةُ عَلَيْهِ.

اقرأ أيضاً: دعاء فك الكرب والهم وآدابه وأهم شروطه

فضائل الصلاة على الرسول

فضائل الصلاة على النبي

في دعاء صلاة على النبي فضائل كثيرة يمكن أن يكون تفسيرها سبب لتعليم الكثيرين أهميتها، ونوضح لكم فضائلها على النحو التالي:

  • الصلاة على المصطفى يعتبر ذكر لله سبحانه وتعالى، ويدل على الإيمان، حيث قال الرسول: “لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى أكُونَ أحَبَّ إلَيْهِ مِن والِدِهِ ووَلَدِهِ والنَّاسِ أجْمَعِينَ”.
  • ترفع بها الدرجات وتمحى بها الذنوب، حيث أنه في الحديث الشريف قال الرسول الكريم: “من صلَّى عليَّ صلاةً واحدةً، صلَّى اللهُ عليه عشرَ صلواتٍ، وحطَّ عنه بها عشرَ سيئاتٍ، ورفعَه بها عشرَ درجاتٍ”.
  • شفاعة الرسول فيمن صلى عليه كثيرًا يشفعه يوم القيامة كما قال الرسول الكريم “إنَّ أولى الناسِ بِي يومَ القيامةِ أكثرُهمْ عليَّ صلاةً”
  • هي من أسباب استجابة الدعاء، كما أنه من أسباب رفع الحزن والراحة عن الضيق، من صلى على الرسول كثيرا أزاح الله عنه همومه في الدنيا والآخرة.
  • من أسباب كسب رضا ومغفرة رب العالمين والفوز بالجنة.
  • سبب لجلب الكثير من القوت والخير.

في الختام يجب على المسلم أن يعرف أهمية دعاء صلاة على النبي، لذا عرضنا فضائل الصلاة على سيدنا محمد، والصيغ المختلفة التي يمكن أن نقولها في كل وقت، حيث لا يقتصر ذلك على وقت الحاجة، بل نستمر على هذه العبادة في الأوقات الصعبة، وكذلك وقت الرخاء.

الأسئلة الشائعة

ما هو دعاء الصلاة على سيدنا محمد؟
هو دعاء من المسلم لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ويطلق عليها لفظ الصلاة على سيدنا محمد، ويمكن اختصاره في جملة ( اللهم صل وبارك على سيدنا محمد).
كيف تكون الصلاة على سيدنا محمد
اللهم صلي على محمد (دعاء الصلاة)، واللهم سلم على محمد (دعاء السلام).
اذكر الصلاة الإبراهيمية على سيدنا محمد
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، هذا أفضل ما ورد في هذا وأكمل اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
أشهر صيغ الصلاة على الأنبياء
اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد
فضائل الصلاة على الرسول
تعد سبب من أسباب استجابة الدعاء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *