التخطي إلى المحتوى

رسوم إسقاط اللوحات تعد من بين اهتمامات من يرغبون في استبدال سياراتهم القديمة بأخرى حديثة.. كما أن الاستعلام عن قيمة تلك الرسوم يجعل المواطنين يتجنبون الغرامات التي من الممكن أن يتم تسجيلها عليهم، وإليك بعض التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

اقرأ أيضًا: استعلام عن المخالفات برقم اللوحة

رسوم إسقاط اللوحات

رسوم إسقاط اللوحات في السعودية
رسوم إسقاط اللوحات في السعودية

في حال كنت تملك سيارة وترغب في إسقاط اللوحات الخاصة بها والاستغناء عنها.. فدعنا نشير إلى أنه لا توجد أية رسوم إسقاط اللوحات الخاصة بالمركبات، حيث ورد عن إدارة المرور انه لا يوجد تحصيل رسوم عن إسقاط المركبة تشليح.

رسوم إسقاط اللوحات إلا أن هذا لا ينفي أنه ينبغي توافر رخصة سير سارية الصلاحية.. بالإضافة إلى أن الاستمارة ينبغي أن تكون غير منتهية كذلك، إلى جانب ذلك فقد تمت الإشارة أيضًا إلى أنه ينبغي على المواطن القيام بسداد كل الرسوم المستحقة والمقررة على تلك المركبة.. حتى يتسنى له إمكانية إسقاط اللوحة الخاصة بها.

شروط إسقاط المركبات القديمة

شروط إسقاط المركبات القديمة
شروط إسقاط المركبات القديمة

هناك بعض الشروط والمعايير التي ينبغي على المواطن استيفائها.. حتى يتسنى له إمكانية إتمام عملية إسقاط اللوحة عن مركبته القديمة، ومن تلك الشروط ما يلي:

  • ينبغي أن يتم البيع الرسمي لأحد الأماكن المرخصة لشراء السيارات.. والتي سبق وأن تم تشليحها من قِبل إدارة المرور.
  • ضرورة تقديم استمارة تشليح للسيارة من قِبل مالكها.. مع العلم أن تلك الاستمارة ينبغي أن تكون غير منتهية الصلاحية.
  • التأكد من سداد كل المستحقات المسجلة على تلك السيارة.. بالإضافة إلى أن تلك المصاريف شاملة تجديد الاستمارة.
  • يجب على المالك إحضار كل الأوراق الرسمية الخاصة بالسيارة.. والتي تتنوع ما بين رخصة السيارة ورخصة القيادة، بالإضافة إلى مستندات البيع أيضًا.
  • بالتزامن مع الفترة المتفق عليها من قبل ينبغي أن يتم تقديم المركبة على نظام التشليح.. مع العلم أن هذا النظام لا يقبل السيارات الجديدة عقب إغلاق باب التقديم.
  • الحرص على التواجد في إدارة المرور في الموعد المحدد لك.. مع العلم أنه ينبغي عليك حيازة بعض المستندات الرسمية، مثل بطاقة الهوية الوطنية ووثيقة الإقامة في حال أن كنت لا تحمل الجنسية السعودية.
  • تلك العملية لا تقبل الإنابة.. ما يفسر ضرورة تواجد مالك السيارة نفسه لإتمام كافة الإجراءات.
  • ينبغي أن يحصل صاحب السيارة على جواب رسمي.. على أن يكون معتمدًا من قِبل وزارة الخارجية السعودية، شرط أن يفيد بأن كل الإجراءات الدبلوماسية قد تم القيام بها على النحو المطلوب ودون أي عقبات.
  • في حال أن كانت السيارة تابعة إلى إحدى الجهات الدبلوماسية.. فينبغي إحضار خطاب يفيد بموافقة تلك الجهات على إتمام عملية التسليح.

بعد التعرف على رسوم إسقاط اللوحات اقرأ أيضًا: رسوم نقل ملكية سيارة

التأكد من إسقاط اللوحات بالمرور

التأكد من إسقاط اللوحات بالمرور
التأكد من إسقاط اللوحات بالمرور

رسوم إسقاط اللوحات : في بعض الأحيان قد يرغب المواطنون في التأكد من أن المركبات الخاصة بهم.. قد سقطت لوحاتها بالفعل في إدارة المرور السعودية، وإليك الخطوات اللازمة للتأكد من صحة الأمر:

  1. قم بالدخول إلى الحساب الشخص الخاص بك على موقع أبشر الإلكتروني التابع لوزارة الخارجية السعودية.. وإليك رابط الوصول المباشر إلى الموقع من هنا.
  2. اضغط على الأمر “الخدمات الإلكترونية”.. ومن ثم يتم اختيار “خدمات هيئة المرور”.
  3. من المقرر أن تظهر لك كل الخدمات التي تقدمها تلك الجهة.. ومنها يتم اختيار “خدمة الاستعلام عن مركبة”.
  4. في تلك الخطوة من المقرر أن تقوم بإدخال رقم الإقامة ورقم الهوية الوطنية الخاصة بك في الحقول المتاحة لها.. مع التأكد من أن تلك البيانات الشخصية قد تم تدوينها على النحو الأمثل.
  5. عقب الانتهاء من المراجعة.. يتم الضغط على الأمر “عرض”، والذي ستجده في نهاية الصفحة.
  6. انتظر بعض الوقت لحين عرض كل التفاصيل الخاص بالمركبة واللوحة التابعة لها.
  7. في حال نجاح العملية فمن المقرر أن يتم شطب المركبة من إدارة المرور تمامًا.
  8. إن أردت الحصول على نسخة مطبوعة من تلك البيانات.. فينبغي عليك الضغط على الأمر “طباعة”، والانتظار لحين الحصول على النسخة الورقية الخاصة بك، مع العلم أنه يمكن أن يتعرض الموقع إلى الضغط نتيجة لكثرة الاستخدام.. لذا يرجى المحاولة مرة أخرى بعد مرور بضع دقائق.

عقب الاطلاع علي رسوم إسقاط اللوحات اقرأ أيضًا: استعلام عن سيارة برقم اللوحة

من خلال ما سبق نجد أنه لا توجد رسوم إسقاط اللوحات الخاصة بالسيارات.. كما ورد عن إدارة المرور، إلا أن تلك العملية لا تزال تحتاج إلى العديد من الإجراءات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.