التخطي إلى المحتوى

رسوم تجديد استمارة السيارة تعد واحدة من الشروط الواجب استيفائها عند القيام بتلك العملية.. والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قد قامت بالكشف عن تلك الرسوم تسهيلًا على مواطنيها، ومن خلال ما يلي سنتعرف على قيمة تجديد استمارة السيارة في السعودية.. وبعض التفاصيل الخاصة بإتمام تلك العملية.

اقرأ أيضًا: الفرق بين شراء السيارة من التوكيل أو المعرض

رسوم تجديد استمارة السيارة

استمارة السيارة
استمارة السيارة

إن كنت من مالكي المركبات في المملكة العربية السعودية.. فسيتوجب عليك التعرف على رسوم تجديد استمارة السيارة، والالتزام بسدادها في الموعد المقرر لذلك.. حتى لا تتعرض للعقوبات وفرض الغرامات، وإليك بيان بتلك الرسوم في التالي:

  1. رسوم تجديد المقطورة في المملكة العربية السعودية تصل إلى 184 ريال سعودي.
  2. قيمة استمارة تجديد السيارة الصغيرة تعادل 73 ريال سعودي.
  3. سعر رسوم تجديد سيارة النقل صغيرة الحجم في السعودية.. يصل إلى 96 ريال سعودي.
  4. رسوم تجديد السيارة ذات الحجم المتوسط أو سيارة النقل متوسطة الحجم تصل إلى 141 ريال سعودي.
  5. سيارة النقل الثقيل أو السيارة ذات الحجم الكبير.. تصل قيمة الرسوم الضريبية المقررة على تجديد استمارة امتلاكها إلى 206 ريال سعودي.
  6. رسوم تجديد الاستمارة المطوفة في السعودية.. تصل إلى 100 ريال سعودي، مع مراعاة أن تلك الرسوم يتم سدادها عن كل عام تم فيه التطويف.

شروط تجديد استمارة السيارة في السعودية

عقب الاطلاع على رسوم تجديد استمارة السيارة.. توجب الإشارة إلى أنه توجد بعض الشروط التي ينبغي على الفرد الالتزام بها حتى يتسنى له القيام بتلك العملية على النحو الأمثل.. ومن تلك الشروط ما يلي:

  1. ينبغي أن يتوافر تأمين ساري الصلاحية لتلك السيارة.. المراد تجديد الاستمارة الخاصة بها.
  2. ضرورة توافر فحص دوري للسيارة.. على أن يكون غير منتهي الصلاحية.
  3. في حال تواجد أي مخالفة مرورية مقررة على تلك العملية.. فينبغي على المواطن السعودي القيام بسداد قيمتها في أسرع وقت ممكن.
  4. عند تجديد استمارة السيارة لمدة 3 سنوات.. فيجب على المواطن الالتزام بسداد رسوم ضريبية للإدارة العامة للمرور على أن تعادل تلك الرسوم 300 ريال سعودي.
  5. يلزم على المواطن الذي يملك تلك المركبة.. والتي يرغب بتجديد الاستمارة الخاصة بها سداد رسوم التأخير في حالة التطويف، والتي عادةً ما تبلغ قيمتها 100 ريال سعودي كضريبة على التأخير.
  6. يلزم تجديد رخصة السيارة خلال مدة لا تتخطى الـ 60 يومًا.

اقرأ أيضًا: ادخل رقم لوحة السيارة للتأكد من المخالفات المرورية

إجراءات تجديد استمارة السيارة في السعودية

إجراءات تجديد استمارة السيارة في السعودية
إجراءات تجديد استمارة السيارة في السعودية

توجد بعض الإجراءات التي ينبغي على المواطن ضرورة الالتزام بإتمامها على النحو الأمثل.. حتى يتسنى له إمكانية تجديد استمارة السيارة، ومن تلك الإجراءات ما يلي:

  1. ضرورة إخضاع السيارة إلى الفحص الدوري.. وحصر الأعطال التي يمكن أن تتضمنها تلك السيارة، على أن تتم تلك العملية في إحدى مراكز الفحص التابعة للمملكة العربية السعودية.
  2. ينبغي سداد قيمة رسوم تجديد استمارة السيارة.. والتي سبق وأن أشرنا إليها.
  3. ضرورة توافر تأمين على تلك السيارة التي يريد المواطن القيام بتجديد الاستمارة الخاصة بها.
  4. يجب القيام بعملية التجديد من خلال الولوج إلى منصة أبشر الإلكترونية.. التابعة لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية.
  5. الذهاب إلى محلات التشليح بكافة المستندات التي تثبت ملكية السيارة.. وفي حال أن أردت بيعها فيمكنك ذلك إذا قمت بسداد كل المخالفات المرورية المقررة على تلك المركبة.

خطوات تجديد استمارة السيارة من أبشر

توجد بعض الخطوات الإلكترونية التي يمكن من خلالها إتمام تلك العملية.. دون الحاجة لمغادرة المنزل على الإطلاق، وإليك تلك الخطوات في الآتي:

  1. قم بالدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية.. وإليك رابط الوصول المباشر إلى المنصة من هنا.
  2. يتم البدء بتسجيل الدخول.. وذلك من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك في الحقل المخصص لها.
  3. عقب الانتهاء من الكتابة يتم الضغط على الأمر “تسجيل الدخول”.. ومن ثم يتم كتابة الرمز المرئي في الحقل الخاص به.
  4. انتظر لحين تلقي رسالة نصية تتضمن تفاصيل عملية التجديد.. مع مراعاة كتابة رقم الهوية الوطنية الخاصة بك، على أن تكون غير منتهية الصلاحية.
  5. اختر “خدمات المركبات” من بين الخيارات الظاهرة على الشاشة أمامك.. واضغط على الأمر “تجديد استمارة السيارة” عقب الانتهاء من مراجعة تفاصيل المركبة الخاصة بك والتي من المقرر أن تظهر لك.
  6. عقب الانتهاء من تلك الخطوات من المقرر أن تظهر لك رسالة على الشاشة.. على أن تفيد بتجديد استمارة السيارة، ومن ثم فيمكنك الضغط على الأمر “طباعة”.
  7. بإمكانك الحصول على تلك النسخة مع مراعاة إرفاق المستندات المطلوبة.

اقرأ أيضًا: اجراءات شراء سيارة جديدة من المعرض

بالنظر إلى ما سبق نجد أن رسوم تجديد استمارة السيارة في المملكة العربية السعودية تتراوح ما بين 73 ريال سعودي و205 ريال.. على حسب نوع وحجم المركبة المراد تجديد الاستمارة الخاصة بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.