التخطي إلى المحتوى

سعر الكيلو في الشحن الجوي بالقطع يختلف باختلاف الشركة المستخدمة في رحلات السفر، هذا بالإضافة إلى الأخذ في الاعتبار جميع العوامل المرتبطة بوزن الأمتعة وطبيعتها، وعليه نوضح أهمية دور هذه العوامل في تحديد السعر المخصص للكيلو أثناء الرحلات الجوية، بجانب تحديد كافة الإجراءات الواجب اتباعها لضمان الحصول على عملية شحن جوي سليمة وسلسة.

سعر الكيلو في الشحن الجوي

يختلف سعر الكيلو في الشحن الجوي باختلاف شركة الطيران المستخدمة في القيام بهذه الرحلة الجوية، هذا بالإضافة إلى الأخذ في الاعتبار العديد من العوامل مثل الوزن وطبيعة الأمتعة كما في التالي:

  • تصل قيمته ما يقارب الخمس أضعاف قيمتها في الشحن البري والعشرة أضعاف بالنسبة لقيمة الشحن البحري.
  • تعتمد هذه القيمة على كل من وزن وحجم الأمتعة بشكل عام، والذي يتم تقديره من خلال ضرب أبعاد الحقيبة محل الشحن من طول وعرض وارتفاع وتحديد قيمة وزنها.
  • هذا بالإضافة إلى اختلاف السعر من دولة لأخرى تبعًا للوحدات المستخدمة في الوزن والقياس.
  • مثال على السعر المفروض على كيلو النقل بالطيران، قيمته من دولة الصين إلى دولة المملكة المتحدة البريطانية تتراوح ما بين2.5 إلى 5 دولار أمريكي اعتمادًا على نوع الشحنة والمساحة الشاغرة.
  • تشتمل قيمة السعر المحدد للكيلو الواحد في النقل الجوي على الرسوم المستحقة لكل من الوقود ورسوم الأمان والمحطات الطرفية، هذا بالإضافة إلى خدمات النقل من المطار وخدمة شحن الحاويات.
  • كما يدخل ضمن القيمة المخصصة لسعر الكيلو الواحد في النقل الجوي رسوم التخليص الجمركي على البضائع والتأمين اللازم عليها بجانب خدمات التسليم والاستلام وأي تكاليف أخرى قد تظهر الحاجة لها خلال عملية الشحن.

اقرأ أيضاً: سعر جهاز جوي تي في

كيفية حساب سعر الكيلو للشحن الجوي

يمكن بطريقة بسيطة حساب قيمة سعر الكيلو في النقل الجوي الواحد والتي تتشابه إلى حد كبير مع طريقة حساب هذه القيمة في باقي وسائل النقل المختلفة.

حيث تحرص شركات النقل بالطيران على تحديد نوع الأمتعة والشحنات المراد إيصالها بطريقة سريعة عبر الشحن الجوي بالإضافة إلى ضرورة المسافة التي سوف يتم نقل هذه الشحنة عبرها.

فيما يلي مثال على كيفية حساب قيمة سعر الكيلو الواحد في النقل بالطيران، حيث تعتمد بعض الشركات المتخصصة في هذا المجال على احتساب كون الوزن المسموح به لكل من المسافر والأمتعة 80 كيلو جرام، وعليه يتم حساب قيمة الكيلو الواحد للشحن بجزء واحد من هذه الأجزاء 80.

اقرأ أيضاً: سعر شانجان CS95 2021

الإجراءات المتبعة في الشحن الجوي

لابد من الالتزام بعدد من الإجراءات خلال عملية الشحن الجوي لضمان وصول كافة محتويات الرحلة بنجاح إلى الوجه المخصصة لها، ومن أهم هذه الإجراءات ما يلي:

  • يجب تصنيف الأمتعة المراد شحنها من حيث درجة قابليتها للتلف ويتم ذلك عبر الخبراء في شركة الطيران المعنية.
  • بناءً على هذا التصنيف يتم تقسيم الشحنات داخل علب من الكرتون أو صناديق خشبية.
  • الحرص على تدوين كافة المعلومات الخاصة بكل من المستلم والمرسل وطبيعة الشحنة، وتتضمن كتابة الاسم الكامل لكل من المرسل والمستلم وعنوان الإقامة الصحيح لهما.

اقرأ أيضاً: بكم سعر جهاز الضغط

مميزات الشحن الجوي

يفضل عدد كبير من المستخدمين شحن الأمتعة الخاصة بهم من خلال الخطوط الجوية المختلفة وذلك لتمتعها لعدد كبير من المميزات والتي من أهمها التالي:

  • السرعة في توصيل الشحنة لأي مكان على مستوى جميع دول العالم.
  • ضمان وصول الشحنة في صورة سليمة وبدون حدوث أي أخطاء في الاستلام أو التسليم.
  • الحفاظ على المواعيد التي يرغب العميل في إيصال الشحنة بها بمنتهى الدقة.
  • انخفاض التكلفة الخاصة بها مقارنًة بالخدمة التي تقدمها.

يتميز سعر الكيلو في الشحن الجوي بإمكانية حسابه بطريقة سهلة على الرغم من اختلاف قيمته بسبب التنوع الشديد في طبيعة الأشياء المشحونة بالإضافة إلى اختلاف شركات الطيران المستخدمة لهذه الخدمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.