سلم الرواتب الأفراد الجديد 1445| جدول رواتب العسكريين

سلم الرواتب الأفراد الجديد 1445| جدول رواتب العسكريين

سلم الرواتب الأفراد الجديد 1445| جدول رواتب العسكريين
سلم الرواتب الأفراد

سلم الرواتب الأفراد ‏والذي يبحث عنه ‏المواطنين في المملكة العربية السعودية، من أجل أن يتعرفوا على الرواتب والتي تتحدد بناءًا على مجموعة من العوامل التي تضعها الحكومة السعودية، ‏كما تعمل الحكومة السعودية دائمًا على رفع مستوى معيشة المواطن السعودي وتوفير أفضل سبل الحياة له، وتوفير معيشة جيدة، لذلك دائمًا نجد أنه يوجد زيادة في سلم الرواتب، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا.

سلم الرواتب الأفراد

سلم الرواتب الأفراد
جدول سلم الرواتب الأفراد

‏قامت وزارة الدفاع السعودية بتحديد سلم رواتب الأفراد، كما أوضحت الوزارة الرواتب بعد ‏التغيرات التي ‏تم إدخالها عليها لعام 1444، وجاءت الرواتب كما موضح في الجدول التالي:

الدرجةالراتب
الملازم6600 ريال سعودي
الملازم الأول7609 ريال سعودي
النقيب9215 ريال سعودي
الرائد11705 ريال سعودي
المقدم12735 ريال سعودي
العقيد14365 ريال سعودي
العميد16350 ريال سعودي
اللواء18600 ريال سعودي

المهن العسكرية في السعودية 1444

‏بعد ما عرضنا سلم رواتب الأفراد في وزارة الدفاع كما أعلنته، سوف نعرض الشروط التي يجب أن تتوافر في المواطن السعودي من أجل أن يستطيع أن يتحكم في الوظائف العسكرية، وهذه الشروط محددة من قبل وزارة الدفاع السعودي، وهي كالتالي:

  •  ‏هذه الوظائف مخصصة لأبناء المملكة العربية السعودية، لا يستطيع أي شخص من جنسية أخرى أن يقدم عليها، كما يجب أن يكون المواطن السعودي نشأته الكاملة في المملكة وليس خارجها إلا في حالة كان والديه يعملون في وظيفة خارج الدولة تابعة للحكومة السعودية.
  • ‏أن يكون أقل شهادة حاصل عليها المتقدم هي الثانوية العامة، ولا يقل تقدير النجاح فيها عن مقبول.
  • ‏كافة الشهادات التعليمية التي يقوم بتقديمها تقول موثقة بشكل رسمي من وزارة التربية والتعليم السعودية، حتى إذا كان حاصل على هذه الشهادات من دولة أخرى.
  • ‏أن يكون المتقدم لهذه الوظائف أول مرة يلتحق بأي وظيفة تابعة لوزارة الدفاع.
  • ‏كما حددت وزارة الدفاع عمر المتقدم بأن يكون ما بين 17 عام حتى 30 عام.
  • ‏كل وظيفة تقوم بالإعلان عنها وزارة الدفاع تكون محددة الدرجة العلمية التي تحتاجها، لذلك على المتقدم أن يكون واصل للدرجة التي تحتاجها الوزارة.
  • ‏لا يكون المتقدم تعرض لأحكام جنائية من قبل، أو عليه قضايا لها علاقة بالشرف والأمانة.
  • ‏في حالة إذا كان المتقدم متزوج يجب أن تكون زوجته سعودية الأصل، حيث إذا تزوج من امرأة من جنسية أخرى لا يقبل في وظائف وزارة الدفاع.
  • ‏كما وضعت وزارة الدفاع مجموعة من المعايير الصحية والتي يجب على المتقدم أن يجتازها جميعها وذلك عن طريق اللجنة الطبية التي تضعها الوزارة.
  • ‏أيضًا يوجد معايير خاصة بالطول والوزن وضعتها الوزارة، ويجب أن تتوافق معايير المتقدم مع هذه المعايير التي وضعتها الوزارة.
  • ‏كما يجب ألا التحق بأي كلية خاصة من قبل لها علاقة بوزارة الدفاع أو وظيفة أخرى وتم طرده منها.

سلم رواتب العسكريين 1444 مع البدلات

سلم رواتب العسكريين 1444 مع البدلات

‏أيضا حددت وزارة الدفاع سلم رواتب الأفراد العسكريين بعد التعديلات التي تم إضافتها إليها في عام 1444 بجانب توضيح البدلات الخاصة، وفي الجدول التالي سوف نوضح الرواتب والبدلات:

الدرجةالراتبالبدلات
جندي أساسي2800 ريال سعودي110 ريال سعودي
جندي أول أساسي2950 ريال سعودي125 ريال سعودي
العريف3270 ريال سعودي150 ريال سعودي
الوكيل الرقيب3870 ريال سعودي180 ريال سعودي
الرقيب3870 ريال سعودي215 ريال سعودي
رقيب أول5370 ريال سعودي260 ريال سعودي
رئيس الرقباء6250 ريال سعودي310 ريال سعودي

محددات الأجور في السعودية

‏بعد ما عرضنا سلم رواتب الأفراد في قطاع وزارة الدفاع والبدلات، وتعرفنا على الشروط التي يجب أن تتوافر في المتقدم على وظائف وزارة الدفاع، كما يوجد مجموعة من المحددات التي يتم بناءًا عليها تحديد الراتب، وهذه المحددات وضعتها وزارة الداخلية كالتالي:

  • ‏المكانة الوظيفية والمهام التي سوف يتحملها الموظف في وزارة الداخلية، ومدى تأثيرها على نشر الأمن في المملكة العربية السعودية.
  • ‏كذلك يحدد الراتب بناءًا على الخبرة التي يمتلكها الموظف والمؤهلات الحاصل عليها، حيث أن الرواتب الأعلى تكون لمن لديهم خبرات طويلة ومؤهلات إضافية أعلى.
  • ‏كذلك يتم تحديد الرواتب بناءًا على المهام الوظيفية، وجودة الموظف في تأدية مهامه، حيث دائمًا يتم صرف البدلات والمكافآت للموظفين المجتهدين في عملهم.

مميزات سلم الرواتب الأفراد

مميزات سلم الرواتب

‏سلم الرواتب الأفراد له مجموعة من المميزات، لذلك حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على وضعه من أجل أن تحفظ للموظفين السعوديين حقوقهم وأن تدعمهم، ومن مميزاته ما يلي:

  • ‏يشعر الموظف بالهدوء والاستقرار المالي نتيجة وجود هذا السلم، حيث يكون مطمئن بوجود دخل شهري منتظم سوف يصرف له بشكل شهري، ويستطيع أن يوفر احتياجاته الرئيسية بناءًا عليه.
  • ‏يحفز هذا السلم الموظف من أجل القيام بجهود إضافية، حيث يتضمن السلم مجموعة من المكافآت التي تصرف للموظف نتيجة المهام الإضافية والجهود التي يقوم بتنفيذها.
  • ‏كما أن تحديد سلم الرواتب في كلًا من وزارة الداخلية والدفاع يوفر للموظف استقرار وتوازن في حياته، وذلك نتيجة وضع مجموعة من الرواتب التي تتماشى مع ظروف المجتمع والوضع المعيشي، وأيضًا توفير مجموعة من البدلات التي توفر أفضل سبل الحياة المستقرة للموظف السعودي.

‏لقد وصلنا إلى نهاية المقال وعرضنا سلم الرواتب الأفراد في مجموعة من الوظائف مع البدلات التي تصرف لهم، كما تعرفنا على أهمية تحديد هذا السلم، وتعرفنا على الشروط التي يجب أن تتوافر في المواطن السعودي من أجل الالتحاق بالوظائف العسكرية والتي هي حلم الكثير من أبناء الشعب السعودي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *