التخطي إلى المحتوى

يعد صيغة حلف اليمين المغلظة محل اهتمام العديد من الأشخاص المسلمين في جميع دول العالم، فقد أمرنا رب العزة في كتابه الكريم بتجنب الكذب وقول الحق، ويعد هذا الأمر هو موضوع مقالنا اليوم لذا سوف نوضح لكم الصيغة الخاصة بحلف هذا النوع من اليمين مع توضيح عدد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

صيغة حلف اليمين المغلظة

صيغة حلف اليمين المغلظة

  • تعتبر صيغة حلف اليمين المغلظة من الموضوعات التي يبحث عنها الكثيرون.
  • يعرف هذا النوع من القسم باسم يمين الغموس ويقصد به قيام الشخص بقول الكذب من أجل الاستحواذ على حق الغير.
  • عندما يفعل الإنسان هذا الأمر يتحمل إثمًا وسيئات ما فعل، وتكون النار موعده.
  • هذا يعني أن الشخص الذي يستخدم يمين المغلظة يدرك تمامًا أنه يحلف على أمر كذب، وبالتالي يغمس صاحبه في النار.
  • يعد قسم الغموس من أكبر الذنوب التي نهى عنها نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم.

حيث يقول النبي الكريم “إن أعجل الطاعة ثوابا صلة الرحم وإن أهل البيت ليكونون فجارا فتنموا أموالهم ويكثر عددهم إذا وصلوا أرحامهم وإن أعجل المعصية عقوبة البغي، والخيانة، واليمين الغموس يذهب المال ويثقل في الرحم ويذر الديار بلاقع”.

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه فقال: “يا رسول الله، ما الكبائر؟ قال: الإشراك بالله، قال: ثم ماذا، قال: ثم عقوق الوالدين، قال: ثم ماذا، قال: اليمين الغموس، قلت: وما اليمين الغموس؟ قال: الذي يقتطع مال امرئ مسلم، هو فيها كاذب”.

ففي هذا القسم على سبيل المثال يحلف الشخص على أمر كاذب بغرض أخذ مال أخيه بدون وجه حق، أو قيامه بالقسم بأن شخص ما سبه على الرغم من عدم حدوث ذلك.

عندما يقوم الشخص باستخدام يمين الغموس يستخدم صيغة معينة، حيث تتمثل في النقاط التالية:

  1. يضع الشخص يده على القرآن الكريم.
  2. بعد ذلك يقول الشيء الكاذب الذي يثبت به أمر غير حقيقي.
  3. وفي وسط كلامه يذكر لفظ الجلالة “الله” أو يقول صفة لله مثل وعزة الله.

اقرأ أيضا: صيغة تنازل عن محل

عقوبة حلف اليمين الغموس

صيغة حلف اليمين المغلظة

إذا استخدام الإنسان هذا القسم في حياته، ولم يتوب عنه قبل مماته سوف يلقى العذاب في الآخرة.

استنادًا على قول رب العزة في سورة آل عمران الآية رقم سبعة وسبعين “إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولٰئك لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم”.

اقرأ أيضا: صيغة خطاب رسمي لوزير

أنواع اليمين الغموس

صيغة حلف اليمين المغلظة

بعد أن بينا لكم صيغة حلف اليمين المغلظة يجب أن نبين لكم أنواعه، حيث إنه يوجد ليمين الغموس عدد من الأنواع التي تندرج تحته، ومن أبرز تلك الأنواع وأكثرها استخدامًا من قبل البعض ما يلي:

  • اليمين المنعقدة

في هذا اليمين يحلف الإنسان على أنه سوف يقوم بفعل شيءٍ ما، أو أنه سوف يتجنب فعل شيءٍ معين، ولكنه لم يقم بعد ذلك بالشيء الذي أقسم عليه، ووجب على من يستخدم هذا اليمين أن يخرج كفارة القسم.

  • اليمين اللغو

استخدام لفظ الجلالة “الله” بشكل متكرر على اللسان، فيقول الشخص مثلًا بلى والله أو لا والله، ولا يلزم من يستخدمه بإخراج الكفارة.

  • اليمين الغموس

هو يمين المغلظة الذي يحلف فيه الإنسان بالله سبحانه وتعالى بالكذب والزور، وهو يغمس صاحبه في الذنوب والإثم والنار يوم القيامة.

اقرأ أيضا: صيغة انذار موظف

وفي نهاية هذا المقال نكون وضحنا لكم صيغة حلف اليمين المغلظة وعقوبة حلف اليمين الغموس، بالإضافة إلى توضيح أنواعه، وقد تم تسميته بهذا الاسم لأنه يغمس صاحبه في العقاب والإثم ويغمسه في النار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.