التخطي إلى المحتوى

ضريبة القيمة المضافة على المقاولات في السعودية قامت المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة بإجراء العديد من التعديلات على بعض القوانين حيث أصدرت قرار برفع النسبة الخاصة بضريبة القيمة المضافة على كافة المقاولات في المملكة العربية السعودية بنسبة تصل إلى أكثر من 15% وسوف نتحدث في هذا المقال عن القيمة الضريبة المضافة على المقاولات في السعودية.

ما هو مفهوم ضريبة القيمة المضافة

  • ضريبة القيمة المضافة على المقاولات في السعودية هى عبارة عن ضريبة مالية معينة يتم فرضها بطريقة غير مباشرة على كافة السلع والخدمات التي توجد في الأسواق التجارية في المملكة العربية السعودية.
  • حيث يتم فرض هذه الضريبة على السلع والخدمات المختلفة المباعة من قبل المؤسسات والأشخاص والجهات التي تقوم بنشاط تجاري واقتصادي كبير.
  • ولقد تم تطبيق قرار ضريبة القيمة المضافة في العديد من الدول المختلفة من كافة أنحاء العالم.
  • وضريبة القيمة المضافة هي عبارة عن ضريبة يتم دفعها وتحصيلها في جميع المراحل المختلفة الخاصة بعملية التوريدات وذلك بداية من شراء المؤسسة للمستلزمات والمواد الخام والإنتاج حتى تصل السلعة أو المنتج إلى البائع.
  • حيث يقوم الشخص المستهلك بدفع القيمة الضريبية التي يتم إضافتها على السلع والخدمات التي قام بشرائها أما بالنسبة للمؤسسات والجهات فتقوم بدفع ضريبة القيمة المضافة للحكومة على جميع عمليات البيع والشراء للأشخاص المستهلكين.

ضريبة القيمة المضافة على المقاولات في السعودية

  • وبناء على قانون الذي تم إصداره بفرض ضريبة القيمة المضافة لعام 2016 فلقد اشتملت المادة رقم 9 من نص القانون على أن جميع أعمال المقاولات من تشييد وعمليات بناء وتركيب تخضع لضريبة القيمة المضافة وذلك بنسبة تتراوح ما بين 5% إلى 15% على حسب إجمالي القيمة الكلية للمستخلص الذي تم اعتماده والتصديق عليه من الاستشاري المتخصص.
  • كما تضمنت الفقرة 2 من المادة رقم 11 من قانون الضريبة على إمكانية تعديل الأسعار الخاصة بالعقود التي تم عقدها بين طرفي العقد أحدهما مكلف والآخر سارية خاصة عندما يتم فرض الضريبة.
  • وبناء على هذه المادة فإن جميع الأشخاص المقاولين سواء كان مقاول عام أو مقاول باطن مكلف بكافة الأحكام الخاصة بالقانون ويجب عليه التقدم لكي يتم التسجيل في المصلحة الخاصة بجمع الضرائب مهما كان حجم تعاملاتهم.
  • أما في حالة قيام المؤسسة بالأعمال الخاصة بالتوريد فقط أو التوريد فقط فإنها هذه الأعمال يفرض عليه قانون القيمة المضافة بنسبة تصل إلى 13% ومع حلول شهر يوليو عام 2017 أصبح السعر العام لضريبة القيمة المضافة حوالي 14%.

وخاتما نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي يتحدث عن ضريبة القيمة المضافة على المقاولات في السعودية والتي هي عبارة عن ضريبة يتم فرضها على حسب زيادة قيمة السلعة أو الخدمات في جميع مراحل التوزيع والانتاج ونتمنى أن ينال المقال إعجاب السادة زوار الموقع وللحصول على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكنكم ترك تعليقاتكم وآرائكم أسفل الموضوع بعد قراءته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.