التخطي إلى المحتوى

طريقة حساب الراتب الأساسي مع البدلات هي ما يجهلها الكثير من الموظفين السعوديين ويسعى إلى معرفتها. حيث تعد عملية حساب الراتب وما يستحق من بدلات عملية معقدة بعض الشيء، حيث أن الموظف عادة يجهل ما يجب عليه حسابه لمعرفة المبلغ الذي يستحقه نظير عمله، وهو الأمر الذي سنقوم بتسهيله خلال هذا المقال.

طريقة حساب الراتب الأساسي مع البدلات

طريقة حساب الراتب الأساسي مع البدلات

تتم من خلال حاسب أساسي راتب الموظف مضافًا إليه كافة البدلات المنصوص عليها في قانون العمل في المملكة “طريقة حساب الراتب الأساسي مع البدلات” والتي جاءت على النحو التالي:

كيفية حساب الراتب الشهري للموظف

بشكل عام يتم إعداد كشوف المرتبات لجميع الموظفين غير المعفيين من قانون معايير العمل العادل، حيث يلتزم القانون  لموظفين العمل  بالساعة بدفع الراتب الخاص بهم تبعًا للسجلات الزمنية لدوامهم.

كما يوجد من يستعمل الدفاتر الورقية لإعداد السجلات الخاصة بالدوام، يقوم المدير الخاص بكل قسم عادة بمراجعة سجلات الدوام الخاصة بكل موظف ومن ثم يتم إرسال تلك السجلات إلى ماسك الدفاتر.

حال استكمال جميع السجلات يجب حساب إجمالي الأجر لكل موظف على حدا، مثلاً عند حساب أجر موظف لم يتم إعفائه من قبل قانون العمل المنصف لمدة خمسة وأربعين ساعة وكان يتقاضى مبلغ اثنى عشر دولار في الساعة فيكون حسابه كالتالي:

كيفية حساب الراتب الشهري للموظف
كيفية حساب الراتب الشهري للموظف
  • عدد ساعات العمل الأساسي 40×ثمن الساعة الواحدة بالدولار 12= أربعمائة وثمانون دولار.
  • ساعات العمل الإضافي 5× ثمن السلعة الواحدة 12دولار × أجر العمل الإضافي 1,5= 90 دولار.

بدل الانتقال

  • طريقة حساب الراتب الأساسي مع البدلات>> يحق للموظف داخل المملكة العربية السعودية الحصول على بدل انتقال والذي يمثل المبلغ الذي يحصل عليه الموظف مقابل انتقاله من مسكنه إلى مقر العمل الخاص به وقد يكون هذا المبلغ ثابت.
  • كما قد يكون عبارة عن نسبة من قيمة الراتب الأساسي والتي قد تبلغ 10% من قيمة الأجر الرئيسي له،  كما يمكن أن تختلف قيمة البدل طبقاً للاتفاق المبرم بين الموظف والشركة التي يعمل بها وطبقاً لظروف العمل.

بدل السكن

  • طريقة حساب الراتب الأساسي مع البدلات >> يتقاضى الموظف مبلغ مالي كبديل عن انتقال محل سكنه الخاص به وقد تم تحديده بمقدار شهرين متتاليين من قيمة الراتب الأصلي للموظف الغير متزوج، أو راتب ثلاثة شهور للموظف المتزوج.
  • عن طريق حاسبة الرواتب المتوفرة داخل الموقع سيتم احتساب ثلاثة شهور كراتب أساسي خلال العام أو ما يقدر بنسبة 25% من قيمة الراتب الشهري.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي

إجمالي الراتب مع البدلات

  • من خلال استخدام الحاسبة نستطيع جمع أساسي الراتب مع البدلات المختلفة والتي تضم بدلات السكن والانتقالات،وبهذا نستطيع الوصول إلى الراتب الأساسي مع البدلات للموظفين، وذلك طبقًا لنظام العمل بالمملكة.
  • كما يحق للزائر بعدها إضافة أي بدلات أُخرى يكون قد قام بالاتفاق مسبقاً على إضافتها مع الشركة مثل بدل مخاطر، أو بدل مدارس، أو بدل عمل في منطقة ثانية غير المنطقة الذي يقطن بها.

اقرأ أيضًا: كيفية تحويل اموال من حساب الى حساب اخر

اقرأ أيضًا: احتساب نهاية الخدمة على الراتب الأساسي

كانت تلك طريقة حساب الراتب الأساسي مع البدلات، حيث ذكرنا خلال هذا المقال كيفية احتساب الراتب الأساسي من خلال حاسبة الرواتب، وذكرنا جميع البدلات الخاصة بالموظف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.