التخطي إلى المحتوى

عدم حضور الزوجة جلسات طلاق الشقاق له تبعات كثيرة.. كما أن ذلك الأمر ينبغي التعرف عليه من خلال الجهات المختصة؛ منعًا لتداول المعلومات المغلوطة.. ومن خلال الفقرات المقبلة سنشير لبعض التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

اقرأ أيضًا: ملف عقد الزواج في الجزائر

عدم حضور الزوجة جلسات طلاق الشقاق

عدم حضور الزوجة جلسات طلاق الشقاق.
عدم حضور الزوجة جلسات الطلاق

حال عدم حضور الزوجة جلسات طلاق الشقاق أو الزوج.. تقع بعض التبعات على الفرد المتغيب، والتي تتمثل في الآتي:

  • في حال غياب المدعى عليه يتم متابعة إجراءات الخصومة.. وفي تلك الحالة يتم التعامل كما لو كان المدعى عليه متواجدًا في الجلسة.
  • لا يلزم على المحكمة تبليغ المدعى عليه المتغيب بالإجراءات المتخذة من المحكمة بحقه.. علاوة على ذلك فيتم إهمال كل حقوق الدفاع، كما أن السبب في ذلك يعود إلى أن المدعى عليه قد قصر بحقه، والمقصر في تلك الحالة هو الأولى بخسارة الحقوق.
  • إن غاب المدعى عليه خلال المحاكمة.. فإن المحكمة غير مُلزمة بالنداء على الخصم الغائب، ويتم إثبات الأمر بشكل تلقائي بتاريخ الجلسة الجارية.
  • في حال تغيب المدعى عليه وعدم حضوره لأي جلسة من الجلسات.. ففي تلك الحالة لا يتم سماع دعواه المتقابلة أمام محكمة الاستئناف.

اقرأ أيضًا: قانون الزواج في هولندا

تبعات وعواقب الغياب عن الإثبات بالدعوى

تبعات وعواقب الغياب عن الإثبات بالدعوى

بالنظر إلى مواد القانون فيُعد الغياب عن حضور جلسات المحاكمة على الرغم من التبليغ الأصولي للمدعى عليه قرينة قانونية فيما يخص مصلحة المدعي.

الجدير بالذكر أنه يمكن أن تتخذ المحكمة في تلك الحالة وسيلة لإجازة المدعي نفسه.. كما يمكن إثبات الأمر بدعواه وبشكل غير قانوني ومحدد للإثبات.

لكن في تلك الحالة لا يصح اعتماد قرينة الغياب.. والسبب في ذلك يرجع إلى الحكم على المدعى عليه، وذلك في حال لم يحضر فيما بعد.. أو في حال أن أنكر الدعوى أو ما هو منسوب إليه من تهم.

اقرأ أيضًا: قيمة النفقة بعد الطلاق في المغرب

في حال عدم حضور الزوجة جلسات طلاق الشقاق.. فإن إحدى تبعات ذلك الأمر تتمثل في ضياع حقه في بعض الأمور، كما أن المحكمة غير مُلزمة بالنداء على الطرف المتغيب بالجلسة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.