عدم حضور الزوجة جلسات طلاق الشقاق

عدم حضور الزوجة جلسات طلاق الشقاق

عدم حضور الزوجة جلسات طلاق الشقاق
عدم حضور الزوجة جلسات طلاق الشقاق.

عدم حضور الزوجة جلسات طلاق الشقاق له تبعات كثيرة.. كما أن ذلك الأمر ينبغي التعرف عليه من خلال الجهات المختصة؛ منعًا لتداول المعلومات المغلوطة.. ومن خلال الفقرات المقبلة سنشير لبعض التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

اقرأ أيضًا: ملف عقد الزواج في الجزائر

عدم حضور الزوجة جلسات طلاق الشقاق

عدم حضور الزوجة جلسات طلاق الشقاق.
عدم حضور الزوجة جلسات الطلاق

حال عدم حضور الزوجة جلسات طلاق الشقاق أو الزوج.. تقع بعض التبعات على الفرد المتغيب، والتي تتمثل في الآتي:

  • في حال غياب المدعى عليه يتم متابعة إجراءات الخصومة.. وفي تلك الحالة يتم التعامل كما لو كان المدعى عليه متواجدًا في الجلسة.
  • لا يلزم على المحكمة تبليغ المدعى عليه المتغيب بالإجراءات المتخذة من المحكمة بحقه.. علاوة على ذلك فيتم إهمال كل حقوق الدفاع، كما أن السبب في ذلك يعود إلى أن المدعى عليه قد قصر بحقه، والمقصر في تلك الحالة هو الأولى بخسارة الحقوق.
  • إن غاب المدعى عليه خلال المحاكمة.. فإن المحكمة غير مُلزمة بالنداء على الخصم الغائب، ويتم إثبات الأمر بشكل تلقائي بتاريخ الجلسة الجارية.
  • في حال تغيب المدعى عليه وعدم حضوره لأي جلسة من الجلسات.. ففي تلك الحالة لا يتم سماع دعواه المتقابلة أمام محكمة الاستئناف.

اقرأ أيضًا: قانون الزواج في هولندا

تبعات وعواقب الغياب عن الإثبات بالدعوى

تبعات وعواقب الغياب عن الإثبات بالدعوى

بالنظر إلى مواد القانون فيُعد الغياب عن حضور جلسات المحاكمة على الرغم من التبليغ الأصولي للمدعى عليه قرينة قانونية فيما يخص مصلحة المدعي.

الجدير بالذكر أنه يمكن أن تتخذ المحكمة في تلك الحالة وسيلة لإجازة المدعي نفسه.. كما يمكن إثبات الأمر بدعواه وبشكل غير قانوني ومحدد للإثبات.

لكن في تلك الحالة لا يصح اعتماد قرينة الغياب.. والسبب في ذلك يرجع إلى الحكم على المدعى عليه، وذلك في حال لم يحضر فيما بعد.. أو في حال أن أنكر الدعوى أو ما هو منسوب إليه من تهم.

اقرأ أيضًا: قيمة النفقة بعد الطلاق في المغرب

عدم حضور الزوج في جلسة الصلح

بعدما تعرفنا على كل ما يخص عدم حضور الزوجة جلسات طلاق الشقاق، يمكننا أن نقول بشأن عدم حضور الزوج الجلسة الخاصة بالصلح، أنه من الممكن للزوج أن يقابل عدة مشكلات إن لم يحضر تلك الجلسة بالمحكمة، إذ إن وزارة العدل قامت بالإعلان عن قوانين تقوم بإلزامه، وكذلك فرض عقوبات شديدة على الزوج، وكذلك الزوجة إن غابوا من تلك الجلسة، مثل؛ غرامة عليهم مالية.

كم عدد جلسات طلاق الشقاق

كم عدد جلسات طلاق الشقاق

واستكمالًا لحديثنا عن عدم حضور الزوجة جلسات طلاق الشقاق، ننتقل إلى التعرف على العدد المتعلق بالجلسات الخاصة بطلاق الشقاق، حيث يتباين هذا العدد تبعًا لكل حالة طلاق، إذ إن حالات الطلاق تكون مختلفة، وليست متشابهة، كما أن الضرر يكون درجات، كذلك أنه يوجد لكل درجة حكم، وأيضًا عدد جلسات متعلقة به، وعمومًا يكون مجمل وقت المحاكمة بالجلسات الخاصة بها من ثلاثون يومًا، حتى 6 أشهر كحد أقصى، كذلك أن الجلسات بغالبية الأحوال تكون كما يلي:

  • الجلسة الأولى: تكون افتتاحية بعد رفع الدعوى بشكل مباشر.
  • الثانية: تكون خاصة بإعادة الإعلان عند عدما لا يحضر الخصوم.
  • أما الجلسة الثالثة: تتعلق بالحالة الدعوى إلى جميع المتخصصين النفسيين.
  • الجلسة الرابعة: حيث إن تلك الجلسة يتم خلالها إحالة الدعوى ليُحقق بها.
  • الخامسة: في هذه الجلسة يكون بها إعادة المرافع، وهذا من جانب المحامين.
  • الجلسة الأخيرة: يُنطق بها الحكم من جانب القاضي.

عدم حضور الزوجة جلسات الطلاق في الجزائر

بعدما علمنا كل شيء عن عدم حضور الزوجة جلسات طلاق الشقاق، يمكن أن نقول إنه عندما تغيب الزوجة، فإن الإجراءات الخاصة بالخصومة يتم استكمالها، كأنها متواجدة بالجلسة، هذا بجانب أن المحكمة ليست ملتزمة بإعلام الطرف الذي غاب عن الجلسة بكل الإجراءات المتخذة في حقه، كذلك يُهمل حقوقه في الدفاع، كذلك بالرغم من أن القضاة اتفقوا على عدم إعطاء الحكم على الشخص يغير الاستماع إلى جميع أقواله، لكن عندما لا تحضر الزوجة هذه الجلسات، فهذا يجعلها تفقد الحق في الدفاع عن ذاتها.

في حال عدم حضور الزوجة جلسات طلاق الشقاق.. فإن إحدى تبعات ذلك الأمر تتمثل في ضياع حقه في بعض الأمور، كما أن المحكمة غير مُلزمة بالنداء على الطرف المتغيب بالجلسة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *