التخطي إلى المحتوى

علامات الرفض في المقابلة الشخصية يمكن التعرف عليها من خلال بعض الأمور التي تحدث خلال المقابلة، والتي يعد أهمها مدى اهتمام المحاور باستكمال المقابلة والاستمرار في توجيه الأسئلة، حيث يظهر على المحاور بعض ردود الأفعال التي يمكن من خلالها معرفة إذا ما تم القبول أو الرفض بالوظيفة، ويمكن معرفتها بزيارة موقع الوفاق-dealifnd.com.

كيف أجيب عن سؤال ما هي نقاط ضعفك؟ ذكر نقاط الضعف مع الحرص على إدخالها في سياق عملي، يوحي برغبتك في تطويرها
ما سبب رغبتك في العمل في هذه الشركة؟ الإجابة النموذجية هي الرغبة في الحصول على خبرات جديدة من خلال العمل بالشركة
ما هي علامات الرفض في المقابلة الشخصية؟ قصر مدة المقابلة، عدم تحديد الخطوات التالية، عدم الاهتمام وعدم ترك فرصة لك لطرح أسئلة
علامات القبول في المقابلة الشخصية؟ طول مدة المقابلة، تعريفك بفريق العمل، توضيح الخطوات التالية، لغة الجسد الإيجابية
كم تستغرق مدة المقابلة؟ تختلف مدة المقابلة من شركة إلى أخرى، إلا أنها عادة قد تكون في حدود من 15 إلى 30 دقيقة

علامات الرفض في المقابلة الشخصية

علامات الرفض في المقابلة الشخصية
ما هي علامات الرفض في المقابلة الشخصية

هناك بعض المؤشرات التي يمكن أن تكون بمثابة علامات الرفض في المقابلة الشخصية، وبناءً عليه لن تتمكن من الحصول على الوظيفة المقدم عليها، ومن أهم تلك العلامات ما يلي:

عدم الاهتمام

من السهل ملاحظة عدم اهتمام المحاور بك خلال المقابلة الشخصية، وبشكل خاص في حالة قيامه بالنظر إلى الهاتف الخاص به لأكثر من مرة، أو أن يكون شارد الذهن وغير مهتم بالمقابلة.

عدم تمكينك من طرح الأسئلة

إذا لم تكن الشخص المناسب للوظيفة ستلاحظ أن المحاور لا يهتم بما تطرحه من أسئلة، أو أنه يحاول تجنب الإجابة عن الأسئلة المرتبطة بالخطوة التالية، كما انه سيحاول إنهاء المقابلة دون سؤالك عن إذا ما كان لديك استفسارات أو أسئلة.

عدم تحديد الخطوة التالية

عادةً ما يتم تحديد الخطوة التالية عند انتهاء المقابلة، وفي حال عدم ذكر المرحلة التالية فقد يكون ذلك مؤشر على رفضك بالوظيفة.

قصر مدة المقابلة

كلما قصرت مدة المقابلة كلما كان ذلك من ضمن المؤشرات الغير جيدة، حيث يدل ذلك على عدم اهتمام المحاور بالمهارات التي تمتلكها، ففي حالة رؤيتك غير مناسب للوظيفة ستلاحظ محاولته إنهاء المقابلة بشكل سريع.

اقرأ أيضاً: الاستعداد للمقابلة الشخصية

علامات القبول بالوظيفة

علامات القبول بالوظيفة
علامات القبول بالوظيفة

بجانب علامات الرفض في المقابلة فهناك أيضًا بعض العلامات التي تعد مؤشر للقبول بالوظيفة، ومن أهمها ما يلي:

لغة جسد المحاور

لغة الجسد تلعب دور كبير في ملاحظة موقف المحاور من توظيفك بالوظيفة المقدم عليها، فعلى سبيل المثال إمالة المحاور بجسده إلى الأمام قد يكون مؤشر جيد، وكذلك ابتسامته إليك أو النظر مطولًا إلى عينيك.

مدة المقابلة

من المعتاد أن يتم تحديد مدة المقابلة عند تحديد موعدها، وفي حال زيادة مدة المقابلة عن الوقت المحدد لها فقد يكون ذلك مؤشر جيد لقبولك بالوظيفة، حيث يعد ذلك دليل على اهتمام المحاور بك ورغبته في معرفة الكثير عنك.

توضيح الخطوات التالية

إذا قام المحاور بتوضيح تفاصيل خاصة بالخطوة التالية للمقابلة، فإن ذلك يشير إلى اهتمام المحاور بك ورغبته في أن تكون على علم بالخطوات التالية، ويعد ذلك مؤشر قوي لقبولك بالوظيفة.

تعريفك بفريق العمل

عند قيام المحاور بتعريفك بأعضاء فريق العمل أو مقابلتك برئيس العمل فيعد ذلك بمثابة توضيح صريح لقبولك بالوظيفة.

أهم النصائح لمقابلة شخصية ناجحة

أهم النصائح لمقابلة شخصية ناجحة
أهم النصائح لمقابلة شخصية ناجحة

هناك بعض الملاحظات التي يجب أخذها بالاعتبار للتمكن من اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح، ومن أهمها الآتي:

  • معرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات المتعلقة بالشركة قبل إجراء المقابلة الشخصية، ومعرفة طبيعة العمل بالشركة، حيث يساعد ذلك في توقع الأسئلة التي يمكن طرحها خلال المقابلة.
  • يجب الالتزام بالموعد المحدد للمقابلة، حيث أن الانطباع الأول هو الانطباع الدائم، حيث يشير ذلك إلى اهتمامك الكبير بالمقابلة، ومدى رغبتك في الحصول على الوظيفة.
  • ينصح بارتداء ملابس مناسبة للوظيفة بعناية شديدة، فعلى سبيل المثال إذا كانت الوظيفة المقدم عليها في أحد البنوك فيجب ارتداء زي رسمي مناسب.

ينتهي بذلك مقالنا حول التعرف على أهم علامات الرفض في المقابلة الشخصية، والتي يمكن من خلالها توقع عدم الحصول على الوظيفة، ومن أهم تلك العلامات عدم الاهتمام، ومدة المقابلة القصيرة وغيرها من العلامات الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *