التخطي إلى المحتوى

عيوب جهاز الضغط الزئبقي جهاز ضغط الدم الزئبقي هو عبارة عن جهاز يستخدم لقياس ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وذلك من خلال رفع الضغط بواسطة كفة الجهاز ثم يتم خفضه تدريجيًا، ونحن في هذا المقال سوف نقدم لكم عيوب جهاز الضغط الزئبقي وأعطاله.

عيوب جهاز الضغط الزئبقي

عيوب جهاز الضغط الزئبقي

  • في بعض الأوقات يتعرض الزئبق الموجود بالجهاز إلى التأكسد وبسبب ذلك يظهر عمود الزئبق وكأنه متسخ وبالتالي يصعب قراءة مستوى الزئبق الحقيقي.
  • يحتوي جهاز الضغط الزئبقي على مادة الزئبق السامة ولذلك يجب الانتباه جيدًا للجهاز حتى لا ينكسر وتسقط المادة الموجودة به.
  • وإذا حدث ذلك لقدر الله يجب التعامل مع الموضوع بحذر شديد من أجل تنظيف الزئبق بشكل جيد لأنه خطر على حياة الإنسان.
  • الحصول على نتيجة سليمة من جهاز الضغط الزئبقي يحتاج إلى قراءة صحيحة لعمود الزئبق، أما أجهزة الضغط الأخرى تتطلب جهد أقل من أجل قراءة النتيجة بشكل صحيح.
  • ومن أبرز عيوب جهاز الضغط الزئبقي أنه يحتاج إلى استبدال المرشح أو فتحة التهوية بشكل مستمر، لأنها تسمح بسحب الهواء الخارجي وإذا لم يحدث ذلك سوف تتأخر استجابة الزئبق داخل العمود وبسبب ذلك سوف تكون القراءات غير دقيقة.
  • يحتاج الجهاز إلى صيانة دقيقة من أجل إظهار النتائج بشكل سليم، مثال أنبوب الزئبق يجب أن يكون عمودي دائمًا وإذا حدث أي انحراف له سوف يؤثر على النتيجة بالسلب.

أقرأ أيضا: جهاز ضغط زئبقي ألماني

أعطال جهاز الضغط الزئبقي

حدوث انقطاع في أحد الأنابيب المطاطية سواء كان هذا القطع حدث بشكل خاطئ أو لا، في هذه الحالة يتم إزالة الجزء الذي حدث تسريب منه.

من الممكن أن ينقطع عمود الزئبق داخل الجهاز لسببين وهما أن الزئبق يكون متسخ وفي هذه الحالة يجب إفراغه وتنظيفه جيدًا باستخدام قطنة.

أو أن الزئبق حدث به نقص ويحتاج إلى زيادة نسبة الزئبق داخل الخزان حتى يصل إلى الصفر بشكل تدريجي، أو حدوث تلف في الصمام الاتجاه الواحد أو صمام المحبس وفي هذه الحالة يجب تغيير المضخة.

كيفية استخدام جهاز الضغط الزئبقي

بعد التعرف على عيوب جهاز الضغط الزئبقي سوف نعرفك على الطريقة الصحيحة لاستخدامه:

  1. في البداية يجب الجلوس من أجل الشعور بالراحة لمدة 3 دقائق، ثم نقوم بلف الذراع ويجب أن يكون الكوع مفرودًا بشكل صحيح على مكان مستوي.
  2. نقوم بوضع السماعة الطبية على الجلد ثم توضع في الأذن بعد ذلك نقوم بلف القطعة على السماعة، ثم نقوم بقياس الضغط من خلال الضغط تدريجيًا.
  3. بعد ذلك نقوم بفتح صمام الهواء ببطء لتفريغ الهواء وفي هذه الحالة يمكنك سماع صوت القلب، وبهذه الطريقة يمكنك قراءة ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

وفي الختام قدمنا لكم في هذا المقال عيوب جهاز الضغط الزئبقي وأيضًا أعطال جهاز الضغط الزئبقي وكيفية استخدام الجهاز داخل المنزل بطريقة صحيحة للحصول على قراءة سليمة، وعلى الرغم من وجود مشاكل كثيرة لهذا الجهاز ولكن مازال يفضله الكثير عن جهاز الضغط الرقمي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.