التخطي إلى المحتوى

فوائد البابونج المتعددة وطعمه اللطيف قد لا يعرفها الكثير من الناس، كما يعرفه البعض باسم الكاموميل، له خصائص مهدئة للأرق التي يشتهر بها، إلا أن العديد لم يجربه بالفعل، لذا يتسائل البعض ما هي أهم الفوائد الصحية لشاي البابونج؟ يعتبر البابونج بشكله الجميل مثل الشموس صغيرة الحجم.

وهو عشبة مفضلة إلى الجدات والأمهات، يتم استخدامها لمساعدتك في صنع الشاي، خصوصًا عندما تكون متعبًا وترغب في الاسترخاء، وغيره من الفوائد الأخرى التي نتعرف عليها في السطور التالية عبر موقع الوفاق – dealifnd.com.

فوائد البابونج

فوائد البابونج
أهم فوائد البابونج

هل تساءلت ذات يوم عن فوائد البابونج، هذه العشبة التي تم استخدامها منذ العصور القديمة، أجابت عدة دراسات وأبحاث على هذا السؤال، كما يوجد على شكل كبسولات تباع في الصيدليات، وإليكم أهم فوائد شاي البابونج نتناولها على النحو التالي:

  • يساعد على النوم العميق والتخلص من الأر، حيث يحتوي شاي البابونج على مضادات الأكسدة، التي قد تقلل الأرق واضطرابات النوم الأخرى، وهذا وبحسب ما تم نشرته مواقع كثيرة طبية، وأبرزها موقع ميديكال نيوز توداى الأمريكي.
  • الحفاظ على صحة الأمعاء، على الرغم من أن الدراسة أجريت على الفئران، إلا أن النتائج تشير إلى أن البابونج يلعب دورًا مهمًا في صحة الجهاز الهضمي، قد تكون الخصائص المهدئة للالتهابات لمستخلص البابونج، قادرة على منع الإسهال واضطراب المعدة.
  • تخفيف مشاعر القلق والتوتر، حيث قد يساهم الحصول على كوب دافئ من  شاي البابونج  على تعزيز الشعور بالراحة والحصول على مشاعر الاسترخاء، والحد من الشعور بالخوف واضطرابات القلق.
  • تخفيف آلام الدورة الشهرية، وتشير العديد من الدراسات إلى أن شاي البابونج قد يكون قادرًا على تهدئة الألم والانقباضات التي تحدث أثناء فترات الدورة الشهرية.
  • يعزز صحة الجهاز المناعي، فمن فوائد البابونج المشهورة أنه يخفف أعراض البرد، كما أن استنشاق البخار من وعاء من شاي البابونج، قد يساعد أيضًا في تخفيف احتقان الأنف.
  • يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، ومفيد بالنسبة لمرضى السكري، يمكن أن يكون تنظيم مستويات السكر في الدم مسألة حياة أو موت، على الرغم من أنه لا يحل محل الأدوية، إلا أنه يعتقد أنه يمنع ارتفاع السكر في الدم.
  • مفيد في تعزيز صحة القلب، ويساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، بسبب وجود الثيول مثل الفلافونويد.
  • على الرغم من فوائده المختلفة، إذا كنت تعانين من مشاكل هرمونية أو حالات طبية معينة، يوصى باستشارة طبيبك قبل اعتماده كعلاج بديل.

فوائد البابونج للأعصاب

علاج الأرق واضطرابات النوم من أبرز فوائد البابونج، حيث أنه ووفقًا لبعض الدراسات، فإن شاي مغلي البابونج يمكن أن يهدئ الأعصاب ويساعد في الاسترخاء، بينما تناول  حوالي ثلاث أكواب من مغلي البابونج يمكن أن يساعد في علاج الأرق.

كما تؤكد الدراسات التي أجريت على الحيوانات والتجارب المعملية، أن تناول كميات صغيرة من البابونج قد يساعد في تقليل القلق، تساعد على النوم وحل مشاكل اضطرابات النوم.

فوائد البابونج للنساء

يخفف شاي البابونج متلازمة الحيض، حيث وجدت بعض الدراسات أنه بعد شرب حساء البابونج لمدة أسبوعين، حدث زيادة مستويات حمض الجلايسين الأميني الذي يساعد في تقليل التشنجات العضلية، ويساعد على استرخاء الأعصاب، مما يمكن أن يساعد في تقليل أعراض الدورة الشهرية، مثل العصبية، وتقلصات الرحم، وآلام البطن.

اقرأ أيضاً: فوائد اليانسون

فوائد البابونج للمهبل

فوائد البابونج للمهبل
فوائد البابونج للمهبل

على الرغم من أن الأبحاث حول الفوائد المهبلية للبابونج لا تزال قليلة، إلا أن بعض الأبحاث الأولية تشير إلى أن البابونج له فوائد محتملة في هذا الصدد، ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة في علاج الالتهابات المهبلية قد يكون لها بعض الآثار الجانبية.

أظهرت إحدى الدراسات أن البابونج له خصائص مضادة للبكتيريا، مما قد يساعد في استخدام تسريب البابونج كغسول للمناطق الحساسة، إلى تخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب المهبل البكتيري، مثل الحكة، إفرازات المهبل، الروائحة الكريهة، التورم، الحساسية في هذه المناطق.

في دراسة منفصلة أجريت على النساء المصابات بعسر الجماع أثناء انقطاع الطمث لتحديد فوائد البابونج للمهبل، وجد أن استخدام مستخلص البابونج يساعد في تقليل جفاف المهبل، والذي بدوره يخفف الألم أثناء الجماع ويحسن الرضا الجنسي.

طريقة استخدام البابونج للمهبل

للاستفادة من الفوائد المتوقعة من البابونج للمهبل، والتي وضعناها في الفقرة السابقة، يوصى غالبًا بحمام مهبلي مع مغلي البابونج، وتحضيرها يستلزم اتباع الخطوات التالية:

  • 4 ملاعق كبيرة من أزهار البابونج المجففة و 2 لتر من الماء المغلي.
  • اغلي نصف لتر من الماء، وعندما يبدأ في الغليان أضيفي زهور البابونج.
  • اتركيها تغلي لمدة 10 دقائق، ثم صفيها وأضيفي الماء المغلي إلى الماء المتبقي.
  • استخدميها كنقع مهبلي عندما تعانين من ألم في المهبل.

فوائد البابونج للأطفال

تستخدم العديد من الأمهات مغلي البابونج لعلاج العديد من مشاكل الأطفال، مثل المغص والإسهال والحمى، تؤكد الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة أن تناول كمية صغيرة من مغلي البابونج، يمكن أن يساعد في تخفيف آلام البطن والمغص، لأنه يحارب التشنجات العضلية، ويهدئ مشاكل المعدة ومضاد للإسهال.

لكن لا ينصح الأشخاص دون سن الخامسة بتناول أكثر من نصف كوب من حساء البابونج يوميًا، ويجب فحص درجة حرارة الغليان قبل إعطائهم.

فوائد البابونج للبشرة

فوائد البابونج للبشرة
فوائد البابونج للبشرة

البابونج من الأعشاب المفيدة جدًا للبشرة والجلد وهذا بفضل الخصائص التي يتمتع بها، له خصائص مطهرة وعلاجية، إنه غني بمضادات الأكسدة القوية التي تجعله مضادًا للالتهابات، خاصة عند وضعه مباشرة على الجلد.

من ناحية أخرى يعتبر البابونج عامل تبييض طبيعي للبقع الداكنة على الجلد ويقلل من الميلانين.

بالتالي يعمل على تفتيح البشرة بشكل فعال، كما يمكن استخدام حساء البابونج البارد على الجروح والخدوش الطفيفة، حيث ينظفها، كذلك يعمل على تسريع عملية الشفاء.

فوائد البابونج للشعر

هل تعلم أن البابونج قد يكون بديلًا طبيعيًا للأصباغ الفاتحة، وأن كل من يريد أن يستعمل الصبغات لتلوين الشعر، وتحويله إلى لون أفتح، أن يقوم بالاستعانة بفوائد البابونج في هذا المجال وهذا كالتالي:

  • شطف شعرك بشكل متكرر بنقع البابونج سوف يعمل على تفتيح لون شعرك تدريجيًا.
  • من المعروف أن البابونج فعال في علاج بعض مشاكل فروة الرأس، كما أنه فعال في علاج قشرة الرأس.

اقرأ أيضاً: فوائد النعناع

فوائد البابونج للصدر

فوائد البابونج للصدر
فوائد البابونج للصدر

أثبتت الأبحاث أن البابونج يلعب دورًا مهمًا في علاج نزلة البرد وتخفيف الأعراض المصاحبة له، من خلال تعزيز جهاز المناعة لمحاربة الالتهابات، من ناحية أخرى، لا يستطيع المصابون بنزلات البرد النوم ليلاً، ووظيفة البابونج هي المساعدة في الاسترخاء والنوم العميق، لاحتوائه على مركبات الفلافونويد التي تعمل كمهدئات طبيعية.

يحتوي هذا الشاي أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي يخفف التهاب الحلق والاحتقان ومقاومة التهاب الشعب الهوائية وأكثر من ذلك.

طريقة تحضير مشروب البابونج لعلاج مشاكل الصدر

  • مزيج البابونج والعسل: أحد الخلطات الفعالة لتحسين صحة الصدر، أن نضع كوب ماء على النار، وإضافة ملعقتين من أزهار البابونج، ثم يُغلى المزيج لبضع دقائق، ثم يُصفى ويُضاف ملعقة من العسل، اشرب هذا الخليط مرتين في اليوم.
  • مزيج البابونج والليمون: إنه أحد الخلطات الفعالة للمساعدة في تعزيز مناعتك وعلاج التهابات الصدر، لذا ضع كوبًا من الماء على نار صغيرة، وأضف إليها بعض أزهار البابونج، اتركيها تغلي لبضع دقائق، ثم صفيها وإضافة عصير ليمونة واحدة، اشرب هذا الخليط بعد كل وجبة.
  • مزيج البابونج والنعناع: وهو مزيج جيد لعلاج التهابات الصدر المختلفة، بعد غلي بعض أزهار البابونج مع كوب من الماء وبعض أوراق النعناع، قم بشدها واشرب الخليط مرتين في اليوم.

فوائد البابونج للمعدة والقولون

هل البابونج مفيد للمعدة والقولون؟ يمكن أن يوفر شرب شاي البابونج الراحة للعديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، فهو يخفف الغازات والإسهال وفقدان الشهية والغثيان.
هل البابونج مفيد لجرثومة المعدة؟ أبرز الأعشاب الطبيعية التي تساعد على طرد البكتيريا والسموم من الجسم، لذلك فهي من أكثر العلاجات فعالية الجرثومة عن طريق غلي البابونج وتناوله مرتين في اليوم.
هل البابونج مفيد للقولون التقرحي؟ لا تقتصر فوائد البابونج على علاج مشاكل المعدة والقولون، بل يمكنه أيضًا إزالة دهون البطن بشكل فعال، من فوائد البابونج التخلص من غازات المعدة والمساعدة في محاربة تقرحات القولون.
كيف يساعد البابونج في عملية الهضم؟ يساعد في عملية هضم الطعام المعقدة لأنه يخفف الانتفاخ والغازات، يساعد على توازن حامض المعدة وتهدئة الالتهابات.
هل البابونج ملين؟ يحتوي على خصائص ملينات طبيعية تجعله مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن، ومع ذلك ، فإن هذه الخصائص الملينة مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من الإمساك.
هل البابونج مفيد للاستفراغ؟ باستخدام العلاج بالروائح، يمكن أن تساعد روائح البابونج مثل اللافندر والبابونج وزيت الليمون والنعناع والقرنفل والورد في تخفيف الغثيان الذي يسبب القيء.

فوائد البابونج للجنس

فوائد البابونج للجنس
فوائد البابونج للجنس

يحتوي البابونج على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، وفيما يلي سنتعرف على المزيد حول فوائده في مجال الصحة الجنسية، تشمل أبرز فوائد البابونج للصحة الجنسية للذكور ما يلي:

تحسين جودة الحيوانات المنوية

يستخدم البابونج منذ فترة طويلة في الطب الشعبي لتحسين جودة الحيوان المنوي، لأنه قد يلعب دورًا في رفع مستويات هرمون التستوستيرون، وتحسين النواقل العصبية، مما يؤثر بشكل إيجابي على قدرة الرجل على الانتصاب والقذف.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البابونج على مضادات الأكسدة التي تزيد من مستويات الهرمونات الجنسية، وتعزز تكوين الحيوانات المنوية.

تخفيف التوتر

يمكن أن يساعد البابونج في تهدئة الأعصاب، وتخفيف التوتر والقلق قبل الجماع، وحتى تخفيف أعراض اضطراب القلق العام.

اقرأ أيضاً: فوائد البردقوش للنساء

القيمة الغذائية لمغلي البابونج

القيمة الغذائية لمغلي البابونج
القيمة الغذائية لمغلي البابونج

يبين الجدول التالي محتوى 100 مللي من مغليّ البابونج من العناصر الغذائية كما يلي:

العنصر الغذائي الكمية الموجودة في 100 غرام من شاي البابونج
ماء 99.7 غرام
السعرات الحرارية 1 سعرة حرارية
كربوهيدرات 0.2 غرام
حديد 0.08 غرام
مغنيسيوم 1 مليغرام
بوتاسيوم 9 مليغرام
صوديوم   1 مليغرام
زنك 0.04 مليغرام
فيتامين A 20 وحدة دولية

أضرار البابونج وآثاره الجانبية

بينما يعتبر البابونج عشبًا له العديد من الفوائد، إلا أن هناك بعض الحقائق التي يجب مراعاتها وفهمها قبل الاستهلاك، وهذا ما نوضحه لكم في النقاط التالية:

  • وفقًا لموقع طبي شهر ينصح أنه يجب على النساء الحوامل عدم تناول حساء البابونج، لأنه يزيد من خطر الإجهاض.
  • قد يكون للبابونج تأثيرات شبيهة بالإستروجين، لذلك لا ينصح به للنساء المصابات بحالات مثل سرطان الثدي أو الرحم، لأنه قد يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.
  • قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية البابونج، حيث تأتي أعراضها عادة على شكل مشاكل جلدية، مثل الطفح الجلدي.

هل من الآمن شرب البابونج كل يوم؟

نعم، يعتبر البابونج يوميًا آمنًا لمعظم الأشخاص، ولكن هناك فئات معينة من البابونج قد لا تكون مناسبة للاستهلاك اليومي، حيث قد يعاني الأشخاص المصابون بالحساسية العشبية من بعض الأعراض عند تناول البابونج، بما في ذلك:

  • الطفح والبقع والحساسية على الجلد.
  • القيء.
  • احمرار.
  • الرضع، حيث لا توجد دراسات تؤكد سلامة البابونج لهذه الفئة.
  • الأطفال، لأنه لا ينصح للأطفال بشرب البابونج خاصة كل يوم.
  • النساء الحوامل والمرضعات، وذلك بسبب نقص الأبحاث الكافية حول سلامة الاستهلاك اليومي للبابونج في كلا المجموعتين.
  • من يخضع للعلاج من سرطان الثدي أو سرطان المبيض.
  • المرأة المصابة بمشكلة صحية تعرف باسم الانتباذ البطاني الرحمي.

اقرأ أيضاً: فوائد ماء جوز الهند

فوائد شرب البابونج يوميًا

فوائد شرب البابونج يوميًا
فوائد شرب البابونج يوميًا

بعد أن تعرفنا على مجموعة كبيرة من فوائد البابونج، هل تفكر في استخدامه كمشروب طبيعي كل يوم، دعنا نتحدث هنا عن فوائد شرب البابونج يومياً، وهي كالتالي:

يساعد على خفض مستويات السكر في الدم

لقد وجدت الدراسات أن مرضى السكري يمكنهم خفض مستويات السكر في الدم عن طريق شرب كميات صغيرة من البابونج يوميًا، لكن هذا لا يعني أن البابونج بديل للأدوية، بل مجرد مساعدة.

يعزز صحة العظام

تتدهور صحة العظام مع تقدم العمر لدى كل من الرجال والنساء، ولكن تظل المرأة أكثر عرضة لهذه العوامل الضارة، خاصة عندما يتعلق الأمر بهشاشة العظام.

المرأة بعد انقطاع الطمث أكثر تعرضًا للإصابة بهشاشة العظام، بسبب زيادة إنتاج هرمون الاستروجين خلال هذه الفترة، احصل على شاي البابونج كل يوم، لأنه يحتوي على تأثيرات مضادة للإستروجين، قد تساعد في زيادة كثافة العظام وحمايتها من الكسور والهشاشة.

يساعد على منع الأورام السرطانية

يساعد في قمع الأورام السرطانية، وهي من الفوائد المثبتة علميًا لشرب البابونج يوميًا، كما وجد في دراسة لمرضى سرطان الجلد والبروستاتا والثدي، للبابونج تأثير كبير على موت الخلايا السرطانية مما يؤدي إلى هذه الأمراض.

كما تجدر الإشارة إلى أنه لا ينصح بتناول البابونج يوميًا لقمع نمو الخلايا السرطانية أثناء الخضوع لعلاج سرطان الثدي، والذي سبق ذكره أعلاه.

يعزز صحة الجهاز التنفسي

يحتوي البابونج على خصائص مضادة للالتهابات، وشربه يوميًا يمكن أن يساعد في علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي، وخاصة تلك التي تسببها التهاب الشعب الهوائية العليا.

تقليل شدة اضطرابات الجهاز الهضمي

يعد التقليل من حدة اضطرابات الجهاز الهضمي من أبرز فوائد شرب البابونج يوميًا، أو عند الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، حيث قد وجد أيضًا أن شرب البابونج يمكن أن يمنع تكوين تقرحات المعدة لاحتوائه على مركب ألفا بيسابولول، وقد يساعد البابونج في التخلص من الأعراض المزعجة التالية من الجهاز الهضمي:

  • مغص.
  • إسهال.
  • الانتفاخ.

تقليل التوتر والقلق

يحتوي البابونج على العديد من المركبات التي تعتبر رائعة لتخفيف التوتر والقلق، وأبرزها الأبيجينين.

علاج أمراض الجلد وتقرحات الفم

وجدت إحدى الدراسات أن شرب شاي البابونج أو دهنه موضعيًا قد يساعد في علاج وتخفيف بعض مشاكل الجلد، مثل الأكزيما والتهاب الجلد وطفح الحفاضات، ويمكن استخدام البابونج كغسول للفم للمساعدة في علاج قرح الفم وتعزيز صحة الفم.

اقرأ أيضاً: فوائد البابونج للرجال

طريقة إعداد مشروب البابونج

طريقة إعداد مشروب البابونج
طريقة إعداد مشروب البابونج

للحصول على فوائد شرب البابونج يوميًا يجب أن يتم إعداده بالطريقة السليمة، إذا كنت تفكر في استخدامه للمرة الأولى، والتي تتضح في الخطوات الآتية:

  • اغلي كوبًا من الماء.
  • قم بغلي كيس من البابونج في ماء مغلي لمدة 5-10 دقائق، أو حفنة من البابونج الطازج أو المجفف إذا لم يكن لديك كيس.
  • يتم تصفية الشراب وشربه وهو دافئ أو ساخن حسب الرغبة.
  • إذا كنت لا ترغب في شرب البابونج، يمكنك تناول البابونج يوميًا على شكل كبسولات بجرعة 900-1200 مجم.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي تحدثنا فيه عن أهم فوائد البابونج، وكيف يفيد صحة المرأة والرجل والطفل، وقدرته على مد الجسم بالاسترخاء المطلوب، وتحسين الهضم، وغيرها من الفوائد التي شرحناها لكم في هذا المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.