التخطي إلى المحتوى

فوائد البردقوش كثيرة للجسم والشعر والبشرة، ويمكن استخدام هذه العشبة العطرية في الطبخ لجعل مذاق الطعام لذيذًا، وهو فعال أيضًا في استرخاء العضلات، ويمكن أن يخفف الألم والالتهابات لفترة من الوقت، وهذا لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات، كما يمكن أن يؤكل البردقوش مسلوقًا، أو يمكن أن يستفيد الإنسان من زيوته العطرية، والآن يجب أن نكتشف الفوائد المذهلة للبردقوش في السطور التالية عبر موقع الوفاق – dealifnd.com.

هل يساعد البردقوش في تخفيف الوزن؟ يساعد على التقليل من الوزن الزائد حيث أنه غني بالفلافونويد، الذي له دور هام في العديد من الأمور بالنسبة للتخسيس، والتخلص من السمنة.
هل يمكن شرب البردقوش يوميا؟ يمكنك شرب شاي البردقوش مرتين يوميًا، كما يمكن تحليته بالقليل من العسل حسب الرغبة.
ماذا يفعل البردقوش للجسم؟ لقد وجدت الدراسات أن البردقوش يمكن أن يعزز إفراز الإنزيمات الهضمية في الجهاز الهضمي، ويساعد على الهضم، ويحسن الشهية، ويخفف من تقلصات المعدة، ويساعد في علاج المغص، وقد ثبت تأثيره في تخفيف قرحة المعدة.
ما هو الوقت المناسب لشرب البردقوش؟ يلعب شرب البردقوش بالتزامن مع الدورة الشهرية دورًا مهمًا في تحسين عملية التبويض لدى النساء، وزيادة فرص الحمل، لذلك ينصح دائمًا النساء الراغبات بالحمل بشرب البردقوش خلال فترة الحيض.
ما فوائد البردقوش على الريق؟ يمكن أن يساعد تناول البردقوش على معدة فارغة في تخفيف آلام العضلات والأعصاب والتواء المفاصل، تشمل فوائد البردقوش على معدة فارغة محاربة فقدان الشهية وعسر الهضم والحرمان من النوم، ويساعد في منع نمو بعض البكتيريا المسببة للأمراض والفطريات.

فوائد البردقوش

فوائد البردقوش
أهم فوائد البردقوش

البردقوش من الأعشاب العطرية العلاجية لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة جدًا لصحة الإنسان، ولكن لا يمكننا تجاهل الضرر الذي يمكن أن يسببه بشكل زائد، وهنا في هذه الفقرة نتحدث عن فوائد البردقوش الذي له فوائد صحية كثيرة، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:

  • البردقوش من الأعشاب المهدئة التي يمكن أن تساهم في تحسين جودة النوم بشكل جيد، فور شم رائحة  زيت البردقوش البسيطة المضافة إلى نقط من زيت اللافندر، يمكنك النوم بسهولة، لذا يفضل أخذها في وقت النوم.
  • من فوائد البردقوش أنه يعتبر مضادًا قويًا للالتهابات، ويمكن استخدامه لعلاج آلام الأسنان والصداع والتهاب المفاصل، كل ما عليك فعله هو احتساء أوراق البردقوش المسلوقة لجني فوائدها.
  • من أهم فوائد البردقوش قدرته القوية على خفض ضغط الدم، يمكن لقطرات بسيطة التي يمكن استخدامها لتدليك الرأس أن تخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ.
  • احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي إلى فيتامين سي، لذلك فهو وسيلة رائعة لتعزيز مناعة الجسم والتئام الجروح بسرعة.
  • إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة عينيك، فأنت تريد تجنب أمراض القرنية التي يسببها العمر، تناول المزيد من البردقوش لاحتوائه على الكثير من فيتامين أ.
  • يمد الجسم بالعديد من المعادن والفيتامينات الهامة مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم.
  • من فوائد البردقوش أيضًا أنه يقوي العظام، ويقلل من فرصة الإصابة بمرض الزهايمر، ويقي من الأمراض الشائعة مثل تصلب الشرايين.
  • هل تعلم أنه يساعد على تهدئة الصدر وعلاج الربو.
  • البردقوش يعزز الهضم وبالتالي فهو علاج جيد لمرضى القولون.
  • يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على المعادن والفيتامينات مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم التي تساعد على زيادة تدفق الدم في الجسم.
  • الاستهلاك المنتظم له يساعد في حماية المعدة من القرحة.
  • المعروف أن البردقوش يساعد في منع نمو البكتيريا المسببة للأمراض والفطريات.

اقرأ أيضاً: فوائد اليانسون

فوائد البردقوش للرجال

البردقوش من الأعشاب الهامة التي تساعد في تخفيف بعض الأمراض التي يصاب بها الإنسان، وهذا بفضل احتوائه على المواد اللازمة لعلاج وتخفيف مجموعة من الأعراض خاصةً عندما يتعلق الأمر بالصحة الجنسية فهو مفيد في تحسين القدرة على الانتصاب، وتحسين الرغبة والعلاقة الجنسية.

من أهم فوائد البردقوش للرجال قدرته الممتازة على الانتصاب، يُعرف البردقوش باسم الزوفا، وينتمي إلى عائلة النعناع، ويشيع استخدامه في تحضير وإعداد عدد غير محدود من الأطباق الغذائية، وخاصة الشرقية منها، كمادة مضافة طبيعية للنكهة ومحسنات الطعام.

من ناحية أخرى فهو مدرج في العديد من المكونات العلاجية للصحة، وأحد التركيبات الطبيعية لعلاج المشاكل وكذلك الجماليات، لما لها من خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للأكسدة، بالإضافة إلى الأملاح المعدنية والفيتامينات المفيدة للصحة.

فوائد البردقوش والانتصاب لا حدود لها فيعرف أنه يتم استخدامه لعلاج الضعف الجنسي، وتعزيز الرغبة الجنسية لدى الذكور، وزيادة مدة وكثافة الانتصاب، كما أنه يحمي القلب من الجلطات، ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم، مما يزيد من الرغبة الجنسية من خلال تدفق الدم إلى الجسم.

أضرار البردقوش للرجال

أضرار البردقوش للرجال
أضرار البردقوش للرجال

الآثار الجانبية للرجال فيما يتعلق بأهم أضرار البردقوش سوف نوضحها في هذه الفقرة، فقد أظهرت الدراسات أن البردقوش من الأدوية العشبية الطبيعية التي لا تسبب آثار جانبية مزعجة طالما يتم استخدامها باعتدال.

من ناحية أخرى هناك مخاطر مع استخدامها على المدى الطويل، كما أظهرت بعض الدراسات بينت أنه قد يكون له تأثيرات على القلب مع الأمراض المزمنة، ومرضى الكبد ومرضى السرطان يسبب لهم ضررًا، ويتم اعتبارهم من الفئات الممنوعة من تناوله.

اقرأ أيضاً: فوائد عين الجمل

فوائد البردقوش للنساء

يستخدم البردقوش في العلاجات التقليدية والشعبية لمشاكل الجهاز التنفسي أو الهضمي منذ العصور القديمة، وهذا بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات والأكسدة، فضلاً عن فوائده الخاصة للنساء، وهنا نتحدث عن فوائد البردقوش للنساء على النحو المبين أدناه.

فوائد البردقوش للدورة الشهرية

عندما يتعلق الأمر بفوائد البردقوش للنساء، يجب أن نتحدث عن فوائده خلال الدورة الشهرية، لأن بعض النساء يستخدمن شاي البردقوش للمساعدة في تنشيط الدورة الشهرية لاحقًا، ويمكن استخدامه أيضًا لتنظيم الدورة الشهرية، بالإضافة إلى تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي.

يمكن أيضًا علاج تقلبات المزاج المرتبطة بالحيض، ويمكنك الاستفادة منه للسيطرة على أعراض دورتك الشهرية عن طريق شرب البردقوش يوميًا، أو عن طريق وضع زيت البردقوش موضعيًا على البطن أثناء الدورة الشهرية.

فوائد البردقوش للمبايض

يستخدم البردقوش في علاج متلازمة تكيس المبايض (PCOS)، والتي تعد من أهم فوائد البردقوش للنساء، إنه مفيد للصحة الهرمونية لأنه يساعد على عودة توازن هرمون الاستروجين، ويزيد من التحسس ضد الأنسولين.

كذلك يقلل من مستويات الأندروجين في الغدة الكظرية لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، ويمكنك الاستفادة من فوائد البردقوش في تكيس المبايض، وهذا عن طريق نقع البردقوش وتناوله مرتين يوميًا لمدة تصل إلى شهر.

فوائد البردقوش للبشرة

يستخدم البردقوش في علاج مشاكل بشرة النساء مثل حب الشباب، كما أنه يعزز الهرمونات الأنثوية، ويزيد من نضارة البشرة وجمالها، ويضفي توهجاً جميلاً على البشرة.

يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع الشيخوخة المبكرة التي تسببها الجذور الحرة، لذا فإن تناول البردقوش يمكن أن يبقي بشرتك شابة، وهو مطهر للجلد، لذلك فهو يساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما وحب الشباب والصدفية، بالإضافة إلى التئام الجروح والوقاية من الالتهابات الفطرية.

فوائد البردقوش للهرمونات

تتعرض النساء للعديد من الأعراض المزعجة أثناء انقطاع الطمث، مثل الهبة الساخنة وتقلب المزاج والأرق وجفاف المهبل وزيادة الوزن وتساقط الشعر، لذا يتم استخدام هذه في هذه الحالة.

فوائد البردقوش للحمل

فوائد البردقوش للحمل
فوائد البردقوش للحمل

يمكن أن تؤدي بعض المشاكل الصحية إلى تأخر الحمل أو العقم، مثل متلازمة تكيس المبايض، أو عدم انتظام الدورة الشهرية أو اختلال التوازن الهرموني، ومن هنا تأتي أهمية فوائد البردقوش للحمل أو المكملات الغذائية، كما يحتوي على خصائص تعزز من إنتاج الحليب لدى المرضعات.

فوائد البردقوش للتخسيس

قد تمنع بعض المشكلات الصحية النساء من فقدان الوزن، حيث تؤدي مقاومة الأنسولين العالية في الجسم إلى ثبات الوزن، هذا على الرغم من اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة، ويساهم تكيس المبايض أيضًا في مشاكل ثبات الوزن، ولحسن الحظ، يمكن أن يساعد البردقوش في علاج هذه المشكلة، مما يساهم في علاج السمنة.

اقرأ أيضاً: فوائد النعناع

فوائد البردقوش للأعصاب

تساعد فوائد البردقوش لتحسين الصحة النفسية في تقليل التوتر وتحسين الحالة العقلية، وشرب كوب منقوع من البردقوش يوميًا، واستنشاق أبخرة الزيت، وحتى التدليك بزيت البردقوش يمكن أن يساعد في زيادة معدل الاسترخاء.

يحتوي على العديد من الخصائص التي تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم وانتظامه لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية.

كما يساعد في منع تراكم الكوليسترول في الشرايين، وبالتالي يمنع ارتفاع ضغط الدم والأمراض والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

فوائد البردقوش للشعر

فوائد البردقوش للشعر
فوائد البردقوش للشعر

البردقوش عشبة هامة تساعد على تغذية الشعر من الجذور، لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما يمكنك مزجه مع زيت الزيتون على شعرك لمنع تساقط الشعر وتقصفه، سوف يرطب الشعر بشكل فعال ويمنحه نعومة ولمعانًا.

يمكنك استخدام مستخلص البردقوش في العديد من تركيبات الشعر، مثل الحمامات الكريمية، عن طريق مزجه بزيت طبيعي وتطبيقه على شعرك، ويستخدم بشكل متكرر مرة واحدة في الأسبوع.

من جانب آخر يساعد استخدام زيت البردقوش في تحسين المظهر وتقوية الشعر، كما أنه يعزز نمو بصيلات جديدة لشعر أكثر كثافة، وبما أن هذا الزيت يحتوي على خصائص مضادة للفطريات، فهو يساعد في علاج مشاكل فروة الرأس، وأهمها قشرة الرأس.

فوائد البردقوش للخصوبة

يعد تأخر الحمل من المشاكل التي تسبب الأرق والضيق لكثير من النساء، وعلى الرغم من كثرة الأدوية والعلاجات الطبية التي تساعد على تنشيط المبايض وعلاج العقم وتأخير الحمل.

تلجأ الكثير من النساء إلى العلاجات المنزلية الطبيعية، بما في ذلك العلاجات العشبية، قبل اللجوء إلى الطبيب والدواء.

يعتبر البردقوش من أهم الأعشاب المستخدمة لزيادة فرصك في الحمل، ويفيد في تنظيم الدورة الشهرية عن طريق المساعدة في تنظيم هرمونات المرأة وتحفيز الإباضة، مما قد يحسن الخصوبة ويزيد من فرص الحمل، كما أنه يساعد على تحسين الحالة المزاجية للمرأة ويهيئها للحمل.

قد يساعد أيضًا في علاج تكيسات المبيض، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى تأخير الحمل ومنع حدوثه، حيث وجدت إحدى الدراسات أن البردقوش ساعد في تحسين حساسية الأنسولين، وانخفاض مستويات الأندروجين في الغدد الكظرية، مما قد يساعد في علاج تكيسات المبيض.

كيف يستخدم البردقوش؟

نظرًا لأن البردقوش ينتمي إلى عائلة النعناع ، فيمكن تناوله مع السلطات أو اللحوم المشوية أو البيتزا، قم بتخزين البردقوش في حالته المجففة في درجة حرارة عادية للغرفة، ولكن يجب حفظ أوراقه الطازجة داخل الثلاجة، وفي الوقت الذي يتم فيه استخدامه، يجب إزالة السيقان قبل أن تضاف الأوراق إلى أي وصفة من اختيارك.

من ناحية أخرى من أجل تحضير شاي البردقوش في المنزل، يُنقع البردقوش في الماء المغلي لمدة ثلاث دقائق على الأقل، ثم يُضاف العسل أو أي خيار آخر لتتم به تحلية المشروب حسب الذوق والرغبة، ويمكن أيضًا إضافة البردقوش إلى الطعام كتوابل.

فوائد البردقوش مع الشاي

فوائد البردقوش مع الشاي
فوائد البردقوش مع الشاي

يساعد مشروب البردقوش على حرق الدهون في الجسم، وحل مشاكل عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يساعد على حركة المعدة، ويساعد على التخلص من الغازات وانتفاخ البطن، ويستخدم البردقوش مع الشاي الأخضر لإزالة السوائل الزائدة من الجسم إلى حد كبير، وبالتالي القضاء على الانتفاخ.

يساعد على حرق دهون البطن في مدة لا تزيد عن 10 أيام، وهي من أفضل الوصفات الطبيعية للمساعدة في حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد، لذا نقدم لكم طريقة تحضير وصفات رجيم البردقوش:

الوصفة الأولى

  • خذ حفنة من أوراق البردقوش واغليها في الماء.
  • غطيه لمدة 10 دقائق، ثم اتركه ليبرد دون إزالة أوراقه.
  • يمكننا تناوله من 2 إلى 3 مرات في اليوم.

الوصفة الثانية

  • أحضرنا البردقوش ثم خلطناه مع بعض الأعشاب التي حصلنا عليها من محل العطور وهي (حرقل، قدلي، رجل الأسد، بذور الرجلة).
  • ثم نطحن هذه الأعشاب إلى مسحوق ناعم.
  • نضع خليط هذه الأعشاب على النار، ونغليه لمدة لا تزيد عن ربع ساعة.
  • ثم نتركه يبرد لمدة 10 دقائق ونأخذه مرتين في اليوم.

 

القيمة الغذائية للبردقوش

تتعدد فوائد البردقوش للجسم وعلاج الأمراض، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، حيث أن أوراقه غنية بفيتامين أ وفيتامين ك وحمض الفوليك، وتحتوي على القيم الغذائية التالية لكل 100 جرام:

القيم الغذائية ما تحتويه ملعقة من مسحوق البردقوش الجاف
الكربوهيدرات 3.63 غرام
البروتينات 13.0 غرام
الدهون 5.4 غرام
الألياف الغذائية 40 غرام

اقرأ أيضاً: فوائد زيت شجرة الشاي

أضرار البردقوش

أضرار البردقوش
أضرار البردقوش

على الرغم من فوائد البردقوش العديدة، إلا أن استهلاكه قد يكون له آثار ضارة على صحة الإنسان، وكونه آمنًا للاستخدام بشكل عام، ولكن يمكن أن يكون خطيرًا في المواقف التالية:

  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات ترقق الدم أو الجروح تجنب الإفراط في تناول البردقوش، وهذا لأنها قد تسبب النزيف.
  • قد يؤدي تناوله أثناء الحمل إلى زيادة تقلصات الرحم، مما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض.
  • من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول البردقوش، لأنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية، وقد أكدت بعض الدراسات ذلك، مشيرة إلى أن العشبة يمكن أن تسبب انخفاضًا في نسبة السكر في الدم، وهو ما يتعارض مع الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري.
  • يجب وضع إحدى أوراق البردقوش على سطح الجلد، فإذا حدث تهيج فهذا يدل على وجود حساسية من هذه العشبة، وقد يؤدي تناولها إلى ضيق التنفس والتهابات الجلد، وسيلان الأنف والعطس المستمر.
  • قد لا يكون البردقوش آمنًا للأطفال.
  • غير آمن على الأشخاص الذين يعانون من انسداد معوي، قد يسبب البردقوش احتقانًا معويًا، ويزيد البردقوش من إفرازات الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى تفاقم القرحة.
  • ضار لمرضى المسالك البولية، هذا لأن البردقوش يزيد من إفرازات الجهاز البولي، فإنه يمكن أن يسبب انسداد المسالك البولية.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي تناولنا فيه جميع المعلومات عن فوائد البردقوش، حيث تعرفنا على فوائده للنساء والرجال، وكيف يفيد في علاج مشاكل الخصوبة، وكيف يفيد الشعر والبشرة، ويفيد النساء الحوامل، وأهميته في علاج اضطرابات النوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.