التخطي إلى المحتوى

فوائد التواصل الاجتماعي عديدة.. كما أن لها العديد من السلبيات التي ينبغي الحذر منها عند الاستخدام، ومن خلال ما يلي سنلقي الضوء على أهم المزايا التي يمكن الحصول عليها من خلال استخدامها.. علاوة على الأضرار والسلبيات التي تخلفها كذلك.

فوائد التواصل الاجتماعي

مزايا التواصل الاجتماعي
مزايا التواصل الاجتماعي

مع التطور التكنولوجي الهائل الذي نعاصره في الوقت الحالي.. أصبح من الصعب الاستغناء عن استخدام منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، ومن هنا تتجلى فوائد التواصل الاجتماعي.. وإليك أبرز ما ورد بخصوصها من خلال السطور المقبلة:

  1. تعمل على تقريب المسافات بين الناس وبعضهم البعض.. بغض النظر عن الأماكن التي يتواجدون بها.
  2. تساعد على توفير العديد من فرص العمل.. والتي من الممكن الإعلان عنها من خلال تلك المنصات الاجتماعية، مما يعمل على القضاء على البطالة.. وتحقق المصلحة العامة للجميع.
  3. تساعد على سهولة التواصل بين الناس.. علاوة على أنها بمثابة أداة يمكنها كسر الحواجز المكانية والزمنية.. فحين يتم التواصل بينك وبين أحد الأشخاص خارج حدود دولتك، فالوقت يختلف والمكان كذلك يختلف.

اقرأ أيضًا: إيجابيات وسلبيات الأجهزة الذكية

أهمية التواصل الاجتماعي بين الناس

أهمية التواصل الاجتماعي بين الناس
أهمية التواصل الاجتماعي بين الناس

عقب الانتهاء من عرض أهم ما ورد بشأن فوائد التواصل الاجتماعي.. توجب الإشارة إلى مزايا التواصل الاجتماعي بين الناس، وإليك تلك المزايا من خلال السطور التالية:

  1. يعاونهم هذا الأمر على تفريغ الشحنة السلبية داخلهم.. علاوة على أنه يعزز العلاقات ويعمل على تقويتها وترابطها مع مرور الوقت.
  2. يشعر الفرد بالراحة حين يتواصل مع غيره من الأشخاص الآخرين.. والدافع وراء هذا الأمر هو أنه كان اجتماعي من الأساس.
  3. الاحتكاك بالآخرين أو التواصل الاجتماعي بشكل عام.. سواء كان يعتمد على المنصات الاجتماعية أو وجهًا لوجه من شأنه أن يعاونك على تعزيز المهارات والقدرات العقلية والذاتية لديك؛ لأنك في تلك الحالة تكتسب المهارات والخبرات من الآخرين.. ممن مروا بالعديد من التجارب المختلفة.
  4. التواصل الاجتماعي مع الآخرين قادر على جعلك تصبح على علم بمواطن القوة التي تملكها.. ومن ثم ستعمل على تعزيزها، كما ستتعرف على نقاط الضعف التي تملكها وستحاول التعامل معها على النحو الصحيح.
  5. من الممكن الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي للتسوق الإلكتروني.. وشراء العديد من الأغراض، مع إمكانية التعرف على الأسعار والمقارنة بينها وبين السلع.. للحصول على ما هو مناسب لك.
  6. أدى التواصل الاجتماعي بين الناس إلى تطوير العملية التعليمية.. حيث توجد العديد من المنصات الإلكترونية التي يتم الاعتماد عليها خلال الشرح والامتحانات.

اقرأ أيضًا: فوائد وطرق الحصول على الاستشارات النفسية والاسرية

أضرار التواصل الاجتماعي

أضرار التواصل الاجتماعي
أضرار التواصل الاجتماعي

كما يوجد العديد من فوائد التواصل الاجتماعي.. يوجد أيضًا بعض الأضرار التي تخلفها تلك الوسائل التكنولوجية الحديثة، وإليك أهم ما ورد بهذا الشأن في السطور المقبلة:

  1. البعض يعاني من إدمان تصفح تلك المنصات لأوقات طويلة.. ما يجعلهم أكثر عرضة لضياع الوقت وإهداره دون فائدة.
  2. من الممكن أن يتعرض أحدهم إلى عمليات النصب أو الاحتيال.. كما يوجد العديد من الأشخاص المتطفلين ممن ينتهكون خصوصيات غيرهم، ويحصلون على المعلومات الشخصية والبيانات في مقابل الحصول على الأموال.
  3. بعض عمليات سرقة الأعضاء والاتجار بالبشر يمكنها أن تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي.. فأنت تتعامل مع شخص لا تعرفه ويفصل بينكما شاشة لجهاز.
  4. باتت تلك المنصات الإلكترونية تهدد استقرار العديد من الأسر.. فبدلًا من فائدتها التي تتمثل في تقريب المسافات بين الأشخاص أصبح يتم استخدامها في الغرفة ذاتها بدلًا من التواصل المباشر.
  5. من الممكن أن يصاب الشخص الذي يستخدمها بكثرة بالتوحد أو الانطوائية.. وخاصةً في حال كان يقضي وقتًا طويلًا في استخدامها.
  6. في بعض الأحيان قد لا يتم تقييد العديد من العمليات بالمعايير والأحكام.. وهو ما يجعل الكثير من الأفراد يستغلون تلك المواقع في القيام ببعض العمليات السرية الخاطئة، والتي تؤثر على حياة الآخرين بالسلب.
  7. من الممكن استغلال تلك المواقع بصورة خاطئة.. لنشر الشائعات والعمل على الترويج لها بين الناس.

اقرأ أيضًا: كيف أساعد نفسي على الخروج من الاكتئاب

من خلال الاطلاع على السطور السابقة يمكننا القول أن فوائد التواصل الاجتماعي.. تتمثل في أنها تعاون على تقريب المسافات بين الناس، وتساعد على سهولة التواصل بينهم، ناهيك عن أنها تعمل على كسر الحواجز المكانية والزمنية التي تعيقهم عن التواصل مع بعضهم البعض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.