التخطي إلى المحتوى

فوائد بذر الكتان للشعر للكتان فوائد عديدة بصفة عامة فهو نبات يتم استخراج منه نسيج الكتان والبذور التي تستخدم لصناعة الزيوت والجل المفيد للشعر، ومن هنا نجد فوائد بذر الكتان للشعر كثيرة ومتعددة لذا يجب المواظبة على استخدامه للحصول على نتائج مبهرة.

فوائد بذر الكتان للشعر

فوائد الكتان للشعر

تتمثل فوائد بذر الكتان للشعر في احتوائه على العديد من العناصر الهامة واللازمة لنمو الشعر وتغذيته وترطيبه. ومن تلك الفوائد ما يلي:

  • تحتوي بذور الكتان على فيتامين (هـ) ويعتبر من المصادر الرئيسية له، وفيتامين (هـ) من الفيتامينات المهمة جدًا لنمو الشعر لما له من خصائص مضادة للأكسدة كما أنه يحمي فروة الرأس.
  •  يحتوي على الأوميجا 3 والتي تقوم بحماية فروة الرأس من التلف والضرر الذي يؤثر على الشعر.
  •  ينشط الدورة الدموية مما يسرع من نمو الشعر.
  •  يساعد على ترطيب فروة الرأس عن طريق إعطائها التغذية المناسبة.
  • يؤخر ظهور شيب الشعر المبكر والذي يظهر بسبب نقص التغذية الذي يعوضها الكتان.
  •  يستخدم للتنعيم والترطيب وهو آمن على الشعر والفروة بشكل كبير.

اقرأ أيضا: فوائد بذور الكتان

طرق استخدام الكتان للشعر

هناك عدة طرق لاستخدام الكتان للشعر ومنها زيت بذور الكتان وجيل بذور الكتان. يتم استخدامهما لتقوية وتنعيم وترطيب الشعر كما أنهما يعملان على إصلاح الشعر التالف، وهذا ما يدل على قوة فوائد بذر الكتان للشعر.

طريقة عمل جل بذور الكتان

على الرغم من أن جل بذور الكتان له فوائد عظيمة وكثير للشعر وفروة الرأس. إلا أنه يعتبر من أسهل الوصفات التي يمكن تنفيذها وتطبيقها على الشعر. كما أنه يتميز بقلة مكوناته وبساطتها وتوفرها في كل منزل ولا يصعب الحصول على أيا منها حتى بذر الكتان نفسه يتواجد في محلات العطارة في كل مكان، للقيام بصنع جل الكتان يجب اتباع الخطوات التالية للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

  • ضع كمية من الماء في قدر على النار يغلي وليكن 6 أكواب من الماء.
  •   بعد أن يغلي الماء جيدًا يتم وضع بذور الكتان والتي تساوي سدس (1/6) كمية الماء الموضوع أي كوب من بذور الكتان.
  • اترك البذور في الماء لتغلي معه بعض الوقت ولكن ليس كثيرًا.
  • عندما يصبح قوام الخليط سميك يتم رفعه من على النار وتصفيته جيدًا للحصول على الجل فقط.
  • يترك الجل ليبرد جيدًا ثم يمكن إضافة بعض المواد الأخرى له مثل كبسولات فيتامين (هـ) وبعض الزيوت العطرية مثل زيت الورد وزيت الروزماري، كما أنه يمكن إضافة البانثينول والذي يزيد من فوائد الكتان.

مدة صلاحية جل بذور الكتان

على الرغم من المميزات العديدة لجل بذور الكتان إلا أنه يحتوي على بعض العيوب القليلة وأبرزها هي مدة صلاحيته، مع ذكر العديد من المميزات فقد حان وقت ذكر العيب الأكثر بروزًا وهو أن مدة صلاحية جل بذور الكتان قليلة جدًا بسبب وجود نسبة كبيرة من الماء به، كما أنه لا يحتوي على أي مادة حافظة لتحافظ عليه فترة أطول دون تلف.

اقرأ أيضا: زيت الارغان للشعر

أضرار جل بذور الكتان على الشعر

كما يوجد العديد من فوائد بذر الكتان للشعر هناك أيضًا بعض الأضرار لاستخدام جل بذور الكتان ولكن بالطريقة الخاطئة، يجب تخفيف جل الكتان باستخدام الماء الفاتر قبل استخدامه على الشعر ولا يستخدم مباشرة. لأنه في حال الاستخدام الخاطيء يوجد بعض الأضرار الناتجة مثل:

  • تهيج قشرة الرأس والإصابة بحكة في فروة الرأس. مما يؤدي إلى حدوث بعض الجروح الصغيرة التي قد تتسبب في بعض المشاكل الأخرى للشعر.
  •  يتسبب أيضًا في ظهور بعض الحبوب كما أنه يمكن حدوث طفح جلدي.
  • قد يترك جل بذور الكتان بعض الرواسب بسبب لزوجته. مما يجعله جاذب قوي للأتربة والبكتيريا التي تضر بالشعر و تتسبب في تلفه.

وفي نهاية المقال فإن بذور الكتان من الأشياء المتوفرة بكثرة. وهذا بجانب فوائد بذر الكتان للشعر فيمكن استخدامه كزيت مستخرج أو يمكن أن يستخدم كجل تم صنعه من البذور،وهذا لا ينفي أن له بعض الأضرار التي تحدث عند الاستخدام الخاطئ للجل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.