عام

قانون القوة الدافعة الكهربائية

يعتبر مفهوم القوه الدافعه الكهربيه من ضمن المصطلحات الخاطئة حيث انها لا تعبر عن القوة لأن القوة الدافعة الكهربائية تعبر عن الجهد وأن الفرق بين القوة والجهد وفرق كبير مثلا يتم تحديد القوة بوحدة النيوتن بينما الجهد يتم تحديد بقوه الفولت ولذلك يعتبر المفهوم خاطئ بشكل كبير واليوم من خلال هذا المقال سوف نتحدث عن تعريف القوه الدافعه الكهربائيه وايضا القادمة للتعرف على تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع، قانون القوة الدافعة الكهربائية، من تطبيقات القوة الدافعة الكهربائية الحثية:

  1. قانون القوة الدافعة الكهربائية الحثية
  2. قانون القوة الدافعة الكهربائية emf
  3. قانون القوة الدافعة الكهربائية المتولدة
  4. قانون القوة الدافعة الكهربائية المحتثة
  5. قانون القوة المحركة الكهربائية للمولد

قانون القوة الدافعة الكهربائية

ان لقوة الدفع الكهربائية العديد من الأنواع حيث يوجد مثلا قوه دافعه كهربائيه الطيار ثابت ويتم اختصارها ب ديسي وايضا القاعه الدفع الكهربائيه التي تقوم بتزويد تيار متناوب واختصارها واي سي وكلمات بطاريه التي سوف يتم استخدامها فإنها تعني القوة الدافعة الكهربائية، قانون القوة الدافعة الكهربائية، من تطبيقات القوة الدافعة الكهربائية الحثية.

تعريف القوة الدافعة الكهربية المستحثة

ان معنى القوه الدافعه الكهربائيه لا نعني بها القوي بال معناها هو فرق الجهد الكهربائي الذي ينتج عن طرفين حيث يتم إنتاج القوه الدافعه الكهربائيه نتيجه فرق الجهد بين طرفين، ويمكن ايضا ان نعرف القوه الدافعه الكهربائيه بأنها تقوم بضخ الشاحنات للمناطق الأقل جهد حيث تقوم بأخذ الشحنات من المناطق ذات الجهد المرتفع و تقوم بها الى المناطق ذات الجهد المنخفض حيث أن البطارية تعمل على بذل الشغل عن طريق الجهد المرتفع الذي يكون هو القطب الموجب وبهذا نكون قد عرفنا حركة الشاحنات التي تكون متواجدة داخل البطارية بشكل عام.

بالنسبه لي المقاومة الداخلية للبطارية فإنها تكون في احسن حال لها عندما يكون فرق الجهد بين طرفى البطارية ليس كبير ولكن الفرق بينهم متساوي لمقدار القوة الدافعة الكهربائية التي تنتج عن فرق هذا الجهد.

ويجب التنويه الى ان الحاله المثاليه التي تكون فيها قوة الدفع الكهربائية هي غير موجوده في ارض الواقع وذلك لان مقاومة البطاريه الداخليه تختلف باختلاف نوع وجوده البطارية وايضا باختلاف المادة المصنوعة منها البطارية.

ويتم تحديد المقاومة الداخلية للبطارية بالرمز ار باللغه الانجليزيه وتعتمد مقاومة البطارية على درجة حرارة المادة التي مصنوع منها البطارية وكذلك نوعها.

في حاله ان التيار يتحرك من القطب الموجب الى القطب السالب فان المقاومه الداخليه سوف تكون اقل في المقدار من قوة الدفع الكهربائية.

من تطبيقات القوة الدافعة الكهربائية الحثية EMF

ويتم تحديد نقصان هذا الجهد بي اي ار حيث ان الاي نعني به التيار الكهربائي الذي يمر في البطارية واحيانا يكون فرق الجهد بينهم في حاله الزياد وذلك يحدث عندما يتجه التيار من القطب السالب إلى ناحية القطب الموجب.

ومن ناحية اخرى يجب ان نقول ان عندما تقوم بشراء بطارية مافن قيمة فرق الجهد التي تكون مكتوبة على البطارية هي نفسها قوة الدافعة الكهربائية التي تمتلكها هذه البطارية وذلك بالرغم من المواد المصنعة لها و العوامل التي ذكرناها في الأعلى.

يستطيع العلماء ان يقومو بقياس فرق الجهد وذلك من خلال قياس الجهد عن طريق ما يسمى ب مقياس الجهد الذي يتم وضعه بين طرفي هذه البطارية، قانون القوة الدافعة الكهربائية، من تطبيقات القوة الدافعة الكهربائية الحثية.

وبعد أن يتم قياس قيمة التيار في عينه وبعد القيام ببعض العمليات الحسابية التي يقوم بها العلماء يستطيعون يقوم بتحديد هذه القوه الدافعه الكهربائيه المتوفي في هذه البطارية التي تحدثنا عنها.

صنع دائرة كهربائية بسيطة يجب ان يكون لدينا بطارية وأسلاك ومقوم خارجيه او اكثر من مقاومة خارجية والتي تعرف باسم مقاومة الحمل.

تعرف مقاومة الحامل بأنها مقاومة بسيطة حيث من الممكن أن تكون مصباح كهربائي او ممكن ان تكون سخان كهربائي أو مقاومة بسيطة مثل المصباح العادي او اي جهاز كهربائي آخر يعمل عن طريق الكهرباء.

نحن نستخدم كلمة حمل لان المقاومه الخارجية التي تكون على البطارية تمثل حملا على البطاريه لانها سوف تزيد البطارية بمقاومة خارجية بطاقه ما حتى تعمل او حتى يعمل هذا الجهاز الذي تم توصيله بالبطارية.

مثلا عندما نقوم بتوصيل دائرة كهربائية مع بطارية فان فرق الجهد بين طرفى البطارية يجب ان يكون متساوي مع فرق الجهد بين المقاومه.

مثلا اذا كان مقدار المقاومة الخارجية أكبر من مقدار المقاومة الداخلية فإنه يمكن إهمال قيمة المقاومة الداخلية واستكمال الحساب بدون هذه المقاومة وسوف تحصل على نتائج جيدة في المقابل بعد حذف هذه المقاومة الخارجية.

الفيزياء

توجد الفيزياء منذ فتره كبيره جدا في هذا العالم حيث يعتبر الاغريقيين هم أول من تحدث عن هذا العلم قديما وقد قاموا بذل اقصى جهدهم من أجل فهم الظواهر الطبيعية وأيضا لعب الفلاسفة في هذه الفترة في فترة الإغريق دورا حيويا في علم الفيزياء،

ومن هؤلاء الفلاسفة العظماء منجد أفلاطون وسقراط وأرسطو حيث كان لهم دورا كبيرا في اكتشاف هذا العلم اما بالنسبه الفيزياء الحديثة فقد بدأت منذ فترة كبيرة وكان من أبرز العلماء المشاركين في اكتشاف هذا العلم الحديث هو اسحاق نيوتن و كوبرنيكوس وجاليليو وذلك منذ عام 1600 ميلاديا حيث تم اكتشاف العديد من الاكتشافات العلمية في هذه الفترة التي تختص بعلم الكون مثل الجاذبية الأرضية التي اكتشفها العالم الجليل اسحاق نيوتن.

وايضا نجد ان العالم الفلكي كوبرنيكوس قام باكتشاف أن الأرض تدور حول الشمس بالعكس وأيضا العالم جاليليو الذي اكتشف الكثير من المفاهيم الفيزيائية الضرورية التي يتم استعمالها في عصرنا الحالي وايضا يتم استعمالها حتى هذا الوقت، وقد يسبب هذا فإن علم الفيزياء من العلوم المهمة التي تساعد على نهضة الأمم وايضا تساعد على اكتشاف الطبيعة من حولنا و كيفية عمل هذا الكون وايضا تساعد الفلكيون في اكتشاف علوم الفضاء اكتشاف الكواكب الجديدة واستكشاف الأفلام الجديدة وغيرها من الاكتشافات الهامة التي تساعد في تطور البشرية وتساعد في نهضة الأمم، قانون القوة الدافعة الكهربائية، من تطبيقات القوة الدافعة الكهربائية الحثية.

السابق
حلويات رمضانية باردة بالصور والمقادير 2021
التالي
هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي العراقية