التخطي إلى المحتوى

كيفية كتابة مقدمة تقرير بشكل احترافي متقن بحيث يراعي الفرد كافة القواعد الأساسية عند كتابته للمقدمة وخاصة أنها تعد الجزء الرئيسي والأول الذي يطلع عليه الفرد ومن خلالها يقوم القارئ بالتعرف على ماهية الموضوع ولهذا يجب على الكاتب الاهتمام بصياغتها بشكل جيد.

كيفية كتابة مقدمة تقرير

كيفية كتابة مقدمة تقرير
كيفية كتابة مقدمة تقرير
  • إن المقدمة في التقرير تعد من الخطوط الرئيسية التي لا يمكن أن يتخطاها الفرد وبها تكتمل أركان التقرير المميز، وعلى الرغم من أن المقدمة يتم كتابتها في أول التقرير إلا أنها تكتب بعد أن يتم الانتهاء من كتابة بقية أجزاء التقرير وذلك حتى يستطيع الفرد تكوين المعلومات وبهذا سوف يتمكن من كتابة مقدمة شاملة للموضوع.
  • يتم وضع المقدمة في التقرير بعد اسم الفرد وعنوانه والإهداء الخاص به والتمهيد، وحتى يستطيع الفرد التعرف على كيفية كتابة مقدمة تقرير بشكل مميز عليه أن يتبع بعض الخطوات البسيطة والسهلة والتي سوف تجعل من المقدمة التي يكتبها رائعة ومحكمة.
  • فإن المقدمة تقسم إلى ثلاثة أجزاء حيث أننا عندما ننظر إلى الفقرة الأولى نجدها تتحدث عن موضوع التقرير بشكل عام والسبب الرئيسي الذي جعل الفرد يقوم بكتابة هذا الموضوع وكذلك يتم توضيح الهدف منه، أما الجزء الثاني فيقوم فيها الكاتب بالحديث عن محتوى التقرير وأقسامه، وبالفقرة الأخيرة يتم توضيح أهم المشكلات التي واجهت الكاتب.
  • يجب أن يراعي الفرد عند كتابته للمقدمة عنصر التشويق بحيث يجذب القارئ إلى تكملة قراءة المحتوى الذي قام بكتابته، كما يجب أن يراعي عدم وجود بها أي خطأ لغوي أو إملائي مطلقًا.

شاهد أيضًا: نموذج تقرير هندسي جاهز word

التقرير

كيفية كتابة مقدمة تقرير
كيفية كتابة مقدمة تقرير
  1. يمكن تعريف التقرير على أنه عبارة عن قسم من أقسام الكتابة الوظيفية والتي تحتوي على بيانات تختص بقضية محددة أو موضوع محدد بشكل مفصل ومجمل، وهذا يكون على أساس نوع التقرير الذي سوف يكتب فيمكن أن يكون علمي أو أدبي أو مالي أو أي نوع آخر.
  2. إن التقرير بشكل عام يحتوي على الكثير من الحقائق والبيانات لموضوع معين، حيث أن كافة التقارير بمختلف أنواعها يكون لها أهمية في توثيق الفكر وتنظيمها، فهي تعتبر توثيق يتم كتابته لموضوع ما أو لمشروع أو لتجربة ويكون الهدف منها هو معرفة مدى قدرة الفرد على أن يصل لمبتغاه.
  3. كما يكمن هدف التقارير في التعرف على الصعوبات التي يواجهها موضوع التقرير، وأن يتم حفظ الأنشطة التي يهتم هذا المجال بدراستها كما يكون ضمن أهدافه هو حفظ الأفكار الجديدة حتى يتم تطويرها وهذا يفيد بشكل كبير في مدى تقدم ونمو هذا العمل.

شاهد أيضًا: نموذج تقرير سنوي جاهز word

كيفية كتابة التقرير

إن معرفة كيفية كتابة مقدمة تقرير تعد من الأشياء الضرورية ولكن يجب أن يعرف الفرد كيفية كتابة التقرير بكافة جوانبه أيضًا، ولهذا سوف نوضح لكم طريقة كتابته فيما يلي:

  • يجب أن يكون الكاتب موضوعي ونزيه عند تناوله للموضوع وعليه أن يتمتع بالشفافية الكاملة لطرح القضايا وأن يتجنب الانحياز لرأي معين أو أن يناقش القضية من وجهة نظره، أو أن يستغل الكتابة لتحقيق أهدافه الخاصة، ولهذا إذا كان الكاتب له رؤية معينة بهذا الموضوع يجب عليه ألا يجعلها تسيطر عليه عند كتابته للتقرير.
  • يجب أن يتميز الكاتب بأسلوبه القوى والجذاب والمتميز ويجب أن يراعي عدم وجود أي خطأ لغوي أو إملائي في تقريره، كما يجب أن يصيغ العبارات بشكل واضح وقوي.
  • يشترط أن يهتم الكاتب بالبساطة والسهولة في كتابته بحيث أن يفهم القارئ ما يريد الإشارة إليه الكاتب بشكل سهل من أول وهلة، ولهذا يجب التعبير بألفاظ قوية وسهلة الفهم حيث أن الأسلوب الذي يكون صعب الفم أو الألفاظ الصعبة تجعل القارئ يمل من القراءة.
  • يفضل أن يهتم الكاتب بعنصر التشويق بين الفقرات وذلك حتى يجذب القارئ لإنهاء التقرير دون ملل.
  • يفضل أن يبتعد الكاتب عن المط في التعبير فلا يجب أن يكرر نفس المعلومة بشكل مختلف في نفس الفقرة حيث أن هذا يجعل القارئ يشعر بضعف الكاتب ويبدأ يشعر بالملل، وهذا يشعره أنه لا يوجد معلومات في التقرير.
  • يفضل أن يكون عدد كلمات المقدمة متوسطة فلا يجب اللجوء إلى اختصارها بشدة مما يؤدي إلى فقدانها أهميتها ولا يستطيع القارئ معرفة موضوع التقرير، ولا يجب أن يتم التطويل فيها مما يشعر القارئ بالملل ويقوم بتخطيها.
  • يجب أن تحتوي المقدمة على تمهيدًا مختصرًا للموضوع الذي سوف يتناوله التقرير.
  • يفضل أن يكتب الفرد المقدمة بعد أن ينتهي من التقرير وبهذا يكون قد تعرف على محتوى تقريره وبهذا يستطيع كتابة مقدمة شاملة ومحكمة.

شاهد أيضًا: نموذج تقرير يومي لإنجاز الأعمال

أهمية كتابة التقارير

كيفية كتابة مقدمة تقرير
كيفية كتابة مقدمة تقرير

يجب أن يعرف الفرد مدى أهمية التقرير الذي يكتبه حتى يتقنه وإليكم أهميته فيما يلي:

  • إن التقرير يساعد الفرد على أن ينظم أفكاره ويوثق المعلومات التي تخص مشروع أو موضوع ما.
  • يمكن التعرف من خلال التقرير على الهدف الأساسي المشروع أو البحث الذي يتم كتابته.
  • يتعرف الفرد على الصعوبات والمشاكل التي تواجه القادمين على هذا العمل ويتم محاولة إيجاد حلولًا لها.

لقد تعرفنا من خلال المقال على كيفية كتابة مقدمة تقرير بشكل مفصل وشامل، كما وضحنا لكم تعريف التقرير وأهم النصائح التي تساعدكم في كتابة تقرير منظم ومميز ورائع، ووضحنا أهمية كتابته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.