التخطي إلى المحتوى

محفزات هرمون النمو لزيادة الطول يحتاج إليها الأطفال قصيرين القامة.. وذلك الأمر يرجع إلى نقص هرمون النمو في الجسم، لذا سوف نقدم لكم في هذا الموضوع بعض النصائح لتحفيز إنتاج هرمون النمو.

اقرأ أيضًا: جدول نسبة هرمون الحمل بعد الحقن المجهري

محفزات هرمون النمو لزيادة الطول:

محفزات هرمون النمو لزيادة الطول.
محفزات هرمون النمو لزيادة الطول.

إذا كنت ترغب في زيادة طولك فلا يقتصر الأمر على الأدوية فقط بل أن هناك بعض الأطعمة والفيتامينات.. التي تعتبر من محفزات هرمون النمو لزيادة الطول، وسوف نتحدث عن ذلك بالتفصيل في السطور التالية:

1. فيتامين A لزيادة الطول

يساعد فيتامين A على تسهيل امتصاص الجسم للكالسيوم ما يؤدي إلى تحفيز هرمون النمو.. والذي يساهم بشكل كبير في نمو العضلات والعظام، وذلك الأمر لا يؤثر على الوزن، ومن الأفضل أن يحصل الطفل على 300 ميكرو جرام من الفيتامين.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الفيتامين يتواجد في السبانخ وفاكهة المانجو وأيضًا البطاطا الحلوة.. والبروكلي والفلفل الأحمر والجزر والكبدة الخاصة بالخراف.

اقرأ أيضًا: نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

2. عنصر الكالسيوم وعلاقته بالطول

عنصر الكالسيوم وعلاقته بالطول
عنصر الكالسيوم وعلاقته بالطول

من أهم المعادن التي تلعب دور رئيسي في تحفيز هرمون النمو من أجل زيادة طول القامة.. ونمو العظام هو عنصر الكالسيوم، ويتواجد هذا العنصر في مشتقات الألبان واللوز والبطاطا الحلوة وفول الصويا والخضروات.

3. زيادة الطول بفيتامين د

يساهم فيتامين د بشكل كبير في نمو العضلات والعظام، بالإضافة إلى أنه يعزز من امتصاص الجسم للكالسيوم.. لذلك عند نقص هذا الفيتامين فنجد أن العظام لا تنمو بشكل طبيعي ويزيد من فرصة حدوث كسر لها نتيجة الإصابة بهشاشة العظام.

الجدير بالذكر أن أفضل المصادر التي تتيح لك الحصول على هذا الفيتامين هي أشعة الشمس.. وأيضًا يتواجد في منتجات الألبان وفي السالمون والتونة المعلبة والسردين وزيت كبد الحوت والرنجة وصفار البيض والجمبري.

4. فيتامين ب وتأثيره على الطول 

فيتامين ب وتأثيره على الطول 
فيتامين ب وتأثيره على الطول

يتم تناول فيتامين ب من أجل زيادة طول القامة بشكل طبيعي وسليم.. حيث إنه يعزز من هرمون النمو في الجسم مما  يؤدي إلى نمو العظام، بالإضافة إلى أنه يمد الجسم بالطاقة والنشاط.

من أهم مصادر فيتامين ب 3 هي الأسماك والبيض وحبوب البقوليات.. أما فيتامين ب 1 فهو يتواجد في اللبن واللحوم الحمراء والكبدة والجوز، ويتوافر فيتامين ب 6 في الفلفل الأخضر والسبانخ وفاكهة الموز وفول الصويا والذرة.

اقرأ أيضًا: فيتامينات لتحسين المزاج

5. علاج قصر القامة بعنصر الزنك

يعمل عنصر الزنك على تعزيز هرمون النمو في الجسم، مما ينتج عن ذلك زيادة طول القامة بصورة طبيعية.. ومن مصادر هذا العنصر هي السردين والمكسرات والبيض ومنتجات الحليب والشوكولاتة الداكنة واللحوم الحمراء.

أدوية لزيادة طول القامة:

أدوية لزيادة طول القامة
أدوية لزيادة طول القامة

في إطار حديثنا عن محفزات هرمون النمو لزيادة الطول، يُشار إلى أنه هنالك بعض الأدوية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة التي تعمل على تحفيز هذا الهرمون بالجسم.. ومن أهم تلك الأدوية الآتي:

 1. دواء أوسوفورتين

دواء أوسوفورتين
دواء أوسوفورتين

يساعد دواء أوسوفورتين على علاج نقص فيتامين د، بالإضافة إلى أنه يساهم في امتصاص الكالسيوم بسهولة.. مما يعمل على نمو وتطور العظام بشكل طبيعي.

من الآثار الجانبية التي تظهر لبعض الحالات هي حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي والشعور بالغثيان.. وأيضًا الإصابة بالإمساك والإحساس بالصداع في الرأس، إلى جانب زيادة نسبة فيتامين د في الجسم.

اقرأ أيضًا: دواء مسكن ألم الأسنان للاطفال

2. دواء اكتوزنك

دواء اكتوزنك
دواء اكتوزنك

من المتعارف عليه أن عنصر الزنك يعمل على تحسين وظائف الغدة الدرقية المسؤولة عن هرمون النمو.. لذلك فيعتبر هذا الدواء هو أفضل اختيار لزيادة طول القامة بصورة طبيعية.

في حالة تناولك جرعة زائدة عن الجرعة الموصى بها فسوف تتسبب بوجود حصوات في الكلى.. بالإضافة إلى عدم امتصاص الجسم لعنصر النحاس.

اقرأ أيضًا: علاج التوتر العصبي بالأدوية

يوجد العديد من محفزات هرمون النمو لزيادة الطول.. ومن المواد التي تعزز من ظهور هذا الهرمون تناول الأطعمة الغنية بفتيامين د والكالسيوم وفيتامين ب، أما بالنسبة للأدوية التي تؤدي الدور ذاته فلا ينصح بتناولها دون استشارة الطبيب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.