التخطي إلى المحتوى

يعدّ كتابة مقدمة التقرير بمثابة خطوة أساسية لإتمام التقرير بشكل كامل وشامل وعلى الرغم من أنّ المقدمة تأتي في بداية التقرير، إلا أنها غالباً ما تكتب في نهاية عملية الإعداد للتقرير، وذلك لأن الكاتب يحتاج إلى إعداد مادة تقرير كاملة قبل البدء في كتابة المقدمة، ومن خلال موقع الوفاق سوف نتعرف على كيفية كتابة مقدمة جيدة لتقرير.

كيفية كتابة التقرير

مقدمة تقرير
مقدمة تقرير
  • إذا كنت ترغب في كتابة مقدمة تقرير جيدة عليك فقط اتباع الخطوات الصحيحة، ينبغي تقسيم المقدمة إلى ثلاث فقرات، تتحدث الفقرة الأولى عن الموضوع العام للتقرير وسبب اختياره والهدف من إعداده، بينما تتحدث الفقرة الثانية عن أقسام التقرير وفصوله، في الفقرة الأخيرة، يمكن ذكر الصعوبات والمشاكل التي واجهت الكاتب أثناء إعداد التقرير.
  • يجب عليك أن تكون مقدمتك جذابة ومثيرة للاهتمام لجذب القارئ ودفعه لمواصلة قراءة التقرير ولذلك، يجب عليك أن تحرص على تنسيق الجمل وتنظيمها بشكل مناسب للمضمون العام للتقرير، لا تتردد في استخدام الأفكار الإبداعية لإضفاء لمسة خاصة على مقدمتك وجعلها تبرز بين الكثير من المقدمات الأخرى.
  • عليك الحرص على كتابة مقدمة شيقة للتقرير، حيث تساعد على إثارة الاهتمام والشوق في القارئ لمواصلة القراءة.
  • وبالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون المقدمة خالية من أي أخطاء لغوية أو إملائية، حيث يمكن أن تؤثر هذه الأخطاء على مصداقية التقرير وتقليل فائدته للقارئ، لذا ينبغي عليك الاهتمام بتدقيق المقدمة والتأكد من عدم وجود أي أخطاء قبل نشرها أو تقديمها.
  •  ويمكنك الاعتماد على أدوات التدقيق اللغوي والإملائي للتأكد من صحة المقدمة وخلوها من الأخطاء.

شاهد أيضاً: تقرير حفل تخرج 

ما هو التقرير

  • التقرير هو نوع من الكتابة الوظيفية التي تشمل وصفًا مفصلًا ومجملاً لقضية أو موضوع معين، وذلك وفقًا لنوع التقرير المقدم، مثل التقرير العلمي أو الأدبي أو المالي وغيرها. 
  • يتضمن التقرير تقديم معلومات وحقائق جديدة في الموضوع أو الحالة التي يدرسها التقرير، ويتميز بالتحليل والتفسير الدقيق للمعلومات المقدمة، ويمكن أن يستخدم التقرير في العديد من المجالات، مثل الأعمال التجارية والعلمية والحكومية وغيرها، ويساعد على توضيح وشرح الأفكار والمفاهيم والنتائج بشكل مفصل وشامل.
  • تتمتع التقارير بأهمية كبيرة في توثيق وتقييم الأفكار وتنظيمها، حيث تمثل توثيقًا مكتوبًا لتجربة أو مشروع أو نشاط ما، ويكون الهدف من التقرير قياس مدى إمكانية الوصول إلى الهدف المرجو، وتحديد الصعوبات التي يتضمنها الموضوع، وتوثيق النشاط الذي يتم دراسة مجاله.
  •  كما يساعد التقرير في استخلاص الأفكار الجديدة والعمل على تطويرها وتنميتها، بالإضافة إلى فوائد عديدة تفيد في مجال العمل، ويمكن استخدام التقارير في العديد من المجالات، مثل الأعمال التجارية، والعلمية، والحكومية، والتعليمية، وغيرها، ويساعد على رصد البيانات وتحليلها واستخلاص النتائج. 

شاهد أيضاً: خطاب عام للمدير

خطوات كتابة التقرير

مقدمة تقرير
مقدمة تقرير

لكتابة تقرير ناجح، يجب عليك أولاً فهم السمات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها التقرير الجيد، حيث يجب عليك الاهتمام بمظهر التقرير الخارجي، والتأكد من صياغته بشكل جيد، واستخدام لغة قوية وخالية من الأخطاء النحوية واللغوية.

 إضافة إلى ذلك يجب أن يكون التقرير موضوعياً ونزيهاً، ولا ينبغي أن يتأثر بالأهداف الشخصية، نظراً لأن التقرير هو وسيلة إخبارية تحتاج إلى الابتعاد عن العواطف.

لكتابة تقرير ناجح، ينبغي على الكاتب اتباع الخطوات التالية:

  • جمع المعلومات: يجب على الكاتب جمع جميع المعلومات المتعلقة بالموضوع الذي سيتناوله التقرير، وذلك عن طريق البحث في المصادر المختلفة، مثل الكتب، والدراسات السابقة، والأبحاث المنشورة، وغيرها.
  • التحليل والتفسير: بعد جمع المعلومات يجب على الكاتب تحليلها وتفسيرها بشكل دقيق ومنطقي، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق استخدام أدوات تحليل البيانات والإحصائيات، والتقييم النقدي للأدلة المتاحة.
  • التخطيط: يجب على الكاتب التخطيط للتقرير وتحديد البنية العامة للتقرير، وتحديد المحتوى الذي سيتم تضمينه في كل قسم.
  • الكتابة: بعد التحليل والتخطيط، يمكن للكاتب البدء في كتابة التقرير، يجب أن يكون الكتابة واضحة ودقيقة، وتستخدم لغة قوية ومناسبة للموضوع، مع الالتزام بقواعد النحو واللغة العربية.
  • المراجعة والتحرير: بعد الانتهاء من كتابة التقرير يجب على الكاتب إجراء عملية المراجعة والتحرير، والتأكد من عدم وجود أخطاء لغوية أو نحوية، والتأكد من دقّة ووضوح المعلومات المقدّمة.
  • إضافة الرسومات والجداول: يمكن للكاتب إضافة الرسومات والجداول إلى التقرير لتوضيح المعلومات. 

في الختام نكون قد توصلنا لمعرفة كيفية كتابة مقدمة تقرير متقنة وبها جميع الأركان التي تجعلها مثالية كما تعرفنا على ماهية التقرير وكيفية كتابته بشكل صحيح لتقديم المعلومات المارد وصفها بشكل مناسب ومفهوم. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *