التخطي إلى المحتوى

تختلف نسبة نجاح الحقن المجهري من سيدة إلى أخرى بناءً على الكثير من العوامل المختلفة والتي يعتبر أهمها وأبرزها هو سن المرأة.

فرصة حدوث حمل بعد الحقن المجهري

نسبة نجاح الحقن المجهري

أثبتت الدراسات والأبحاث المختلفة أن فرصة حدوث حمل بعد إجراء عملية الحقن المجهري لأول مرة في تزايد مستمر، إلا أن ليس هناك ضامن محدد لنجاح هذه العملية من المرة الأولى، ويعتبر الضامن الوحيد لنجاح عملية الحقن المجهري هو القيام بالتجربة الشخصية لأكثر من مرة لكل من الزوجين.

من خلال موقع الوفاق سنتعرف على نتائج الإحصاءات التي تمت في أستراليا، حيث أثبتت هذه الإحصاءات أن نسبة نجاح الحقن المجهري وفرصة حدوث حمل بعد إجراء هذه العملية لأول مرة تصل إلى حوالي 46% من النساء اللواتي تكون أعمارهن أقل من 30 عامًا.

بالإضافة إلى ذلك نجد أن النساء اللواتي تتراوح أعمارهن من 30 عامًا وحتى 33 عامًا تصل فرصة نجاح هذه العملية لأول مرة إلى حوالي 58%، وبالنسبة للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن من 34 عامًا وحتى 40 عامًا فنجد أن فرصة نجاح هذه العملية بالنسبة لهن تصل إلى حوالي 38%.

علاوة على ذلك نجد أن هذه الإحصاءات أثبتت أيضًا أن فرصة حدوث الحمل بعد إجراء عملية الحقن المجهري لأول مرة بالنسبة للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن من 40 عامًا وحتى 43 عامًا تصل إلى حوالي 12%.

إقرأ أيضًا: عملية الحقن المجهري

نسبة نجاح الحقن المجهري

في الواقع تعتمد نسبة نجاح هذه العملية بشكل أساسي على سن الأم، إلا أن يمكن توضيح أن نسب نجاح عمليات الحقن المجهري وفقًا لعمر الأم يتراوح ما بين 4% وحتى 40% من النساء اللواتي أجرين هذه العملية.

من ناحية أخرى يمكن توضيح أن المؤشر الثابت على مدى نجاح عملية الحقن المجهري أم لا يتوقف على معدل الإخصاب، والذي يمكن تحقيقه بعد أن يتم إجراء الحقن المجهري، حيث أن معدل الإخصاب حالياً وصل إلى حوالي 85% وهي نسبة مرتفعة جدًا.

إقرأ أيضًا: تكلفة الحقن المجهري

العوامل التي تتحكم في نجاح عمليات الحقن المجهري

على الرغم من أن سن الأم يعتبر العامل الأساسي لنجاح عمليات الحقن المجهري، إلا أن هناك بعض العوامل الأخرى والتي يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • تزداد نسبة نجاح هذه العملية إذا كان هناك حمل سابق.
  • في حالة حدوث إجهاض متكرر أو تاريخ مرضي ما فإن نسبة نجاح هذه العملية يقل.
  • إذا كان هناك أي سبب من أسباب العقم فتكون فرصة نجاح عملية الحقن المجهري بسيطة وقليلة.
  • في حال كان عدد البويضات الموجودة في المبيضين قليلة فإن نسبة فشل هذه العملية يصبح أكبر من نسبة نجاحها.

 

في النهاية نكون قد تعرفنا على فرص حدوث حمل بعد إجراء عملية الحقن المجهري لأول مرة بالنسبة للنساء في أعمارهن المختلفة، كما تعرفنا أيضًا على أبرز العوامل التي تتحكم في نسبة نجاح الحقن المجهري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ستة + 5 =