التخطي إلى المحتوى

نظام التعاقد المؤقت في الوظائف الحكومية هو أحد الأنظمة المستحدثة.. التي لها صلة وثيقة بالنظام الوظيفي، ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف على أبرز التفاصيل حول نظام التعاقد المؤقت.

اقرأ أيضًا: وظائف محاضرين في الجامعات السعودية لغير السعوديين

نظام التعاقد المؤقت في الوظائف الحكومية

نظام التعاقد المؤقت بالوظائف الحكومية
نظام التعاقد المؤقت بالوظائف الحكومية

في حال كنت أحد المواطنين المقيمين في جمهورية مصر العربية.. فدعنا نُخبرك بعض التفاصيل الهامة حول نظام التعاقد المؤقت في الوظائف الحكومية، حيث إن هذا النظام يتيح الفرصة إلى الوحدات الإدارية للدولة للتعاقد الوظيفي.

إلى جانب ذلك فإن هذا القرار كان الهدف منه التعاقد بشكل مؤقت.. كما جاء بغرض سد العجز الذي تعاني منه بعض التخصصات، ومن ثم فإنه ليس قرار بموجبه يتم توقع عقد عمل بشكل دائم.

اقرأ أيضًا: ديوان الخدمة المدنية البحرين وظائف شاغرة

شروط نظام التعاقد الوظيفي الغير ثابت

شروط نظام التعاقد الوظيفي المؤقت
شروط نظام التعاقد الوظيفي المؤقت

من خلال النظر إلى النقاط المقبلة، سنتعرف على أبرز الشروط.. التي جاء به قرار التعاقد الوظيفي المؤقت في القطاعات الحكومية، ومن تلك الشروط ما يلي:

  • ينبغي التعاقد على اعتمادات الباب الأول من موازنة الوحدة.. والتي تعرف باسم الأجور الموسمية، على أن يأتي ذلك عقب تقديم الوحدة إفادة صادرة من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.. تتضمن الحاجة إلى إجراء التعاقد.
  • ضرورة تقديم إفادة أخرى من قِبل وزارة المالية، تُفيد بسماح الاعتمادات المالية المخصصة لديها لهذا الغرض.. والتي تم أدارجها بموازنة الوحدة.
  • ينبغي ألا يكون الشخص المتعاقد معه قريب لأي شخص من شاغلي الوظائف القيادية.. إلى جانب ذلك فإن هذا الشرط ينطبق على شاغلي الوظائف الإدارية الإشرافية بالوحدة، سواء كان القريب بالنسب أو المصاهرة.
  • لا ينبغي أن تتجاوز مدة التعاقد العام الواحد.. كما يجب ألا ينتهي التعاقد بمجرد إتمام الأعمال الوظيفية والمهام المتعاقد عليها الشخص، مع مراعاة إمكانية تجديد التعاقد من قِبل الجهات المختصة.
  • يمكن أن يسبق التعاقد إعلان الوحدة نفسها عن حاجتها إلى متعاقدين.. كما يمكن أن يتضمن هذا الإعلان الحاجة إلى إتمام بعض الأعمال المؤقتة أو الموسمية.
  • ينبغي على الوحدة خلال شهر يوم من إبرام التعاقد، إرسال الأصل منه إلى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.. إلى جانب ذلك فإنه يتوجب عليها أيضًا الاحتفاظ بصورة طبق الأصل عنه.
  • لا يتم التعاقد بصورة جماعية على أعمال النظافة والأمن.. بالإضافة إلى أنه لا يجوز التعاقد بهذا الشكل على أعمال النقل الجماعي أو الصيانة وما إلى ذلك، حيث إن الجهة المختصة بذلك هي الشركات ذات التأهيل والخبرة.
  • ينبغي تحديد قيمة المكافأة الشهرية عند التعاقد، وعليه فإنه يجب ألا يتم تجاوز الأجر الشهري الكامل المستحق للعامل.
  • التعاقد لا يلزم الإعلان، في حال أن قلت مدة الإعلان عن أشهر.

اقرأ أيضًا: الخدمات الاجتماعية لعمال التربية الجزائر غرب

إلى هنا نكون قد تعرفنا على أهم التفاصيل حول نظام التعاقد المؤقت بالوظائف الحكومية.. كما أشرنا إلى الشروط الواجب توافرها لتنظيم هذا النوع من التعاقدات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.