التخطي إلى المحتوى

نموذج دراسة جدوى يتيح لك إمكانية التعرف على المتطلبات التي ينبغي توافرها لتنفيذ أحد المشروعات.. كما أن تلك الدراسة هي الخطوة الأولى لنجاح أي من المشروعات، وإليك ذلك النموذج فيما يلي.

فائدة دراسة الجدوى
  1. تجعلك تتعرف على متطلبات المشروع.
  2. تتيح لك حصر فرص النجاح والفشل.
عناصر دراسة الجدوى
  • الجانب الإداري.
  • الجانب التشغيلي.
  • تحليل السوق.
  • الجانب المالي.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى بقالة

نموذج دراسة جدوى

نموذج دراسة جدوى.
نموذج دراسة جدوى.

يتيح لك نموذج دراسة جدوى.. إمكانية التعرف على المتطلبات التي يجب توافرها في المشروع الذي ترغب في تنفيذه، وإليك العديد من النماذج الجاهزة فيما يلي:

  1. نموذج دراسة جدوى لمطعم: يجب توافر الأيدي العاملة ورأس المال.. بالإضافة إلى المعدات والأجهزة التي يتم من خلالها إعداد الطعام، كما ينبغي أن يتوافر الموقع المميز الذي يقع على مقربة من السكان.. لتوفير الخدمات إلى المقيمين في المنطقة.
  2. مشروع محل عطارة: ينبغي أن يتم توفير السلع والمنتجات الغذائية إلى المواطنين من خلال هذا المشروع.. بالإضافة إلى ضرورة توفير المكان المناسب لتقديم تلك الخدمة، والأرفف والنظافة للمكان نفسه.. فضلًا عن الأيدي العاملة، والأكياس البلاستيكية التي يتم تسليم السلع داخلها إلى جمهور المستهلكين.
  3. مشروع ترجمة أونلاين: يحتاج هذا المشروع إلى تحديد الجمهور المستهدف منه.. علاوة على ضرورة امتلاك لغة معينة وإتقانها، ومن الممكن تنفيذه من المنزل في حال أن امتلكت جهاز الحاسب الآلي المناسب لذلك.
  4. محل موبايلات: يجب التعرف على المنطقة المناسبة لافتتاح هذا المشروع.. بالإضافة إلى ضرورة توافر الأجهزة التي سيتم بيعها إلى المستهلكين، ناهيك عن ضرورة عمل افتتاح ضخم لإعلام الجمهور بالمنتجات التي سيتم توزيعها إليهم.
  5. محل إكسسوارات وهدايا: يتم اختيار المنطقة الجغرافية المناسبة لذلك المشروع.. بالإضافة إلى ضرورة توفير المعدات اللازمة والخامات التي يتم من خلالها تصنيع تلك الهدايا والإكسسوارات، كما ينبغي توافر الأيدي العاملة في حال أن كان المشروع يهدف إلى توصيل المنتجات إلى المنازل.

بعد الاطلاع علي نموذج دراسة جدوى اقرأ أيضًا: دراسة جدوى كوفي شوب

مزايا دراسة الجدوى

مزايا دراسة الجدوى
مزايا دراسة الجدوى

هناك العديد من المزايا التي يمكنك الاستفادة منها.. في حال أن قررت القيام بدراسة جدوى لمشروعك الخاص الذي تنوي تنفيذه.. ومن تلك المزايا الآتي:

  • تتعرف على جميع الافتراضات التي يتضمنها مشروعك الخاص.. ناهيك عن أن تلك الخطوة تجعلك تقوم بحصر كل المتطلبات التي ينبغي توافرها في حال أن كنت على وشك تنفيذ المشروع.
  • من خلالها يمكنك التعرف على رأس المال الذي من المقرر توافره.. لكي يتسنى لك إمكانية تنفيذ هذا المشروع على أرض الواقع.
  • يمكنك التعرف على أخطر المشاكل التي يمكن التعرض لها حين تقوم بتنفيذ مشروعك الخاص.. ومن ثم ستلجأ إلى ذوي الخبرة أو ستفكر جيدًا؛ للتعرف على الحل الأمثل لتلافيها.
  • من خلال دراسة الجدوى ستقوم بدراسة المنافسين لك في السوق وفي المجال ذاته.. وعليه فستتعرف على مواطن القوة والضعف التي يملكونها، إلى جانب أنك ستتعرف على الأسعار المناسبة التي ينبغي وضعها ضمن قائمة الأسعار الخاصة بك.
  • من خلال دراسة الجدوى ستتعرف على عدد العمالة أو الأيدي العاملة.. التي يجب توافرها لتنفيذ هذا المشروع بنجاح على أرض الواقع.
  • تتيح لك إمكانية التعرف على فرص النجاح والسعي نحو تعزيزها.. بالإضافة إلى إمكانية التعرف على فرص تعرض المشروع إلى الفشل، والعمل على وضع الحلول البديلة لتلافي الوقوع في تلك المشاكل في المستقبل.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى جاهزة

هكذا نكون قد تعرفنا على محتوى نموذج دراسة جدوى.. والذي يتيح لك إمكانية التعرف على الفرص المتاحة أمامك للنجاح والفشل في المشروع الذي ترغب في تنفيذه على أرض الواقع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.