أسباب الغثيان المستمر

أسباب الغثيان المستمر

أسباب الغثيان المستمر

أسباب الغثيان المستمر متعددة وكثيرة بشكل عام من الممكن أن يعاني منها الفرد. اذ انه ليس مرضًا بحد ذاته بل هو عرض لسبب أخر. إن الغثيان المستمر هو شعور مزعج يسبب عدم الراحة للفرد، وكذلك هو مصطلح عام يصف شعور المرء برغبة التقيؤ بالإضافة إلي وجود المغص كذلك والذي يتراوح من شعور غير مريح لشعور مؤلم. وهذا ما سيتناوله المقال.

أسباب الغثيان المستمر

أسباب الغثيان المستمر عديدة، وتتضمن هذه الأسباب ما يلي:

الغثيان المستمر

1. الحمل

الغثيان المستمر هو عرض شائع للحمل وخاصةً في أول ثلاثة أشهر من الحمل، بالرغم من أنها قد تدوم طوال اليوم ولكن هذه الحالة تسمى بالغثيان الصباحي.

2. حصوات المرارة

خاصةً إذا كانت تزداد حدة الغثيان بعد تناول وجبة غنية بالدهون، وكذلك يصاحبه بعض الأعراض، مثل ألم في الجزء العلوي من البطن وألم الظهر والقيء.

3. ارتجاع المريء

دومًا ما يعاني مرضى ارتجاع المريء من الغثيان المستمر، وإن السبب في ذلك يرجع إلى ارتداد حمض المعدة إلى الحلق (انتقال حمض المعدة إلى المريء) ، مسببًا أيضًا الحموضة وألم الصدر وصعوبة البلع.

4. الصداع النصفي

الصداع النصفي

الشعور بالغثيان قد يكون بسبب الصداع النصفي، إما قبل النوبة أو أثناء حدوثها، وكذلك الشعور بألم شديد في أحد جانبي الرأس هو من أعراض الصداع النصفي.

5. القرح الهضمية

في معظم الحالات، تحدث القرح الهضمية، مثل قرحة المعدة أو الأمعاء أو المريء، بسبب البكتيريا الحلزونية، وقد تنتج أيضًا عن الاستخدام الخاطئ للأدوية مثل، كالمسكنات ومضادات الالتهاب.

6. اضطرابات الجهاز العصبي المركزي

هناك حالات مرضية تؤثر سلبًا على الجهاز العصبي المركزي، قد يكون الغثيان المزمن من أعراضها، إلى جانب الدوخة والارتباك وضعف الذاكرة، مثل النزيف داخل الجمجمة وعدوى التهاب السحايا.

7. خزل المعدة

وهو عدم قدرة المعدة على تفريغ الطعام بالطريقة الاعتيادية، وكذلك يكون الغثيان أحد الأعراض التي تصاحب هذه الحالة.

اقرا ايضا: أعراض البرد وعلاجه

8. الانسداد المعوي

وهو انسداد يمنع مرور الطعام أو السائل خلال الأمعاء. وقد يرافق هذه الحالة أعراضاً مثل الشعور بالغثيان.

9. التهاب الكبد

في بعض الأحيان، يدل الغثيان على الإصابة بالتهاب الكبد أو التهاب الكبد المناعي “الحاد – المزمن”، بجانب الغثيان قد يسبب التهاب الكبد أيضًا أعراضاً أخرى مثل اليرقان، والحمى، والصداع. وآلام المفاصل.

10. فتق الحجاب الحاجز(Hiatal hernia)

إن فتق الحجاب الحاجز هو بروز المعدة عبر جدار البطن إلى الصدر، وإذا كان الفتق صغيرًا قد لا تلاحظه، وقد لا يسبب أي أعراض أو يتطلب علاجًا، أما إذا كان الفتق كبيرًا، فقد يتطلب تدخلًا جراحيًا .عندما يكون هناك نقطة ضعف في جدار البطن، تقوم المعدة بدفع عصارتها إلى أعلى الصدر. مما يزيد من خطر الإصابة بفتق الحجاب الحاجز.

11. أمراض التهاب الأمعاء

مثل داء كرون والتهاب القولون التقرحي، تسبب هذه الأمراض التهابًا في أجزاء مختلفة من الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الم شديد.

12. التهاب البنكرياس

التهاب البنكرياس

عندما يحدث التهاب بالبنكرياس المسئول عن إطلاق الإنزيمات التي تساعد على تكسير البروتين، والدهون، والكربوهيدرات، وتظهر على المريض مجموعة من الأعراض، مثل والقيء وألم البطن والحمى.

 أمراض مراكز التوازن في الأذن الداخلية

من الممكن أن يرتبط الغثيان بالشعور بالدوار، مثل: دوار الحركة، أو حصول عدوى فيروسية في الأذن الداخلية. وبعض أورام المخ أو الأعصاب التي قد تسبب الدوار.

الأدوية :

العديد من الأدوية تسبب الغثيان كعرض جانبي، وخاصةً عند تناول أكثر من دواء في وقت واحد. وقد تشمل الأدوية التي تسبب الغثيان في كثير من الأحيان، ما يأتي مثل:

  1. العلاج الكيميائي.
  2. مضادات الاكتئاب.
  3. العلاج بالهرمونات، مثل: حبوب منع الحمل.
  4. المضادات الحيوية.
  5. مضادات الفيروسات.
  6. مضادات التشنجات.
  7. المواد الأفيونية.
  8. النيكوتين.
  9. أدوية الجهاز الهضمي.
  10.  القلب والأوعية الدموية.
  11.  علاج مرض باركنسون.

اقرا ايضا: اعراض البرد في الجسم 

 القلق الشديد :

  • إن الغثيان من الأعراض الشائعة للقلق. حيث أنه عند حدوث قلق أو هلع يقوم الجسم بضخ الأدرينالين في مجرى الدم ويحفز رد فعل الجسم لوجود خطر.
  • لذا فإن وظائف الجسم الأقل أهمية في ذاك الوقت. مثل: الهضم تتوقف، مما يعمل على تراكم بعض السموم في الجسم، وهذا يؤدي للشعور بالغثيان.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم المعلومات التي تطلبونها حول أسبابه، وتكونوا قد حصلتم على المعلومات الحصرية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *