أفضل أنواع التجارة الإلكترونية؟ والفرق بينهم

أفضل أنواع التجارة الإلكترونية؟ والفرق بينهم

أفضل أنواع التجارة الإلكترونية؟ والفرق بينهم
أفضل أنواع التجارة الإلكترونية

أفضل أنواع التجارة الإلكترونية نقدمها لكم من موقع الوفاق – elwefaq.com، فقد اشتهرت وانتشرت التجارة الإلكترونية في الجونة الاخيرة بشكل كبير للغاية، وقد شملت مختلف المجالات، فلا توجد تجارة ناجحة الآن خالية من التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني، وقد ظهرت عدة شركات تعد هي الرائدة في هذا المجال ومن بينها شركة أمازون التي استطاعت شق طريقها في هذا المجال منذ تسعينات القرن الماضي، ومازالت في السوق حتى وقتنا هذا وبقوة كبيرة فقد امتدت في معظم دول العالم تقريباً، ولمن يرغب في فهم حركة التجارة الإلكترونية وكيفية العمل بها عليه متابعتنا.

أفضل أنواع التجارة الإلكترونية

أفضل أنواع التجارة الإلكترونية
أنواع التجارة الإلكترونية

المفهوم المتعارف عليه عند الأغلبية أن التجارة الإلكترونية هي عبارة عن عملية عرض منتج وشرائه عبر شبكة الإنترنت، ولكن في حقيقة الأمر أن أفضل أنواع التجارة الإلكترونية تنقسم إلى 5 أنواع رئيسية

الشركات مع الشركات B2B

يعتبر هو النوع الأول من التجارة الإلكترونية، حيث يتم الاتفاق بين شركات وبعضها، بهدف  تبادل التسويق الإلكتروني والمنفعة.

وهذا يزيد من فرص الشركتين بالبيع، لأنها تعتمد على البيع إلى شركات أصغر تقوم بالتسويق والبيع مقابل هامش ربح، وهذا ما يشمل نحو 85% من مجال التجارة الإلكترونية.

الشركات مع العملاء الأفراد B2C

النوع الثاني هو الأكثر انتشاراً وظهورًا، لأنه يكون بين الشركات والعملاء، الذين يتصفحون المتاجر الإلكترونية وكذلك المواقع والصفحات الإلكترونية.

مع معرفة كافة تفاصيل المنتج والسعر وغيرها من الأمور الهامة الأخرى للمستهلك، ومنها معرفة هذا النوع لأنه هو المستخدم بكثرة في مواقع التواصل الاجتماعى.

المستهلك مع المستهلك C2C

وجد هذا النوع إقبال بين العملاء بصورة كبيرة، وهو نوع من أنواع التجارة الإلكترونية القائمة على البيع والشراء والتبادل بين المستهلكين.

حيث يقوم الأشخاص بعرض الأصوات الخاصة بهم أو الخدمات التي يقدمونها، وهم ليسوا بشركة أو مؤسسة، فهم مجرد أشخاص تمتلك أشياء يرغبون في بيعها، وهي تكون بأسعار مخفضة.

وعلى الرغم من وجود تطبيقات ومواقع تخصصت في هذا النوع من التجارة إلا أنها تعتمد على هامش بسيط للربح، حيث إن مكسبها الحقيقي هو زيادة عدد المتابعين والذين بدورهم ينتفعون من حركة بيع الأشياء التي ليسوا بحاجة لها.

المستهلك مع الأعمال C2B

هو انعكاس النوع الثاني، حيث يقوم المستهلك بعرض المنتجات التي يقوم بتصنيعها، وهذا فيما يخص الأعمال الحرفية، أو أنه يقوم بعرض الأمور التي يتميز فيها، مثل الترجمة وتصميم الجرافيك وغيرها.

وعند عرضها على المنصات المختلفة، تبدأ الشركات في التواصل معهم وتنشأ تجارة إلكترونية، ولا تحتاج إلى تعامل وجها لوجه في كثير من الأحيان.

الإدارة الحكومية أو المستهلك من الإدارة C2A

النوع الخامس هو متعلق بالحكومة وتطورها في خلق تعاملات إلكترونية مع المستهلكين، والتي تقدمها عبر المواقع الرسمية الخاصة بها، من خلال التعرف على آخر الأخبار والقرارات.

وكذلك إمكانية دفع الرسوم والغرامات وغيرها إلكترونيًا، وتضم أيضًا عملية التعلم عن بعد والحصول على الامتحانات ومعرفة نتائج الفحوصات، وقد أصبحت تقدم في المملكة العربية السعودية بشكل متقن للغاية.[1]

مراحل التجارة الإلكترونية

مراحل التجارة الإلكترونية

تتوحد مراحل التجارة الإلكترونية حتى مع اختلاف أنواعها، كما أنها لا تتغير بتغير السلع المعروضة، ويمكن توضيح هذه المراحل الثابتة في الجدول التالي:

اسم المرحلةوصف هذه المرحلة
مرحلة التصفح والاطلاع

(الوعي)

وهي مرحلة تصفح الموقع بحثًا عن ما يرغب فيه المستهلك أو العميل، ويتعرف بشكل أكثر دقة على المنتج  وطرق الدفع والاستلام.[2]
مرحلة التسليمبعد الوصول إلى الاتفاق أو الشراء الفعلي للمنتج، تاني خطوة الاستلام، وهي تكون على شركات الشحن أي أنها تكون إلكترونيًا في حالة كان صور أو ملفات أو جواهر للعب.
مرحلة  الدفعيحدد كل موقع أو منصة طرق الدفع التي يفضلها، من خلال استخدام  بطاقات الائتمان أو يكون الدفع عند الاستلام أو عن طريق تحويل المبلغ من المحافظ الإلكترونية، وتعد أفضل هذه الطرق، هي الدفع عند الاستلام

أشهر خدمات التجارة الإلكترونية

أشهر خدمات التجارة الإلكترونية

مع تواجد العديد من أفضل أنواع التجارة الإلكترونية إلا أن هناك خدمات تميزت في وجود التجارة الإلكترونية:

  • التسويق الإلكتروني: أكثر أنواع التسوق انتشارًا وفاعلية، لأنه يستطيع الوصول للملايين وبأقل التكاليف.
  • تسيير المعاملات التجارية: لكن لا يعرف هذه الخدمة هي خدمات التوصيل، والتي تعمل على توصيل مختلف البضائع، وهي أحد طرق الدفع أيضًا، عندما يكون الدفع عند الاستلام.
  • خدمة العملاء: أصبح لها تواجد كبير بسبب التجارة الإلكترونية، لأنهم في حاجة إلى من يرد على الاستفسارات، وتلقي الشكاوى ومساعدة العملاء.

يوجد عدد من أفضل أنواع التجارة الإلكترونية، وجميعها المستفيد الأول منها هو العملاء والمستهلكين الذين يوفرون الكثير من الوقت والمجهود اللازم للحصول على ما يريدون.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *