أفضل مرهم لعلاج الشرخ|+5 طرق علاج طبيعية

أفضل مرهم لعلاج الشرخ|+5 طرق علاج طبيعية

أفضل مرهم لعلاج الشرخ|+5 طرق علاج طبيعية

الشرخ الشرجي هو عبارة عن شرخ صغير يحدث في الغشاء المخاطي الذي يعمل على ربط الفتحة الشرجية عادة ما يحدث هذا الشرخ لدى بعض النساء نتيجة الولادة الطبيعية وقد يحدث بسبب الإمساك أو نتيجة الحالة النفسية التي قد يصاب بها الشخص، ومن الممكن أن يعاني المريض من آلام لا يمكن احتمالها، لكن قد يشعر بالتحسن بعد استخدام أفضل مرهم لعلاج الشرخ

أفضل مرهم لعلاج الشرخ 

مريض الشرخ الشرجي قد يعاني من آلام شديدة أثناء عملية التبرز، وقد تستمر تلك الآلام لعدة دقائق أو لبضع ساعات، ومن الممكن يخرج دم أثناء عملية التغوط مع البراز، وبالتالي يمكن علاج تلك الحالة من خلال استخدام أفضل مرهم لعلاج الشرخ، وهو على النحو التالي:

1-كريم نيو بروكتو

أفضل مرهم لعلاج الشرخ

  • يحتوي هذا المرهم على المادة الفعالة الفراميسيتين تلك المادة تعمل كمضاد حيوي سريع المفعول واسع المجال يساعد على وقف إفراز البروتينات التي  تحتاج إليها الخلايا البكتيرية حتى تتكاثر وتنمو وهذا يجعل البكتيريا غير قادرة على النمو. 
  • كما يحتوي على السينو كوكايين تعمل تلك المادة على تسكين الألم يحتوي أيضًا على كستناء الحصان الذي يعتبر من النباتات الطبيعية، حيث يحتوي على مادة يطلق عليها الليسن تلك المادة من مميعات الدم التي تمنع التخثر. 

شاهد ايضا: أفضل مرهم لعلاج آلام أسفل الظهر

2-مرهم فاكتو 

  • يحتوي هذا المرهم من المادة الفعالة بوليكريسولين التي تعمل كمضاد حيوي يساعد على التخلص من البكتيريا التي توجد في المنطقة المصابة كما، يعمل على تطهيرها، وسينكوكايين التي تعمل كمخدر للمنطقة المصابة. 

3-مرهم زايلو بوركت

  • هذا مرهم يحتوي على مادتين هما الليدوكايين، والتي تعمل كمخدر موضعي، كما يحتوي على مادة هيدروكورتيزون التي لها دور فعال على التخفيف من الألم والتخلص من الالتهابات. 

4-مرهم جي تي أن 

  • هذا المرهم يحتوي على العديد من المواد الفعالة مثل الزنك الذي يعمل على التئام الجروح بشكل سريع، كما يحتوي على المادة الفعالة بيتاميثازون التي لها دور فعال في التخلص من الحكة والتورم والاحمرار، أيضًا يحتوي على جينتاميسين والتي تعد مضاد حيوي واسع المجال يساعد على التخلص من البكتيريا. 

5-مرهم سيديبروكت

  • يحتوي هذا المرهم على المادة الفعالة كورتيكوستيرويد والتي تعمل على تخفيف الشعور بالألم، بالإضافة إلى تقليل الالتهاب والاحمرار، كما يعمل على منع إنتاج البروتينات للخلايا البكتيرية، وهذا يعمل على موتها والتخلص منها بشكل فعال. 

مضاد حيوي لعلاج الشرخ

أفضل مرهم لعلاج الشرخ

يقوم الطبيب بعد عمل التشخيص المناسب للمريض بوصف المضاد الحيوي الذي يعمل على التخلص من الشرخ هذا العلاج يعتمد على شدة العدوى أو وجود مشاكل أخرى بجانب عدوى البواسير. 

1-أقراص ميجاموكس

  • كل قرص من هذا الدواء يتكون من حمض الكلافيولينيك، بالإضافة إلى الاوموكسيسيلين تلك التركيبة تعمل على التخلص من البكتيريا التي توجد في فتحة الشرج. 

2-أقراص زيناسيف

  • تحتوي تلك الأقراص على المادة الفعالة سيفوروكسيم، والتي تعمل على الحد من الإصابة بالبكتيريا في حالات الشرخ والبواسير يمكن تناول قرص واحد مرتين في اليوم. 

3-أقراص تافاسين 

  • تحتوي تلك الأقراص على المادة الفعالة ليفوفلوكساين تلك الأقراص يمكن استخدامها في علاج مشكلة الشرخ الشرجي، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة  بالعدوى البكتيرية. 

4-حقن كلافوران

  • تحتوي تلك الحقن على 1 جرام من المادة الفعالة وهي سيفوتاكسيم تلك المادة مضادة للبكتيريا ويمكن استخدام هذا الدواء للوقاية من الإصابة بالعدوى البكتيرية ولعلاج مشكلة البواسير والشرخ. 

5-أقراص سبروكين 

  • تلك الأقراص تحتوي على المادة الفعالة وهي سيبرو فلوكساسين تلك المادة تعمل على قتل البكتيريا سالبة وموجبة الجرام، والتي تتسبب في الإصابة بالشرخ الشرجي والبواسير. 

علاج الشرخ بالفازلين

أفضل مرهم لعلاج الشرخ

الفازلين يعتبر من المرطبات الطبيعية التي يمكن استخدامها من أجل ترطيب المنطقة التي تحيط بفتحة الشرج ويمكن استخدامه من خلال تنظيف المنطقة المصابة جيدا باستخدام الماء الدافئ والصابون، ثم تجفيفها بعد ذلك يمكنك تطبيق طبقة صغيرة من الفازلين على المنطقة المصابة، ثم تدليكها بلطف. 

شاهد ايضا: أفضل مرهم لالتهاب الأوتار

طريقة الوقاية من الشرخ

هناك بعض الإرشادات والنصائح التي سوف نوضحها من خلال السطور التالية، والتي تعمل على الوقاية من الشرخ والبواسير، ومنها ما يلي:

  • تناول كمية كبيرة من الماء، لأن هذا يعمل على تليين البراز وترطيب الجلد، مما يعمل على تقليل الإصابة بالإمساك. 
  • تناول نظام غذائي يحتوي على كمية كبيرة من الألياف حيث يعمل هذا على تحسين صحة الأمعاء بالإضافة إلى تليين البراز. 
  • الابتعاد عن الإمساك، وذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الصحية. 
  • يجب الاهتمام بنظافة منطقة الشرج من خلال استخدام الصابون والماء الدافئ خاصة بعد عملية التبرز. 
  • استخدام المرطبات الطبيعية مثل الفازلين من أجل ترطيب المنطقة التي تحيط بالشرج، بالإضافة إلى تقليل الاحتكاك. 
  • تجنب المنتجات الكيماوية أو المستحضرات التي تحتوي على مواد تعمل على تهيج البشرة خاصة في المنطقة التي تحيط بفتحة الشرج. 

شاهد ايضا: سيديبروكت كريم

قد يحتاج العديد من مرضى البواسير إلى استخدام أفضل مرهم لعلاج الشرخ، حيث تحدث تلك الحالة بسبب البراز الصلب وقد تتسبب في الشعور بالألم، بالإضافة إلى حدوث نزيف، ومن الممكن أن يعاني المريض من حدوث تشنجات في حلقات العضلات الموجودة في نهاية فتحه الشرج. 

الأسئلة الشائعة

طريقة علاج التهاب فتحة الشرج؟ 
من خلال دهن المنطقة المصابة بجل الصبار أو استخدام الفجل من خلال عصره ووضعه على البواسير أو عن طريق تناول العسل والنعناع والليمون. 
هل الحلبة لعلاج الشرخ؟ 
نعم، حيث يمكن ذلك من خلال إضافة اثنين ملعقة كبيرة من بذور الحلبة إلى كوب من الماء وتصفيته، ويتم استخدام هذا الماء في تنظيف المنطقة المصابة. 
هل مرهم البواسير يعالج الشرخ؟ 
نعم، كريم نيو هيلار يمكن أن يساعد في التخلص من الشرخ وعلاج البواسير الخارجية والداخلية. 

المراجع

[1]The best ointment for treating cracks13 Best Foot Creams 24/2/2024
[2]The best ointment for treating cracks5 best foot creams24/2/2024

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *