أفلام سعودية اكشن|+20 فليم اكشن

أفلام سعودية اكشن|+20 فليم اكشن

أفلام سعودية اكشن|+20 فليم اكشن

المملكة العربية السعودية أصبحت من الدول الرائدة في مجال صناعة الأعمال  التلفزيونية والأفلام، حيث تدعم كافة قطاعات الدولة المجال الفني، حيث تعمل على توفير جميع الوسائل من أجل دعم المواهب الشابة، الأفلام السعودية الموجودة حاليا على الساحة تتنوع ما بين الدراما والكوميديا، كما قدمت المملكة أفلام سعودية اكشن عديدة وحصلت على الجوائز.

أفلام سعودية اكشن

صناعة الأفلام السينمائية في المملكة قد تميزت بعد مرور أربعة سنوات من افتتاح دور السينما وعرض حوالي تسعة أفلام في عام 2022 بالإبداع والرقي والتميز، وهناك أفلام سعودية اكشن قد حازت على إعجاب العديد من النقاد، كما حصدت الكثير من الجوائز.

فيلم سكة طويلة

أفلام سعودية اكشن

  • هذا الفيلم يحكي رحلة برية قام بها كلا من الأخوين فاطمة النبوي التي قامت بدور مريم وبراء علم الذي قام بدور الناصر في أطول رحلة في العالم، وذلك لحضور زواج والدهما بعد وفاة والدهما، وأثناء تلك الرحلة كان يطاردهم شخص مجهول، وهو ثاني فيلم سعودي، وذلك بعد فيلم شمس المعارف.

فيلم كيان

  • تدور أحداث هذا الفيلم بين زوجان  ذهبا لزيارة أصدقائهم، ثم اضطرته الظروف لقضاء ليلة في فندق، ومن ثم مواجهة الأشباح، الفيلم من بطولة أيمن مظهر، سمر ششة، بالإضافة إلى حكيم جمعة الذي قام بإخراج العمل.

فيلم جنون

  • هذا الفيلم من إخراج ياسر ومعن عبد الرحمن، وتأليف بيدرو باولو ومروان مقبل، يأتي هذا الفيلم بأجواء من الإثارة والمغامرة والمتعة، حيث يؤديان دور البطولة الفنانة سمية رضا التي تقوم بدور زوجة الفنان معن عبد الرحمن، بالإضافة إلى الفنانان آيدا القصي والفنان صالح عالم.
  • اللذان يبحثان عن الشهرة وهذا يجعلهم يسافرون لتصوير فلوج مع نوان ريبيرو الذي يقوم بدور يوتيوبر شهير وخلال ذلك يتعرضون للكثير من المخاطر.

حد الطار

  • أحداث هذا الفيلم تدور في حي شعبي يوجد به العديد من التناقضات، حيث يقع ابن منفذ أحكام الإعدام دايل في حب ابنة مغنية الافراح شامة.

شاهد ايضا: اشهر المسلسلات 2024

الجوائز السينمائية والمهرجانات السعودية

أفلام سعودية اكشن

بدأت السينما في السعودية في الثلاثينات في القرن العشرين، وذلك قبل إصدار الموافقة بشكل رسمي عن دعم صناعة السينما في عام 2017 وإصدار تراخيص للأشخاص الذين يرغبون في فتح دور السينما في السعودية.

  • مهرجان جدة وهو عبارة عن مهرجان سينمائي قد بدأ في مدينة جدة عام 2006.
  • مهرجان أفلام السعودية في مدينة الدمام والذي بدأ عام 2008 بالتعاون مع مركز إثراء ويقوم بمنح جائزة النخلة الذهبية.
  • مهرجان الفيلم السعودي وهو عبارة عن مهرجان تلفزيوني تتم إقامته للأفلام السعودية على قناة روتانا فيلم، وقد بدأ هذا المهرجان عام 2012
  • مهرجان الأنصار في المدينة المنورة، والذي بدأ عام 2013
  • بالإضافة إلى مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.
  • في عام 2019 انطلقت مسابقة أيام الفيلم السعودي في مدينة جدة.

شاهد ايضا: أهم +5 أفلام توم كروز العالمية

فيلم سعودي على Netflix

الأعمال السينمائية السعودية على منصة نتفليكس تتمتع بشعبية كبيرة، كما حققت نجاح واسع تلك الأعمال قدمها أشهر الكتاب وصناع الأفلام في المملكة.

راس براس

أفلام سعودية اكشن

  • هذا الفيلم يعتبر من أشهر الأفلام السعودية على تلك المنصة، حيث قام بتأليفه عبد العزيز المزيني، كما قام باخراجه مالك نجر.
  • هذا الفيلم يروي قصة مليئة باللحظات الساخرة والتجارب والمغامرات والإثارة، وذلك في قالب كوميدي، قام بأداء الأدوار مجموعة من الفنانين السعوديين مثل زياد العمري، عادل رضون، أيضًا عبدالعزيز الشهري.

الخلاط+

  • من أول الأفلام السعودية التي يتم عرضها على منصة Netflix تم إنتاجه من قبل تلك المنصة، ومن ثم عرضه عام 2023.
  • أيضًا يعتبر من الأفلام الكوميدية حيث تدور أحداثه بين أربع حكايات مختلفة عن بعضها البعض، تلك القصص التي يعرضها هذا الفيلم مستوحاة من سلسلة خلاط التي قام بإنتاجها شركة تلفاز 11 على اليوتيوب.

فيلم الناقة

  • فيلم ناقة من الأفلام السعودية المتميزة، والتي تم عرضها في مهرجان سينمائي عالمي، كما يعتبر من أوجه الإبداع والتميز، هذا الفيلم من إخراج وتأليف مشعل الجاسر تم عرض هذا الفيلم عام 2023 في مهرجان تورونتو السينمائي، تدور أحداثه حول فتاة هربت من منزلها المحافظ لحضور حفلة سرية ثم توالت الأحداث بعد ذلك.

وجدة فيلم

أفلام سعودية اكشن

فيلم وجدة يعتبر من الأفلام السعودية التي تم إصدارها عام 2012 وهو من تأليف وإخراج هيفاء المنصور، ويعتبر أول فيلم روائي طويل قد تم تصويره بشكل كامل في السعودية.

هذا الفيلم يروي قصة إنسانية مملوءة بالعديد من القيم مثل الشغف وحب العمل والإصرار وحب الحياة، كذلك يتضمن العديد من الإسقاطات على وضع المرأة في المملكة هذا الفيلم حاز على ثلاث جوائز عالمية تقوم بدور البطولة به الطفلة وعد محمد والفنانة ريم عبدالله التي قامت بدور الأم.

شاهد ايضا: افضل فيلم اكشن

هناك أفلام سعودية اكشن تم عرضها في مهرجانات عالمية وقد حصدت العديد من الجوائز، كما اهتمت المملكة بصناعة السينما، وذلك من خلال استضافة العديد من المهرجانات العالمية وإقامة الفعاليات المحلية، كما اهتمت بها أكاديميا عن طريق إنشاء المعاهد المتخصصة.

الأسئلة الشائعة

كم عدد الأفلام السعودية؟ 
عدد الأفلام التي تم إنتاجها بداية من عام 1975 حتى عام 2012 بلغ 255 فيلم سعودي معظم تلك الأفلام قصيرة أو تسجيلية بميزانية منخفضة. 
متى تم افتتاح السينما في السعودية؟ 
السينما في السعودية بدأت في ثلاثينيات القرن العشرين، وذلك قبل أن يتم الإعلان بشكل رسمي عن دعم صناعة السينما في المملكة عام 2017، وفتح دور سينما. 
كيف تؤثر السينما في المجتمع؟ 
الانفتاح على العالم ومعرفة ثقافات مختلفة وأنماط حياة الآخرين. 

المراجع

[1]Saudi action moviesAction movies about Saudi Arabia21/2/2024
[2]Saudi action moviesMost Popular Movies21/2/2024

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *