أفلام سعودية قصيرة |+5 من بين أفضل الأفلام

أفلام سعودية قصيرة |+5 من بين أفضل الأفلام

أفلام سعودية قصيرة |+5 من بين أفضل الأفلام

اتجهت السعودية في الآونة الأخيرة إلى إنتاج أفلام سعودية قصيرة، والتي حازت على إعجاب العديد من محبي السينما والأفلام، كما تتيح تلك النوعية من الأفلام لصانعها الفرصة للتعبير عما في داخله، قد حازت تلك الأفلام على العديد من الجوائز، كذلك تم عرضها في المهرجانات مثل مهرجان البحر الأحمر الدولي، ومهرجان كان، بالإضافة إلى مهرجان مالمو. 

أفلام سعودية قصيرة 

هناك أفلام سعودية قصيرة قد أنتجتها المملكة ونالت إعجاب العديد من النقاد والجماهير، ومن تلك الأفلام ما يلي:

فيلم اعذريني

أفلام سعودية قصيرة

  • تدور أحداث هذا الفيلم حول عروس قد تخلى عنها زوجها يوم زفافها لتكتشف بعد ذلك أن زوجها قد غادر من أجل إقامة معرض فني، وذلك تحت ضغط من عائلته. 
  • هنا تقرر العروس بعد أن اجتاحها الغضب باصطحاب كافة الضيوف إلى المعرض الذي يوجد به زوجها للحصول على الإجابات التي تريدها، الفيلم للمخرج جبريل محمد. 

فيلم زبرجد

  • أحداث هذا الفيلم تدور حول شخص يدعى يحيى يعود إلى بلدته من أجل الاستقرار بها، وذلك بعد أن اتخذ قرار بترك كليته، لكن تنقلب حياته بعد زيارة والده من قِبل صديق قديم له وهذا يجعله يفكر في مغادرة قريته. 

فيلم ياحظي فيك

  •  يحكي هذا الفيلم قصة شاب وفتاة وهما أحمد وسلمى اللذان تزوج حديثا، لكن تعاني سلمى من الهوس بسبب اكتئاب ثنائي القطب. 
  • هذا المرض قد أصابها بعد وفاة والدها بشكل مفاجئ وهنا يقرر احمد الوقوف بجانب زوجته، لكن في النهايه يجدان نفسهما عند مفترق طرق، لكن هل يستمر هذا الزواج؟ الفيلم للمخرجة نورا أبو شوشة. 

شاهد ايضا: أشهر 7 روايات pdf سعودية

أفلام سعودية في مهرجان مالمو 

السينما السعودية قد شاركت بحوالي ثمان أفلام، وذلك في فعاليات مهرجان مالمو في الدورة 13 والمقام في السويد فقد توزعت الأعمال ما بين مسابقة الأفلام القصيرة والأفلام الطويلة. 

طريق الوادي 

أفلام سعودية قصيرة

  • هذا الفيلم يحكي قصة طفل قام والده باصطحابه في رحلة من أجل البحث عن معالج شعبي لأن الطفل كان يعاني من بعض المشكلات. 
  • خلال تلك الرحلة يغيب الطفل عن والده، ومن ثم يواجه الكثير من التحديات والصعوبات التي تغير من شخصيته. 
  • قد صرح مخرج هذا العمل أنه قد تم تصويره في حوالي أكثر من 10 مواقع في وسط وجنوب المملكة، وقد حقق رد فعل إيجابي خلال عرضه في مهرجان مالمو. 

فيلم أغنية الغراب 

  • هذا الفيلم يدور حول ناصر الذي يكتشف أنه مصاب بورم في الدماغ، لكنه في نفس الوقت يقع في حب فتاة جميلة تغير مسار حياته، وتجعله يشعر بالحيرة والتردد قبل إجراء عملية جراحية خطيرة، لكنه رغم إصابته بالمرض يحاول الوصول إلى قلب تلك الفتاة من خلال أغنية. 

الهامور ح. ع

  • هذا الفيلم يندرج تحت فئة الكوميديا السوداء، حيث يحكي قصة أكبر وأشهر عملية نصب والتي كانت عن طريق طرح بطاقات شحن سوا في المملكة، وذلك قبل نحو 20 عاما. 
  • تلك القصة عرفت وقتها باسم هامور سوا، ضحايا تلك العملية قد وصل عددهم إلى 40 ألف شخص تعرضوا لعملية نصب تصل إلى مليار و 400 مليون ريال. 
  • هذا العمل قد حصل على إشادة واسعة من قبل العديد من النقاد عند عرضه في المهرجان، وتم وصفه بأنه شديد الحداثة وجريء. 

شاهد ايضا: تردد قناة اليوم أفلام الجديد 2024 

أفلام سعودية قصيرة في مهرجان كان 

الأفلام السعودية تميزت بتقديم قصص واقعية، لكن بأسلوب فني بسيط حتى يتمكن المتلقي بفهمه، ومن الأفلام السعودية القصيرة التي تم عرضها في مهرجان كان ما يلي:

فيلم شريط فيديو تبدل 

أفلام سعودية قصيرة

  • هذا الفيلم تدور قصته حول شاب ذات بشرة سمراء اسمه إياد عام 1987 هذا الشاب يحاول الوصول إلى قلب فتاة اسمها مشاعل، لكنه يعتقد أن بشرته السمراء سوف تكون عائقا في طريق حبه، وبالتالي يقوم بدور مغنٍ شهير ينتمي لتلك الحقبة حتى يكسب ود تلك الفتاة. 
  • تم عرض هذا الفيلم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، كما تم عرضه في مهرجان أفلام السعودية، أيضًا حاز على جائزة في مهرجان أسوان الدولي، بطل هذا الفيلم هو معتصم ناصر. 

أفلام سعودية قصيرة على Netflix 

في إطار الجهود التي تبذلها منصة نتفليكس لدعم السينما في المملكة قد أعلنت عن إطلاق مجموعة ثانية من الأفلام السعودية القصيرة الموسم الثاني من مواهب سعودية شابة واعدة يضم هذا الموسم 13 فيلم قصير، ومن بينها ما يلي:

 أول مرة تحب يا قلبي

أفلام سعودية قصيرة

  •  يروي هذا الفيلم قصة رجل عجوز يرى حبها الأول بعد مرور 50 عاما  الفيلم للمخرج فيصل بوحيشي وقد حاز على العديد من الجوائز. 

 وسطي

  •  تم إنتاج هذا الفيلم عام 2016، حيث يحكي قصة حقيقية عن مجموعة من الأشخاص المتشددين الذين يهاجمون مسرحية وسطي بلا وسطية في الرياض، وذلك في بداية الألفينات. 
  • يعيد هذا العرض سرد الأحداث، لكن من منظور مختلف، مخرج هذا الفيلم على الكلثمي الذي حصل على جائزة أفضل مخرج. 

شاهد ايضا: أفضل روايات سعودية رومانسية

في الآونة الأخيرة أصبحت المملكة من الدول الرائدة في صناعة أفلام سعودية قصيرة وشاركت في العديد من المهرجانات، كما حصلت على الكثير من الجوائز، أيضًا قامت بتقديم العديد من المواهب الشابة الواعدة. 

الأسئلة الشائعة

ما اسم الفيلم السعودي؟ 
فيلم ناقة، حيث آثار مجموعة من الجدل الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي. 
ما هو أفضل فيلم سعودي قصير؟ 
فيلم بسطة، حيث حصل على العديد من الجوائز منها جائزة  أفضل فيلم خليجي قصير، وذلك في مهرجان دبي عام 2015.
ما هو الفيلم السعودي الأكثر مشاهدة على Netflix؟ 
فيلم جرس إنذار، حيث حقق أرقام متقدمة بين قائمة أفضل 10 أفلام في حوالي 37 دولة. 

المراجع

[1]Saudi short filmsNetflix to showcase23/2/2024
[2]Saudi short films11 Short Saudi Films 23/2/2024

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *