إتيكيت الكلام الجذاب |+ 10 نصائح للتحدث بلباقة

إتيكيت الكلام الجذاب |+ 10 نصائح للتحدث بلباقة

إتيكيت الكلام الجذاب |+ 10 نصائح للتحدث بلباقة

يحب الأشخاص الاستماع إلى الكلمات الجميلة، والابتعاد عن الأفراد الذين يلقون الكلمات السيئة والجارحة، وذلك لأنهم يمثلون مصدر للإزعاج، ويجعلون نفسية الإنسان مضطربة وحزينة، ولذلك عليك دائمًا البحث عن إتيكيت الكلام الجذاب لإسعاد من حولك، وخاصة إذا كنت تجد نفسك مخطئًا، وغير لبقًا في حديثك.

إتيكيت الكلام الجذاب

إتيكيت الكلام الجذاب

يلعب إتيكيت الكلام الجذاب دورًا هامًا في التقريب بين الأشخاص، وذلك لأنه يجعل المتحدث إنسانًا لبقًا، ويفضل الناس المدح والحديث الهادئ الرقيق، ويعرف الخبراء الإتيكيت بأنه الأسلوب الذي يتحدث به الإنسان أو يتعامل به في حياته اليومية، ويكون جذابًا ومفيدًا لمن حوله، فيحب الجميع التعامل مع الكلام الطيب، والابتعاد عن الإنسان الذي يلقي الكلمات الجارحة.

ما هي أبرز قواعد إتيكيت الكلام الجذاب

هناك بعض الأسس التي يجب الاعتماد عليها عند الحديث عن إتيكيت الكلام الجذاب سواء في التعامل مع الآخرين أو الأمور التي يقوم بها الشخص، وتنعكس على غيره، ونناقش ذلك في الفقرات الآتية:

الحديث عن النفس

عندما تقوم بالحديث عن نفسك أو تتكلم مع الآخرين عن بعض الأفكار العامة، فعليك أن تكون جذابًا في حديثك، وبعيدًا عن السلبية، فلا تؤثر على من يتكلم معك بأسلوبك السيء بالإضافة إلى ضرورة أن تكون تعابير الوجه ملائمة للكلام، وتظهر الإيجابية في حوارك.

التعامل مع الأصدقاء

عند التعامل مع الأصدقاء يصبح الإنسان بعيدًا عن البحث عن الكلام الرسمي، وقد يلقي كلمات سيئة وجارحة دون وعي منه، ولكن يدعوه الإتيكيت إلى خفض الصوت، والكلام بطريقة لائقة دون إلقاء الكلمات الجارحة أو التنمر على الأصدقاء، وكذلك عند التعامل مع المدير، فيجب مبادلته الاحترام، والنظر إليه بثبات.

الاهتمام بالاختلافات الشخصية 

يجب على الشخص أن يصبح متأكدًا بأن هناك اختلافًا واضحًا بين الأفراد في التعامل، وشخصياتهم، فهناك من يفكر بطريقة هادئة أو نجد شخصا يفكر بأسلوب عصبي، وأحيانًا يميل الفرد إلى الحديث العاطفي أو العقلاني، ومن هنا يجب احترام التعامل مع الأشخاص على حسب اختلافاتهم.

الابتسامة أثناء الحديث

تعتبر الابتسامة من الأشياء الساحرة، والتي تجعل العلاقات مميزة بين الناس، فكلما وجدت من أمامك يتحدث معك بمحبة وابتسامة، فتفضل حديثه، وتجده جذابًا، وتحاول الاقتراب منه.

الابتعاد عن الانتقاد

إذا كنت تتحدث مع إنسان، وأردت تطبيق قواعد الإتيكيت الخاصة بالحديث، فيجب عليك تقليل الانتقاد قدر المستطاع، والتعليق بصورة إيجابية على التصرفات الصحيحة، وقد تحاول سؤال الشخص عن بعض الأمور الخاصة بحياته، ولا يفضل الخبراء فعل ذلك مع الأشخاص الذين تتعرف عليهم لأول مرة.

إتيكيت التعامل للبنات

إتيكيت الكلام الجذاب

  • يجب أن تتعلم الفتيات الإتيكيت في التعامل، وخاصة في الحديث مع الآخرين كي تظهر البنت بصورة جيدة، ولا تتسبب في إزعاج من تتعامل معه، ومن أبرز القواعد التي عليها إتباعها:
  • عند الحديث مع الآخرين يجب التكلم بصورة واضحة، وعدم الميل إلى إلقاء الكلمات والألفاظ القبيحة حتى وإن كان على سبيل الفكاهة.
  • يجب على الفتاة التعامل مع الأصدقاء بأسلوب مهذب، وعدم التعليق على مظهرهم أو ملابسهم بطريقة جارحة.
  • لا يمكن مضغ العلكة أثناء الحوار مع الآخرين، ويجب إغلاق الفم إذا أرادت فعل ذلك، وأكلها بطريقة ملائمة.
  • تحتاج الفتاة إلى تعلم إتيكيت الحركة والمشي، وعند الجلوس يجب الاهتمام بغلق القدمين.
  • الحرص على النظافة يعتبر من أهم أسس الإتيكيت عند الفتيات، فيجب أن تكون رائحتها جيدة، ولا تنبعث منها روائح سيئة، وكريهة.

إتيكيت التعامل مع الزوج

إتيكيت الكلام الجذاب

يجب على كل سيدة أن تتعرف على إتيكيت التعامل على مع الزوج كي تصبح حياتها هادئة، وقريبة من الاستقرار، فهناك قواعد يجب إتباعها من أجل ذلك، وعلى رأسها:

  • يجب أن يكون التعامل إيجابيًا بين الطرفين، فكلما كان هناك تبادل في هذه العلاقة سواء في المشاعر أو غير ذلك، فتصبح أكثر إيجابية.
  • من الضروري الابتعاد عن الزوج في بعض الأوقات التي يكون فيها غاضبًا، وعدم تبادل الحديث معه كي لا تتفاقم الأمور، وتصبح صعبة.
  • يجب الاهتمام بالمناسبات الخاصة بين الطرفين مثل أعياد الميلاد، وعيد الزواج، وتحضير الهدايا من أجل ذلك.
  • من الأمور الهامة التي يجب أن تحرص عليها المرأة أن تختار الوقت الملائم من أجل الكلام أو طلب بعض الأشياء من زوجها.
  • يجب عدم استخدام هاتف الزوج في الخفاء من أجل تصفحه، والتعرف على ما يقوم به، فهذا أسلوب غير مقبول، وقد يترتب عليه الكثير من الانزعاج من قبل الزوج.

وفي ختام مقال إتيكيت الكلام الجذاب نوضح أهم الأسس التي يجب التعامل على أساسها كي يكون الإنسان صادقًا ولبقًا في كلامه، ولكن لا يجب أن يصل الأمر إلى النفاق، وخاصة إذا كنت تتعامل مع شخص مخطأ، ويرتكب تصرفات غير جيدة، فعليك نصحه، ولكن بطريقة طيبة، وغير مؤذية.

الأسئلة الشائعة

ما هي أنواع الإتيكيت؟
ينقسم فن الإتيكيت إلى مجموعة من الأمور، ومنها إتيكيت الولائم، إتيكيت الملابس، إتيكيت الحديث، وإتيكيت التعامل الرسمي، وغيرها.
ما هو فن الإتيكيت الحقيقي؟
من أهم القواعد الخاصة بفن الإتيكيت أنه يحترم الآخرين، ويتعامل معهم بطريقة جذابة، فينظر إلى مصالح الغير، ويحاول إسعادهم، وعدم التعامل معهم بأسلوب غير لبق.
ما الفرق بين الإتيكيت والبروتوكول؟
البروتوكول هو بعض القواعد الرسمية التي تتم في المعاملات مثل الواقعة بين الدول الكبرى، ولكن الإتيكيت هو آداب السلوكيات المتواجدة بين الأشخاص، وكيف يتم التعامل بينهم بطريقة تعتمد على احترام مشاعرهم.

المراجع

[1]Attractive speech etiquetteSpeech Etiquette14/2/2024
[2]Attractive speech etiquetteGood Manners Speech14/2/2024

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *