اختبارات القدرة المعرفية

اختبارات القدرة المعرفية

اختبارات القدرة المعرفية
اختبارات القدرة المعرفية

اختبارات القدرة المعرفية هي مجموعة من الاختبارات الحديثة التي يختص بالقيام بها المركز الوطني للقياس التابع لحكومة المملكة العربية السعودية، والذي يساعد بشكل كبير وفعال في تحديد مستوى القدرات المتنوعة لدى الأفراد وما يتضمنه كل منهم من مهارات معرفية وقدرة على فهم واستيعاب وربط الأحداث والعلاقات ما بين بعضها البعض، وعليه نوفر خلال هذا المقال رؤية واضحة وشاملة عن هذا الموضوع.

اختبارات القدرة المعرفية

 اختبارات القدرة المعرفية
اختبارات القدرة المعرفية

تعد اختبارات القدرة المعرفية واحدة من أهم الطرق التي يتم من خلالها قياس مستوى الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة ومدى قدرتهم على الالتحاق بالجامعات المختلفة داخل المملكة العربية السعودية.

كما تعتبر واحدة من الوسائل التي يتم من خلالها المفاضلة بين جميع الأفراد الراغبين في الالتحاق بالوظائف المختلفة،، حيث تعد أحد المقاييس التي يتم أخذها في الاعتبار من قبل أصحاب العمل.

حيث تساهم هذه الاختبارات في التعرف على مستوى القدرات التي يمتلكها الفرد والتي تتيح له فرصة التقديم على أي من الوظائف الملائمة مع هذه القدرات.

اقرأ أيضاً: التسجيل لاختبار ستيب / رابط هيئة تقويم التعليم التدريب

أهمية قياس القدرة المعرفية

تبلغ أهمية اختبارات القدرات المعرفية في كونها الوسيلة الفعالة التي يعتبرها العملاء الطريقة السليمة في تعلم واكتساب العديد من المعارف والمعلومات الجديدة، الأمر الذي يساعد بعد ذلك في إيجاد حل لجميع المشكلات المتوقع حدوثها مع تعلم كيفية التحكم في الظروف البيئية المحيطة.

هذا بالإضافة إلى اعتراف كافة العلماء داخل المركز الوطني للقياس بالمملكة العربية السعودية بكون هذه الاختبارات أفضل الوسائل المتبعة في تحديد مستوى الفرد وما يمتلك من قدرات معرفية ومعلوماتية سواء على مستوى الطلبة أو العاملين.

الهدف من اختبارات القدرات المعرفية

نظرًا للأهمية القصوى التي تنتج عن القيام باختيارات القدرات المعرفية، يترتب على ذلك وجود العديد من الأهداف المرجوة منها والتي نوضح أهمها خلال الجدول التالي:

الهدف تفصيله
الهدف الأول التنبؤ بمستوى النجاح الذي سوف يصل إليه الموظف أثناء تأديته للمهام الوظيفية المختلفة، مع اختلاف طبيعة هذه الوظائف.
الهدف الثاني تهدف إلى قياس المستوى المعرفي والقدرات المختلفة لدى المتقدم للوظيفة الإدارية، هذا بجانب مدى كفاءته في إنجاز هذه الوظيفة، كما يعد وسيلة معتمدة من قبل وزارة الخدمة المدنية للتفضيل ما بين الأفراد المتقدمين.
الهدف الثالث تعمل على زيادة معدل الخبرة المهنية والمعرفية لدى المتقدم، مع زيادة فرصة هؤلاء الأفراد في الحصول على فرصة الالتحاق بالكليات المختلفة والوظائف المتعددة.

اقرأ أيضاً: نماذج اختبار القدرة المعرفية

محتوى اختبارات القدرات المعرفية

محتوى اختبارات القدرات المعرفية
محتوى اختبارات القدرات المعرفية

يتكون محتوى الاختبارات الخاصة بالقدرات المعرفية من عدد أربع قدرات أساسية  يحرص القائمين على الاختبار بتزويد المتقدمين بها وهي:

القدرة اللفظية

  • تفيد في تنمية القدرة على الفهم الصحيح للكلمات والمعاني واستخدامها في مكانها المناسب.
  • تساعد في تحديد العلاقات والروابط بين المعاني المتواجدة داخل كل من الجمل والفقرات والنصوص المكتوبة.

القدرة الكمية

  • يتم تحديها في معرفة القدرة على معالجة المعلومات من النوع الكمي.

القدرة الاستدلالية

  • تتمثل في القدرة على التفكير المنطقي، ويتم ذلك من خلال تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي  والاستقرائي على جميع البيانات أو المعلومات الرمزية  المتواجدة في صورة معنوية أو مجردة.
  • المساعدة في إيجاد استنتاجات صحيحة خاصة بهذه المعلومات.

القدرة المكانية

  • تتمحور حول القدرة على التكيف البصري والذي يتم من خلال الاستعانة ببعض الصور والأشكال الهندسية.
  • هذا بالإضافة إلى قياس القدرة على تصور الرسومات والأشكال ذات الأبعاد الثنائية وتلك ذات الأبعاد الثلاثية.

طريقة التقديم إلى اختبارات القدرات المعرفية

يحرص عدد كبير من الراغبين في التقدم لاختبارات القدرات المعرفية على التعرف على الطريقة المناسبة التي يمكن من خلالها الحصول على هذه الاختبارات بسهولة، وهذا ما سوف تتضمنه الفقرة التالية:

  • البداية تكون مع الولوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بمركز القياس داخل المملكة العربية السعودية من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • قيام بتسجيل الدخول إلى موقع باستخدام الاسم الكامل للمتقدم مع كتابة كلمة المرور الخاصة به، وذلك في حالة وجود حساب شخصي له مسبق على الموقع.
  • يلي ذلك تحديد اختيار الاختبارات المرغوب في التسجيل بها من ضمن العديد من الاختيارات المتاحة على الموقع، والتي تكون في هذه الحالة اختبار القدرة المعرفية.
  • هذا بالإضافة إلى ما يقدمه الموقع من إمكانية التعرف على جميع الورش والدورات التدريبية التي يمكن الالتحاق بها استعدادًا لاجتياز هذا النوع من الاختبارات، يمكن اختيار أي منها عبر النافذة المخصصة لها على الموقع.
  • كما يمكن بعد الانتهاء من أداء جميع الاختبارات المعرفية التعرف على نتيجة المتقدم لها عبر الضغط على المكان المخصص لظهورها والموجود ضمن قائمة الاختيارات الرئيسية.
  • يتم ذلك عبر إدخال رقم الهوية الوطنية الشخصي للمتقدم وتحديد نوع الاختبارات السابق إجرائها، وعلى الفور سوف تظهر جميع النتائج الخاصة بها.
  • يمكن الحصول على النتيجة في صورة مطبوعة ومعتمدة من خلال الضغط على المربع المدون عليه طباعة، والذي يتيح فرصة التقدم بهذه الشهادة إلى جميع الجهات المعنية بقبول الطالب أو العامل.

اقرأ أيضاً: نتائج قياس اختبار القدرة المعرفية

تعرفنا على جميع أقسام ومحتويات اختبارات القدرة المعرفية التي يهتم بها قطاع كبير من الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة داخل المملكة العربية السعودية، كونها متطلب للالتحاق بالجامعات المختلفة بها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *