اذاعة عن المسنين

اذاعة عن المسنين

اذاعة عن المسنين
اذاعة عن المسنين

اذاعة عن المسنين نقدمها لكم لما لهذا الموضوع من أهمية، حيث يحتاج كبار السن لرعاية مزدوجة عن طريق تلبية كل متطلباتهم واحتياجاتهم، وذلك لعدم قدرتهم في أن يقوموا ببعض الأمور، إضافًة لشعورهم المستمر بالوحدة وأن الآخرين لا يودون تواجدهم، وهذا ما يدفعهم للحزن والاكتئاب، لذا علينا أن نعاملهم معاملة حسنة ونرعاهم رعاية كاملة، فهم سبب وجودنا في الحياة وهم من سهروا على رعايتنا لنصل لما نحن عليه الآن.

عنوان الإذاعة المدرسية المسنين
فقرة القرآن الكريم عن المسنين قال تعالى:”وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً”
فقرة الحديث الشريف عن المسنين قال ﷺ:(ليس منا مَن لمْ يرحم صغيرنا ويوَقر كبيرنا ويأمُر بالمعروف وينهَ عن المُنكر).
الحكمة عن المسنين إياك وعدم احترام كبار السن، فأنت ستمر حتمًا بهذه المرحلة.

اذاعة عن المسنين

اذاعة عن المسنين
اذاعة عن المسنين

في بداية كل يوم دراسي جديد نبدأ بفقرات إذاعية تساعد على تفتيح ذهن الطلاب ببعض القدر من المعلومات المختصرة التي تثير الحيوية والحماسة في نفوسهم لتكملة اليوم الدراسي وتلقي متنوع الدروس التعليمية.

تختلف موضوعات الإذاعة بشكل يومي، فمن الممكن أن تتحدث عن معلومات عامة أو موضوع واحد مخصص على مدار الفقرات المتكاملة.

تختلف الفقرات الإذاعية ما بين الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية الشريفة والمعلومات العامة الثقافية، لذا سنقدم لكم اذاعة عن المسنين متكاملة تحتوي على عدة فقرات هامة وشيقة.

اقرأ أيضاً: إذاعة عن الأمل والطموح

مقدمة اذاعة عن المسنين

بسم الله خالق كل شيء بقدر، بسم الله خالق الليل والنهار، بسم الله من جعل رحمته احترام الكبير والعطف على الصغار، بسم الله الرحمن الرحيم، والحمدلله والصلاة والسلام على نبينا محمد ﷺ أشرف الخلق وخير من بُعث بالرحمة للمسلمين، أما بعد…

السيد الفاضل مدير المدرسة، أساتذتي المحترمين والموقرين وزملائي الكرام الحريصين على مستقبلهم والمجدين في دراستهم، السلام عليكم ورحمة الله نقدم لكم اليوم الموافق …/…/….. اذاعة عن المسنين تحت عنوان “احترام الكبار”.

إخواني الطلاب إذا نظر أحدكم من حوله سواء في الطريق أو في المنزل أو في المواصلات أو بالأماكن العامة، فسنجد العديد من المسنين يتمثلون في الأب والأم والجد والجدة والخال والعم، وغيرهم من الكبار بالسن سواء ممن نعرفهم أو لا، فهم يحتاجون لبعض المساعدة، وهذا بسبب التقدم في العمر وعدم مقدرتهم أن يقوموا ببعض الأمور كالسابق.

لذا علينا أن نراعي تقدمهم بالعمر، وأن نحرص على تلبية متطلباتهم بدون ضيق أو تذمر، وذلك حرصًا على مشاعرهم وعدم إحساسهم بالوحدة.

فقرة القرآن الكريم عن المسنين

فقرة القرآن الكريم
فقرة القرآن الكريم

خير ما نبدأ به إذاعتنا هو كلام الله عز وجل، سيتلوها عليكم الطالب/______:

  • “وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً، وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِى صَغِيراً”

اقرأ أيضاً: إذاعة مدرسية عن الصبر

فقرة الحديث الشريف عن المسنين

احترام المسنين يعد من أحد أساليب التربية الصحيحة، التي حثنا وعلمنا عليها الإسلام ونبينا الكريم محمد ﷺ، فمع الحديث الشريف والطالب/______:

  • قال ﷺ:(ليس منا مَن لمْ يرحم صغيرنا ويوَقر كبيرنا ويأمُر بالمعروف وينهَ عن المُنكر).
  • قال ﷺ:(يا أنس، وَقر الكَبير وارحم الصَغير تُرافقني في الجنَّة).

فقرة الحكمة عن المسنين

من أهم الصفات الأخلاقية والقيم هو الاحترام، فيجب أن يتصف به كل إنسان، كما يجب أن يعلمه لأبنائه، وذلك لكي ينشئوا نشأة سليمة، ويصبح لدينا جيل يدرك أهمية ومعنى الاحترام ويقدر قيمته، وحكمة اليوم يقدمها لكم الطالب/____ عن احترام المسنين:

  • التقدم في السن ليس معناه الفناء، ولكنه يعني النضوج بصورة أكبر.
  • من ضمن مراحل العمر مرحلة الشيخوخة، ولا يمكن لأحد تخطيها.
  • الشيخوخة ليس معناها اليأس، بل النظرة العميقة والثاقبة للأمور.
  • من يكبرك بيوم، يسبقك بسنة من المعرفة، فما بالك من يكبرك بسنين.
  • إياك وعدم احترام كبار السن، فأنت ستمر حتمًا بهذه المرحلة.
  • قم بإدخار عمل صالح لكبار السن أثناء فترة شبابك، فستلقاه أيضًا عندما تكبر.
  • يُكسبك احترامك لكبار السن والمسنين احترام الآخرين وحبهم ودعائهم.

اقرأ أيضاً: اذاعة عن التميز السلوكي

كلمة عن احترام المسنين

كلمة عن احترام المسنين
كلمة عن احترام المسنين

المسنين هم أشخاص أعمارهم سن المعاش، بمعنى آخر تجاوزوا الستين عامًا، لذا يجب مراعاة كبر سنهم وتقديرهم واحترامهم، يقدم لكم اليوم الطالب/_____ كلمة تحت عنوان “احترام الكبار”:

  • عندما يكبر الشخص في السن تنمو لديه مشاعر بالإحباط وأن لا حاجة للمجتمع لهم، وبالأخص بعدما يتخلى المجتمع عن خدماته الميدانية، ويخرج على المعاش.
  • ومع زيادة طلباته وحاجته للعون والمساعدة من الآخرين، يتزايد هذا الشعور بالإحباط وقلة الحيلة.
  • لذا علينا أن نراعي ظروفهم النفسية سواء كانوا ممن نعرفهم أو لا، ونقدم لهم كامل الرعاية والاهتمام.
  • عن طريق تقديم رعاية طبية لهم، وأن نرافقهم أثناء استشارة الطبيب وزيارته بكافة الأحوال الصحية.
  • ضرورة التواجد بالمنزل معهم، لتلبية حاجاتهم بالوقت المناسب، من تناول الطعام والأدوية بالميعاد المخصص لهم.
  • أما الأشخاص المسنين من لا نعرفهم، فعلينا احترامهم عن طريق مساعدتهم أثناء مرور الطريق، أو أثناء ركوب المترو والسيارة، وتوفير مقاعد جلوس مريحة لهم.

خاتمة اذاعة عن المسنين

إخواني وأخواتي الطلبة والطالبات، بنهاية نقاشنا بشأن اذاعة عن المسنين لهذا اليوم، يجب على كل منكم مراعاتهم وتقديرهم واحترامهم.

فنحن إذا كنا صغارًا اليوم فغدًا سنصبح كبارًا مثلهم، فعلينا أن نعاملهم كما نحب أن نُعامل إن غدونا مثلهم مستقبلًا، كما أن ما نقدمه وأفعالنا للآخرين اليوم سيجازينا الله عز وجل عليها في الحياة الدنيا والآخرة.

وفي الختام نرجو من الله تعالى أن نكون قد قدمنا إذاعة مدرسية مفيدة ذات فقرات متنوعة وشيقة، نتمنى من الله أن ينفعنا بها وإياكم، كان معكم الطالب/_____ والسلام عليكم ورحمة الله.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *