اذاعة عن صلة الرحم

اذاعة عن صلة الرحم

اذاعة عن صلة الرحم
اذاعة عن صلة الرحم

اذاعة عن صلة الرحم التي أوصانا بالتمسك بها الله سبحانه وتعالى لما لها من أهمية كبيرة في شد عضد أفراد العائلة الواحدة وزيادة التراحم فيما بينهم، الأمر الذي يعود بآثار جانبية نافعة كبيرة على المجتمع ككل، وهو ما سوف نتحدث عنه خلال هذه الإذاعة لحث جميع الطلبة والطالبات بداية من مراحل التعليم الأساسية على الحرص على هذه الصلة والعلاقة وعدم قطعها في أي حال من الأحوال.

عنوان الإذاعة المدرسية صلة الرحم.
فقرة القرآن الكريم عن صلة الرحمقال سبحانه وتعالى”وَالَّذِينَ يَصِلُونَ ما أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَ يَخافُونَ سُوءَ الْحِسابِ”
فقرة الحديث الشريف عن صلة الرحمقال النبي صلى الله عليه وسلم قال”من سره أن يمد له في عمره، ويوسع له في رزقه، ويدفع عنه ميتة السوء، فليتق الله وليصل رحمه”.
الكلمة الصباحية عن صلة الرحمتعتبر صلة الرحم دليل على قوة إيمان الفرد ومدى تمسكه بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف، هذا بالإضافة إلى كونها واحدة من الواجبات الاجتماعية التي لابد من الحفاظ على أدائها.

اذاعة عن صلة الرحم

 اذاعة عن صلة الرحم

نتقدم خلال هذا المقال بطرح موضوع هام في صورة اذاعة عن صلة الرحم يمكن الاستعانة بها في جميع الإذاعات المدرسية المقرر إقامتها كل صباح، وذلك لتوجيه جميع الأطفال في المراحل العمرية المختلفة إلى ضرورة البر بالوالدين وتحسين طريقة التعامل مع الأخوة، ومراعاة شعور الأقارب في حالات الحزن والسعادة والسؤال عليهم بصفة مستمرة، الأمر الذي يساعد في تكوين علاقات أسرية قوية يساند فيها الأفراد بعضهم بعضًا.

مقدمة اذاعة عن صلة الرحم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميع الزملاء من الطلبة والطالبات، أما بعد، يوافق تاريخ اليوم… /…. /……  ، وفي هذه الساعة المبكرة من الصباح سوف نتقدم إليكم بفقرات هادفة ومتنوعة تفيد توضيح أهمية مراعاة توطيد صلة الرحم بين جميع الأفراد المرتبطين معًا بهذه العلاقة.

اقرأ أيضاً: إذاعة مدرسية عن الصبر

فقرة القرآن الكريم عن صلة الرحم

خير ما نبدأ به إذاعتنا لهذا اليوم هو القرآن الكريم، الذي تعتبر آياته المرجع الأساسي في توطيد ضرورة حرص كل مسلم ومسلمة على وصل كل من ذي رحم لهم، ومن هذه الآيات الكريمة الدالة على ذلك هو ما سوف يقوم الطالب/ـــــــــــــ بتلاوته في التالي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم”وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسائَلُونَ بِهِ وَ الْأَرْحامَ” سورة النساء الآية رقم 1.
  • قال الله سبحانه وتعالى”وَالَّذِينَ يَصِلُونَ ما أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَ يَخافُونَ سُوءَ الْحِسابِ” الآية 21 من سورة الرعد، وقوله تعالى في الآية رقم 25 من نفس السورة” وَ الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثاقِهِ وَ يَقْطَعُونَ ما أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَ لَهُمْ سُوءُ الدَّارِ”.
  • قوله تعالى” فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَ تُقَطِّعُوا أَرْحامَكُمْ• أُولئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَ أَعْمى أَبْصارَهُم” الآيات رقم 22، 23 من سورة محمد.

اقرأ أيضاً: إذاعة عن الصلاة

فقرة الحديث الشريف عن صلة الرحم

فقرة الحديث الشريف عن صلة الرحم

يقدم إلينا الطالب/ـــــــــــــ خلال هذه الفقرة بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي يتعلق موضوعها بأهمية صلة الرحم وضرورة تحلى الفرد بها منذ صغر سنه وبيان نتائجها الإيجابية عليه كما في التالي:

  • حدثنا علي رضي الله وأرضاه أن عن النبي صلى الله عليه وسلم قال”من سره أن يمد له في عمره، ويوسع له في رزقه، ويدفع عنه ميتة السوء، فليتق الله وليصل رحمه”.
  • جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال” من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت”.

فقرة الكلمة الصباحية عن صلة الرحم

بعد تقديم الأدلة الفقهية من كتاب الله وسنة رسوله، يأتي الدور الآن على الطالبة/ـــــــــــــ في تقديم كلمة صباحية عن أهمية صلة الرحم وأهم الصورة لها في النقاط التالية:

  • تعتبر صلة الرحم دليل على قوة إيمان الفرد ومدى تمسكه بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف، هذا بالإضافة إلى كونها واحدة من الواجبات الاجتماعية التي لابد من الحفاظ على أدائها.
  • جعل الله سبحانه وتعالى ثواب عظيم لمن يصل رحمه، يقابله جزاء أليم لكل من يعمل على قطع هذه الصلة.
  • لا تتمثل صور صلة الرحم في القيام بالزيارات العائلية الرسمية فقط، إنما تكون في أبهى صورها من خلال قيام الأفراد بمساندة بعضهم البعض في وقت الشدائد منح يد العون في أوقات المسرات.

اقرأ أيضاً: إذاعة عن الجنة

خاتمة اذاعة عن صلة الرحم

ختام هذه الإذاعة الصباحية نجعله في التذكير بدور كل فرد فينا في بناء جسور التواصل ما بين أفراد أسرته في المقام الأول يلي ذلك الأفراد المقربين له والمرتبطين بصلة رحم واحدة، حيث يفيد ذلك في البركة في العمر والسعة في الرزق والتمتع بحياة آمنة وهادئة وناجحة بإذن الله.

وضحنا عدة فقرات داخل اذاعة عن صلة الرحم للمساعدة في فهم هذه الرابطة ومدى تأثيرها الجيد على علاقات الفرد الإنسانية بمن حوله، الأمر الضروري في تخريج فرد سوي ومجتمع قوي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *