افضل روايات سعوديه

افضل روايات سعوديه

افضل روايات سعوديه
افضل روايات سعوديه

افضل روايات سعوديه ستتعرف عليها من خلال مقالنا اليوم، فهناك العديد من الروايات السعودية التي استطاعت بتميزها تحقيق شهرة كبيرة على مستوى المملكة العربية السعودية والبلاد العربية الأخرى، ولذلك سنتناول الآن من خلال المقال مجموعة من أفضل تلك الروايات والتي حازت على إعجاب الكثيرين.

اسم الرواية الكاتب تاريخ الإصدار
رواية العصفورية الدكتور غازي القصيبي 2006 م
رواية الوسمية عبد العزيز المشري 1984م للمرة الأولى، ثم 1996م، ثم 2005م
رواية موت صغير محمد حسن علوان 2016م
رواية لا قلت احبك اسكتي واحضنيني عطر العبير
رواية سقف الكفاية محمد حسن علوان 2000م
رواية غراميات شارع الأعشى بدرية البشر

افضل روايات سعوديه

افضل روايات سعوديه
افضل روايات سعوديه

الروايات هي عبارة عن سرد نثري بشكل طويل لمجموعة من الشخصيات الخيالية التي يتخيلها كاتب الرواية، وتتضمن الروايات العديد من الأحداث المتسلسلة والشخصيات، وتتعدد أنواع الروايات ما بين الرومانسي، والتاريخي، والسياسي وما إلى ذلك، وفيما يلي سنتعرف على افضل روايات سعوديه:

1. رواية العصفورية

رواية العصفورية
العصفورية
  • كاتب الرواية هو الدكتور غازي القصيبي، وتم إصدارها عام 2006، وقد حصلت الرواية على مركز بالقائمة التي تضم أفضل 100 رواية عربية.
  • يبلغ عدد صفحات الرواية تقريبًا 300 صفحة، وفيما يتعلق بأحداث الرواية فإنها تدور حول مستشفى للأمراض النفسية.
  • بروفيسور تلك المصحة هو البطل الرئيسي للرواية، وتدور أحداث الرواية حول التحدث معه وتفريغ كلامه.
  • قد غلب على الرواية الطابع الساخر على أحداثها سواء العربية أو الغربية، ومن أهم ما يميز الرواية أنها تحتوي على قدر كبير من المعلومات والأفكار المختلفة حول بعض الشخصيات الشهيرة، والتي تتنوع ما بين شخصيات علمية، وسياسية، وعلمية.
  • بشكل عام فإن أحداث الرواية تعد كموسوعة تتضمن قدر كبير من الثقافة والمعرفة فيما يتعلق بالمعلومات حول العديد من الأشخاص التي قد تكون غير مشهورة بشكل كبير.

2. رواية الوسمية

رواية الوسمية
روايات سعودية
  • كاتب الرواية هو الروائي عبد العزيز المشري، ويرجع تاريخ إصدارها إلى عام 1984م بالقاهرة.
  • تم إصدارها من دار شهدي، وفي عام 1996 تمت إعادة طباعتها مرة أخرى، وذلك من خلال المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
  • ثم عقب وفاة كاتب الرواية قام أصدقاءه بإعادة نشرها لثالث مرة، وذلك بعام 2005.
  • تدور أحداث الرواية في القرن الماضي بفترة الخمسينيات، بشكل محدد في جنوب المملكة العربية السعودية، واعتمد الكاتب على القصص المنفردة بالرواية إلا أنها كانت ضمن إطار روائي جيد، ومن خلالها تم التعبير عن بعض قضايا الوجود
  • قد حاول الكاتب تجسيد المعاناة التي توضح الملامح الخاصة بالقرى الموجودة بالجنوب السعودي، تلك القرى التي هاجر أبنائها نحو وسط المملكة وشمالها بهدف البحث عن الخصوصية.

اقرأ أيضاً: روايات رومانسية جريئة

أشهر الروايات السعودية

الروايات السعودية تتميز بشهرتها الكبيرة بين الدول العربية، فقد حقق البعض منها شهرة ضخمة، ومن بينها الآتي:

3. رواية سقف الكفاية

رواية سقف الكفاية
رواية سقف الكفاية

كاتب الرواية هو الروائي محمد حسن علوان، وقد تم إصدارها عن دار الفارابي في عام 2000م، وتتميز الرواية بأنها غنية بشكل كبير بالمعاني والأساليب المميزة التي يطفو عليها الحزن الشديد بصورة واضحة.

4. رواية غراميات شارع الأعشى

رواية سقف الكفاية
أشهر الروايات السعودية

تمت كتابة الرواية من قبل الكاتبة بدرية البشر، وتدور أحداث الرواية حول فتاة سعودية عاشقة للأفلام المصرية وتتابعها بشدة، وبأحد الأيام تفقد حاسة البصر، ويقوم طبيب مصري بعلاجها، ومن خلال الرواية تم توضيح الصعوبات التي تنتج عن زواج شخصين من مجتمعات مختلفة.

اقرأ أيضاً: تحميل روايات عربية

افضل روايات سعودية رومانسية

التاريخ السعودي به العديد من الروايات التي تتنوع ما بين القديم والحديث، والتي يعد الطابع الرومانسي من أهم مميزاتها، وفيما يلي سنتعرف على افضل روايات سعوديه رومانسية:

5. رواية موت صغير

رواية موت صغير
رواية موت صغير
  • تعد من أفضل وأشهر الروايات على مستوى المملكة والوطن العربي بأكمله، وكاتبها هو الروائي محمد حسن علوان، والذي ولد في عام 1972م.
  • من خلال الرواية قام الكاتب بطرح عدد كبير من السفريات، حيث تدور أحداثها حول حكاية محي الدين بن عربي، وتناول رحلة السفر التي قام بها.
  • خلال الرواية يتم توضيح جميع البلاد التي سافر إليها محي الدين بن عربي، وقد كان من بينها السعودية، ومصر، والشام، وسوريا، حتى وصل بالنهاية إلى دولة أذربيجان والتي توفى بها، وأضاف الكاتب الطابع الرومانسي الصوفي على الرواية خلال رحلة السفر.

6. رواية لا قلت أحبك اسكتي واحضنيني

  • حققت تلك الرواية شهرة كبيرة داخل المملكة العربية السعودية، فقد أصبحت من ضمن قائمة افضل روايات سعوديه، وتمت كتابة الرواية بواسطة الكاتبة (عطر العبير).
  • تدور أحداثها حول مجموعة من المشاهد التي يشعر خلالها القارئ بالعديد من المشاعر المختلفة والمتنوعة ما بين الحب، والغضب، والفرح، والمشاعر، والعاطفة والعديد من الأحاسيس المختلفة.
  • من خلال الرواية قامت الكاتبة بالتحدث حول الحب وتوضيح أهم المعلومات المتعلقة به، ومن بينها الاستسلام.
  • حيث أن رغبة الحب غالبًا ما تكون أقوى من الجميع، وأقوى من أي شعور آخر، ولذلك فلابد من الاستسلام للحب عند الشعور به.
  • حازت الرواية على إعجاب الكثير من القراء، وبشكل خاص أولئك الذين يفضلون الطابع الرومانسي بالروايات، وذلك لما تضمنته الرواية من مشاهد رومانسية عديدة.

اقرأ أيضاً: روايات عالمية مشهورة

بهذا ينتهي المقال حول افضل روايات سعوديه، والتي تتنوع ما بين السياسية، والرومانسية، والثقافية، والتي تمكنت من تحقيق شهرة كبيرة على مستوى المملكة والعديد من الدول العربية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *