افضل مرهم للحروق|+7 نصائح لضمان سرعة الشفاء

افضل مرهم للحروق|+7 نصائح لضمان سرعة الشفاء

افضل مرهم للحروق|+7 نصائح لضمان سرعة الشفاء

تعتبر الحروق من الحوادث الأكثر شيوعًا، حيث تكاد لا تخلو شركة أو منزل من تلك الحوادث التي تحتاج إلى عناية خاصة للتقليل من حدة الألم والتخفيف من الآثار الجانبية التي تنتج عنها، أيضًا هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى إصابة شخص كل دقيقة بحروق تحتاج إلى تدخل طبي، ومن الممكن أن تتسبب تلك الحروق في عاهات مستديمة، لذا سوف نتعرف من خلال هذا المقال على افضل مرهم للحروق. 

افضل مرهم للحروق 

علاج الحروق يعتمد بشكل أساسي على تنظيف الجرح، وذلك لتسريع عملية الشفاء ومنع انتشار العدوى وإليك افضل مرهم للحروق، والذي أثبت كفاءته من خلال التجارب العلمية. 

1- مرهم ميبو

افضل مرهم للحروق

  • كريم ميبو يعتبر من أشهر أنواع الكريمات التي تعمل على التخلص من الحروق، حيث يتكون من المواد الطبيعية والأعشاب مثل زيت السمسم وشمع العسل. 

شاهد ايضا: مرهم كينا كومب

2-بانيوسين

  • هذا المرهم يتكون من مجموعة من المضادات الحيوية مثل الباستراسين، النيوميسين والتي تعمل على قتل البكتيريا التي توجد في الحرق، وبالتالي يعمل على التئام الحروق والحد من حدوث مضاعفات. 

3-باكتومايسين

  • يتم استخدام هذا المرهم كمضاد حيوي، كما يعتبر من أفضل أنواع الكريمات التي يمكن استخدامها لتطهير الجروح والتخلص من الحروق. 

4-مرهم برناسوس

  • هذا المرهم يلعب دور كبير في علاج الجروح والحروق بسبب قدرته على علاج نسيج الجلد المتضرر وحماية مكان الإصابة من العدوى، بالإضافة إلى تخفيف الألم. 

5-فيتو

  • هذا المرهم يعتبر من الأدوية الفعالة في علاج التقرحات الجلدية والتخلص من الحروق، ويمكن استخدامه مرتين في اليوم، بالإضافة إلى تناول المضادات الحيوية. 

مرهم مضاد حيوي للحروق

افضل مرهم للحروق

هناك أنواع مختلفة من مراهم المضادات الحيوية التي تستخدم في علاج الحروق و تختلف في فعاليتها وتركيباتها، كذلك يمكنك اختيار نوع المرهم المناسب، وذلك وفقًا لدرجه الحرق، ومن تلك المراهم ما يلي:

1-بوفيدون

  • يعتبر مطهر ومضاد حيوي يعمل على قتل البكتيريا، حيث يحتوي على اليود، كما يتم استخدامه لتطهير المنطقة المصابة. 

2-الكلورهيكسيدين

  • هذا المرهم مضاد للبكتيريا، كما يعمل على تطهير المنطقة المصابة الحروق، ويمكن استخدامه لتسريع عملية الشفاء والوقاية من العدوى، يعمل هذا المرهم على تثبيط نمو البكتيريا على الجلد. 

3-أسيتات المافينيد 

  • هذا الدواء يعمل على زيادة تدفق الدم، بالإضافة إلى توسيع الأوعية الدموية، وهذا يعمل على تخفيف الألم، يحتوي هذا المرهم على المادة الفعالة وهي الكافيين والتي تساعد على التقليل من الالتهاب، بالإضافة إلى تحسين الجلد المصاب. 

4-مرهم سلفاديازين

  • يحتوي هذا مرهم على المادة الفعالة سيلفا ديزاين ويعتبر مرهم مضاد حيوي يعمل على علاج التهابات الجلد والعدوى والحروق، ويساعد أيضًا على الحد من نمو البكتيريا في المناطق المصابة، ويتم استخدامه لتقليل العدوى في الجروح والحروق. 

علاج الحروق بالاعشاب 

افضل مرهم للحروق

من الطرق التقليدية التي يتم استخدامها منذ قديم الزمان هي علاج التهاب الحروق باستخدام الأعشاب الطبيعية، ومن تلك الأعشاب ما يلي:

البابونج

  • البابونج يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، كما يساعد على تسكين الألم الذي ينتج عن الحروق، كذلك يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، كما يعمل على تخفيف ألم الحروق. 

الكركم

  • يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب تمنع التهاب الجلد الناتج عن الحروق، كما يساعد على تقليل نسبة الإنزيمات التي تسبب الالتهابات، يحتوي الكركم أيضًا على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، وبالتالي يقلل من الإصابة بالعدوى يعمل على التئام الجروح التي تنتج عن الحروق بشكل سريع. 

شاهد ايضا: أفضل مرهم للحكة 

أنواع الحروق 

افضل مرهم للحروق

هناك أنواع مختلفة من الحروق ولابد من فهم كل نوع ومدى خطورته وشدته من أجل تحديد العلاج المناسب، ومن تلك الأنواع ما يلي:

حروق الدرجة الأولى

  • هذا النوع يؤثر على الطبقة الخارجية فقط من الجلد والأعراض التي تنتج عنه هي هي التورم والاحمرار والشعور بالألم، ومن أمثلة هذا النوع هي حروق الشمس، ويمكن علاجها في المنزل بسهولة من خلال الماء البارد أو الصبار. 

علاج حروق الدرجة الثانية

  • تؤثر تلك الحروق على الطبقة الأساسية والخارجية للجلد والاعراض التى تنتج عن هذا النوع هي التورم وألم شديد، بالإضافة إلى ظهور تقرحات هذا النوع من الحروق تحتاج إلى عناية طبية بشكل فوري، لأنها تؤدي إلى الإصابة بالعدوى في حال لم يتم علاجه بطريقة صحيحة. 

علاج حروق الدرجة الثالثة

  • تلك الحروق يمكن أن تؤثر على كافة طبقات الجلد، كما تؤثر أيضًا على العظام والعضلات والدهون تشمل الأعراض الجلد الأبيض أو الأسود أو المتفحم، بالإضافة إلى الشعور بالألم الشديد الحروق من الدرجة الثالثة تعتبر حالة طبية طارئة وتحتاج إلى العناية الطبية بشكل فوري، وقد تحتاج إلى عملية جراحية من أجل التخلص من الأنسجة التالفة

حروق الدرجة الرابعة

  • يصل الضرر في هذا النوع من الحروق إلى الأوتار والأوعية الدموية والأربطة والأعصاب. 

شاهد ايضا: افضل مرهم تسلخات

الحروق تعتبر من الإصابات المنزلية الأكثر شيوعًا ويمكن تصنيفها وفقًا لحدتها إلى أربع درجات، حيث تعد الحروق من الدرجة الثانية والرابعة حالات طارئة ولابد من علاجها في المستشفى أما الدرجة الأولى والثانية يمكن علاجها من خلال استخدام افضل مرهم للحروق. 

الأسئلة الشائعة

ما هو أفضل مرهم لعلاج آثار الحروق؟ 
كريم ميبو، والذي يحتوي على الأعشاب والمواد الطبيعية. 
كريم ميبو، والذي يحتوي على الأعشاب والمواد الطبيعية. 
من خلال وضع كمادات باردة على المنطقة المصابة بالحروق أو استخدام الثلج بشكل مباشر، ومن ثم وضع المرهم المناسب. 
هل معجون الأسنان يخفف آلام الحروق؟ 
نعم، حيث يحتوي على بعض المواد التي تجعل المصاب يشعر بالبرودة. 

المراجع

[1]The best ointment for burnsHow to Treat a Burn at Home24/2/2024
[2]The best ointment for burnsBurn Ointments & Creams24/2/2024

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *