العرجاني وش يرجع| هل عائلة العرجاني عجمية؟

العرجاني وش يرجع| هل عائلة العرجاني عجمية؟

العرجاني وش يرجع| هل عائلة العرجاني عجمية؟
العرجاني وش يرجع

تتميز المملكة العربية السعودية بوجود العديد من القبائل التي تعود إلى أصولها في القرون لقديمة، حيثُ أن كل قبيلة من تلك القبائل لديها عادات وتقاليد تختلف عن بعضها البعض، كما أن اشتهر العرب من قديم الزمان، كما أنهم كانوا يفتخرون بنسبهم في شعرهم وبالاخص قبيلة العرجاني، وعلاوة على ذلك سوف نوضح العرجاني وش يرجع.

العرجاني وش يرجع

العرجاني وش يرجع
العرجاني وش يرجع

الكثير من القبائل المتواجدة في المملكة العربية السعودية غيرت اسمها على مر العصور، وعلى العكس هناك بعض القبائل احتفظت بأسمها ومن بينهم قبيلة العرجاني، والتي يطلق عليها اسم قبيلة العرجاء، والتي تعود أصولها إلى الأصول العريقة بين قبائل السعودية، ومن أبرز صفاتها التالي:

  • حُسن الخُلق.
  • الكرم.
  • النسب الطيب.

العرجاني وش يرجع، تعود أصول تلك القبيلة إلى قبيلة القحطان، ومن أبرز شيوخها الشيخ مسعود بن مسعود العرجاني، وتعود أصول شجرة القبيلة إلى سام بن نوح عليه السلام.

شاهد أيضاً: معنى اسم لانا؟

السيرة الذاتية لقبيلة العرجاني

تُسمى تلك القبيلة بـ الأرجاني أو الأعرج، كما أنهُ يُقال أن تلك الاسم مُشتق من جدتهم العرجاء السعودية، والتي كان لها دورًا بارزًا في تاريخ المملكة العربية السعودية وساهمت في وضعها تحت راية حُكم دولة ال سعود، وهم الذين أسسوا الدولة السعودية الحديثة وسعوا جاهدين لتصل إلى آفاق عالية حتى وقتنا هذا.

إلى ماذا تعود العرجاني؟

أصل عائلة العرجاني يعود إلى قبيلة يام، وهي أحد القبائل القديمة التي عاشت على أراضي الحجاز في العصور القديمة والتي ترجع إلى واحدة من أفضل وأكبر القبائل العربية المليئة بـ السكان شبه الجزيرة العربية بيد الملك عبد العزيز آل سعود، كما أن التاريخ شهد على لعبهم دورًا بارزًا في هذه الفترة.

اصل عائلة العرجاني من موطنها

العرجاني وش يرجع
العرجاني وش يرجع

يعود أصلها إلى القبائل العربية النقية والقديمة الأصل، وهم من القبائل العربية الأصيلة، والتي مكثت في أراضي شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين، ثُم بقيت مُستقرة في أراضي المملكة السعودية أثناء مرحلة التأسيس وساهمت بصورة كبيرة في تلك التأسيس، كما أن أبناء هذه القبيلة تمكنوا من تحقيق مكانة لهم محترمة داخل المملكة.

من أي قبيلة العرجاني؟

انتمت عائلة العرجاني إلى قبيلة قبيلة القحطانية، مما يعني أن عائلة العرجا من قبيلة قحطان العظيمة، على أراضي المملكة السعودية في كافة مناطقها المختلفة، كما أن قبيلة العرجاني كانت من القبائل التي ظلت مُستقرة على أرض السعودية في كافة مراحل تطورها وساهمت بصورة كبيرة في تكوين تاريخها العميق.

شجرة عائلة العرجاني

امتدت شجرة عائلة العرجاني إلى حد سام بن سيدنا نوح عليه السلام، مما أكد أن تلك القبيلة جذورها على خُطى العرب القدماء وعائلة أرجاني في أسلافهم مع قبيلة بني قحطان وهُناك أصلهم وهذا ما يُفسر تشابه الكثير من العادات والتقاليد والصفات الحميدة والموروثة بين أبناء القبيلتين.

هل عائلة العرجاني عجمية؟

العرجاني وش يرجع
العرجاني وش يرجع

تنتمي عائلة العرجاني إلى عائلة محمد بن سليمان بن وائل الولاح، أما عائلة عجمان تنمي إلى هشام بن أوهام أحد إخوة وائل، حيثُ يبدو ن العائلتيان تلتقيان في علاقة مع كلًا منها، أخرى تجمع أجدادهم، بينما عائلة العرجاني لا تُعد من أفراد عائلة العجمي، حيثُ أن كل عائلة منهم لها أصل مختلف عن الأُخرى، وبهذا فمن الواضح أن عائلة العرجا لا تنتمي إلى العجمي بأي حال من الأحوال، وفقًا لما أكده المؤرخون.

وعند نهاية الحديث عن العرجاني وش يرجع، يمكننا القول أن هذه العائلة تتبع الطائفة السنية، حيثُ أنها تنتمي إلى عشيرة سنية وليس لها أصل شيعي كما يزعم البعض.

الأسئلة الشائعة

لماذا سميت قبيلة الرجاء بهذا الاسم؟
تم إطلاق اسم العرجاء عليها بسبب جدتهم الكبرى التي كانت عرجاء القدم.
هل العرجاء عتيبي؟
واحدًا من أهم الأمور التي اختلطت في ذهن كثير من الأشخاص هو أن عائلة العرجاني من قبيلة عتيبة، وهذ غير صحيح، حيث أن وجه التشابه بينهم هو أنهم من القبائل العدنانية فقط، بينما النسب مختلف.
من هو شيخ قبيلة العرجاني؟
هو الشيخ محمد بن سجودي أل عرجاء.

المراجع

[1]Al-Arjani won't come back50+ 28/1/2024

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *