الفرق بين البقالة والتموينات

الفرق بين البقالة والتموينات

الفرق بين البقالة والتموينات
الفرق بين البقالة والتموينات

الفرق بين البقالة والتموينات من المفاهيم التي يخلط بينها العديد من الأشخاص.. على الرغم من وجود اختلاف وفارق واضح بينهما، وعبر الفقرات المقبلة سنتعرف على أبرز ما ورد بهذا الخصوص.

البقالة التموينيةتوفر السلع الغذائية الأساسية فقط.
محلات البقالةتتيح للعملاء السلع الغذائية والأطعمة على اختلافها.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الدعاية والإعلان

الفرق بين البقالة والتموينات

الفرق بين البقالة والتموينات.
الفرق بين البقالة والتموينات.

في حال أن كنت تود الاطلاع على الفرق بين البقالة والتموينات.. فإليك تلك الفروقات في الآتي:

  1. محلات البقالة هي تلك المنافذ التي توفر إلى العملاء العديد من المواد الغذائية المتنوعة.. بالإضافة إلى السلع الضرورية والتي يمكن استخدامها بصورة يومية.
  2. متجر البقالة التموينية هو ذلك المتجر الذي يبيع الطعام للعملاء.. والذي يميل إلى مظهر السوبر ماركت ذو الحجم الصغير بعض الشيء.
  3. من الممكن الحصول على الأطعمة المجففة والأطعمة المعلبة والغربية والبهارات من خلال متجر البقالة.. ولكن الأمر يقتصر على السلع الغذائية الأساسية فقط فيما يخص محلات البقالة التموينية.
  4. في محلات البقالة من الممكن الحصول على السلع بالتجزئة.. وبيعها إلى الزبائن مرة أخرى، ولكن من الصعب أن يتم القيام بالعميلة ذاتها حين يتعلق الأمر بالتموين أو بمحلات البقالة التموينية.
  5. بالنسبة إلى التموينات فعادةً ما تكون من المنتجات التي توفرها الدول إلى المواطنين.. ولكن بصورة محدودة تقتصر على السلع الأساسية.

بعد الاطلاع علي الفرق بين البقالة والتموينات اقرأ أيضًا: الفرق بين الشعر والنثر

شروط فتح محل بقالة تموينية

شروط فتح محل بقالة تموينية
شروط فتح محل بقالة تموينية

هناك العديد من الشروط التي أقرتها الجهات المعنية بالأمر.. على الأفراد الراغبين في فتح مشروع محل بقالة تمويلية، وقد وردت تلك الشروط كالتالي:

  • يحتاج هذا المشروع إلى توافر سجلات الأنشطة التجارية.. علاوة على أنه لا يجوز أن يتم فتح المشروع أو البدء فيه دون الحصول على موافقة مسبقة من السلطة البلدية المختصة بالأمر.
  • ينبغي أن يكون موقع المشروع في كل المحلات على شارع تجاري.. على أن يكون الموقع في الدور الأرضي وعلى مقربة من السكان لكي يكون من السهل الحصول على الخدمات.
  • يجب استيفاء كل الشروط التي تضعها السلطات.. وفي بعض الأحيان قد تتمكن من الحصول على الموافقة لتنفيذ المشروع في الدور الثاني في أيٍ من المجمعات التجارية.
  • ينبغي أن يكون المحل مناسبًا وداخل مكان مناسب لمقاومة الحريق.. فضلًا عن ضرورة الحصول على الرخصة الخاصة به.
  • من المقرر ألا يخالف هذا المكان التصاريح التي ينبغي الحصول عليها من الجهات المعنية بالأمر.. إلى جانب ذلك فيجب ألا يتم السماح بمسافة تتخطى الـ 6 متر بمداخل المحلات في الأزقة، والأمر ذاته ينطبق على الواجهات الخاصة بالأزقة.
  • لا يجوز أن يكون المحل على اتصال مع السكن أو أي مكان آخر.. كما ينبغي أن يتوافر فيه الإضاءة الطبيعية والصناعية؛ لكي يكون من السهل الوصول له من أي مكان.
  • ضرورة توافر وسائل التهوية الطبيعية والميكانيكية على حدٍ سواء.. لكي يصل الهواء إلى كافة الأرجاء داخل تلك المنطقة المخصصة لتوفير السلع الغذائية إلى المواطنين.
  • في حال أن كان المحل مطلًا على الشارع بصورة مباشرة.. فينبغي ألا يزيد الارتفاع الخاص بالأرضية عن 30 سم عن الرصيف العام على أقصى تقدير.
  • إن كان المحل يخالف القوانين المنصوص عليها لحماية البيئة والراحة.. فلن يحصل المواطن على موافقة الجهات المعنية بالأمر لإتمام هذا المشروع على أرض الواقع.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الدائن والمدين

فيما سبق أشرنا إلى الفرق بين البقالة والتموينات.. والذي تمثل في أن محلات البقالة هي تلك المتاجر التي توفر للعملاء المواد الغذائية والسلع المتنوعة، فيما تقوم محلات البقالة التموينية ببيع السلع الأساسية للمواطنين فقط.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *