الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل

الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل

الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل
الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل

الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل يأتي في مقدمة أولويات المهتمين بدراسة القواعد النحوية واللغة العربية والغوص في أعماق بحارها.. وإليك طريقة التمييز بينهما على النحو التالي.

تعريف الفاعل اسم يدل على من قام بالفعل.
ما هو نائب الفاعل؟ اسم مرفوع ينوب عن الفاعل في حال البناء إلى المجهول.

اقرأ أيضًا: التصريف الثالث للأفعال

الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل

الاختلاف بين الفاعل ونائب الفاعل
الاختلاف بين الفاعل ونائب الفاعل

قد ترغب في التعرف على الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل.. لكي يتسنى لك إمكانية التوصل إلى استخدامات كلًا منهما، وإليك أهم الفروقات بينهما في الآتي:

  1. الفاعل: اسم يدل على الفرد القائم بالفعل.. وتجدر الإشارة إلى أنه دائمًا ما يكون مرفوعًا على حسب موقعه في الجملة، أما عن الأماكن والمواضع التي يظهر بها فهو يلحق بالفعل مباشرةً.. ولكنه في بعض الأحيان قد يأتي عقب اسم المفعول وبعد الصفة المشبهة، وهو من الأسماء الظاهرة التي يمكنك الاستدلال عليها بسهولة ويسر.
  2. نائب الفاعل: هو ذلك الاسم المرفوع الذي يحل محل الفاعل في حال أن تحول الفعل إلى المبني للمجهول.. لذا فهو في تلك الحالة ينوب عنه، وتجدر الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان قد يظهر على هيئة اسم صريح أو ضمير متصل.. وفي أحيانٍ أخرى قد تجده كضمير مستتر.

التمييز بين اسم الفاعل والفاعل مع الأمثلة

التمييز بين اسم الفاعل والفاعل مع الأمثلة
التمييز بين اسم الفاعل والفاعل مع الأمثلة
  • تجدر الإشارة إلى أن الفاعل يمكن أن يأتي بعد الفعل المبني للمجهول.. كأن نقول كتب الطالب الدرس، فيما يأتي اسم الفاعل بعد الفعل المبني للمجهول لنقول: كُتب الدرس.
  • أما عن جملة الفاعل واسم الفاعل.. فعلى الأرجح تختلفان من حيث المعنى الذي تتضمنه كل جملة منهما على حِدة، كأن نقول راعى المؤمنون ضميرهم.. وفي الحالة الثاني ستجد الجملة تظهر على النحو التالي: روعي الضمير.
  • لذا فقد تصادف هذه الأنواع في النحو والصرف والبلاغة والأدب.. والعديد من الفروع الأخرى التي تنتمي في الأساس إلى اللغة العربية؛ ولكن الفيصل الوحيد في تلك الحالة هو الموضع في الجملة والمعنى الذي يميزها.

بعد التعرف علي الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل اقرأ أيضًا: المتممات المجرورة

أنواع اسم الفاعل والفاعل

أنواع اسم الفاعل والفاعل
أنواع اسم الفاعل والفاعل

هناك العديد من الأنواع التي يشتمل عليها كل نوع من تلك العناصر النحوية على حِدة.. والتي جاءت على النحو التالي:

  • الفاعل: يشتمل على الاسم الظاهر.. الذي يأتي الفاعل فيه بعد الفعل وعادةً ما يكون مسندًا له.. بالإضافة إلى أنه يكون ظاهر ومعرف في تلك الحالة، كما يمكن أن يأتي على صورة ضمير سواء كان مستتر أو بارز.. ولا سيما المصدر المؤول الذي يعني الكلام المركب الذي يشتمل على حرف مصدري واسم وخبر له.
  • نائب الفاعل: قد تجده على صورة المفعول به.. وذلك في حال أن وجد في الكلام لا شيء ينوب عنه، وفي بعض الأحيان قد تصادفه ظاهرًا على هيئة مجرور بحرف جر.. إن لم يكن ظاهرًا على النحو السابق الإشارة إليه، حيث ينوب في تلك الحالة عن الفاعل المجرور بحرف الجر.. وتجدر الإشارة إلى أنه يظهر كذلك على صورة ظرف، إن لم يكن المفعول به موجودًا ولا يتوافر كذلك جار ومجرور.. لذا فمن المقرر أن يحل الظرف المتصرف المختص محله، ويوجد كذلك المصدر الذي يمكنه أن ينوب عن الفاعل فيما يعرف باسم المصدر المتصرف المختص.

اقرأ أيضًا: نماذج إعراب كان وأخواتها

مما سبق نجد أن الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل.. يتجلى في أن الفاعل هو اسم يدل على من قام بالفعل، أما عن نائب الفاعل فهو اسم مرفوع يحل محل الفاعل في حالة بناء الفعل المبني للمجهول.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *