الفرق بين الفصلي والمقررات

الفرق بين الفصلي والمقررات

الفرق بين الفصلي والمقررات
الفرق بين الفصلي والمقررات

الفرق بين الفصلي والمقررات سيجعلك تتعرف على أشكال الأنظمة التي تتبعها العديد من المؤسسات التعليمية.. وإليك أهم ما ورد بهذا الشأن في الفقرات القادمة.

تعريف النظام الفصلييتيح لك إمكانية الالتحاق بنظام الانتساب الجزئي أو الكلي.
نظام المقررات من الأنظمة التعليمية التي تشتمل على 3 مقررات فقط في فصل الصيف.

اقرأ أيضًا: أنواع المنصات التعليمية الإلكترونية

الفرق بين الفصلي والمقررات

الاختلاف بين الفصلي والمقررات
الاختلاف بين الفصلي والمقررات

إن النظام الفصلي والمقررات تأتي من بين أهم الأنظمة التعليمية التي تعتمد عليها المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بمرحلة التعليم الثانوي.. ولكن هل تعرفت على الفرق بين الفصلي والمقررات؟ لذا إليك أهم الاختلافات بينهما في التالي:

  1. نظام المقررات: لا يشتمل على فرصة للدراسة عن طريق سياسية الانتساب الكلي أو الجزئي.. كما أن الدراسة في فصل الصيف مع هذا النظام عادةً ما تكون غير إجبارية، ويصل الحد الأقصى فيها لما يعادل الـ 3 مقررات فقط.. ومن هنا نشير إلى أن مدة الدراسة تصل إلى 8 أسابيع، ومن المقرر أن تنتهي باختبارات الفصل الدراسي الثاني، على أن يقوم الطلاب بالتسجيل في أحد المقررات على أقل تقدير.
  2. النظام الفصلي: يتيح لك إمكانية الالتحاق بنظام الانتساب سواء كنت ترغب في الالتحاق بالنظام الجزئي أو الكلي بما هو مناسب لك.. كما يتوجب على الطالب الملتحق الحصول على حد أدنى من الدرجات يصل إلى 50 درجة من إجمالي 100 درجة، فضلًا عن أن نسبة النجاح لا ينبغي أن تقل عن 20%.. وهناك العديد من الاختبارات التي يشتمل عليها هذا النظام، والتي تتمثل في اختبار المواد المحمولة الذي يخضع له الطالب الذي لم يتمكن من اجتياز اختبار الدور الثاني.. ومن هنا نشير إلى أنه في أغلب الحالات لا ينبغي المطالبة بإعادة العام الدراسي في حال أن تعثر الطالب في أيٍ من المواد الدراسية.

بعد التعرف علي الفرق بين الفصلي والمقررات اقرأ أيضًا: منصة المربي المخلص

تخصصات النظام الفصلي والمقررات

تخصصات النظام الفصلي والمقررات
تخصصات النظام الفصلي والمقررات

هناك العديد من التخصصات التي يشتمل عليها كلا النظامين.. والتي ورد ذكرها عل النحو الآتي:

  • النظام الفصلي: يشتمل على المسار الأدبي.. والذي يتضمن العلوم العربية والشرعية، بالإضافة إلى المسار العلمي الذي يحتوي على العلوم الطبيعية.. وكذلك المسار الإداري الذي يشتمل على العلوم الاجتماعية والعلوم الإدارية، والجدير بالذكر أن العديد من الطلاب بإمكانهم الحصول على فرصة لتغيير المسار التخصصي إلى مسار آخر في حال أن وجدوا أنه الأفضل بالنسبة لهم.. مع العلم أن النظام الفصلي لا يتشمل على أي مواد اختيارية.
  • نظام المقررات: يتكون هذا النظام التعليمي من مسارين تخصصين.. فالأول يتمثل في مسار العلوم الأدبية، والذي يشتمل على العلوم الإدارية والعلوم الشرعية.. ناهيك عن اللغة العربية واللغة الإنجليزية الاجتماعيات والحاسب وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى مسار العلوم الطبيعية.. الذي يحتوي على الرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم الطبيعية، ومن هنا نشير إلى أن الطلاب عادةً ما يتوصلون إلى التخصص المناسب معهم بمعاونة المرشد الأكاديمي وولي الأمر.. لكي يتمكنوا من اتخاذ القرار الصحيح، بما يتناسب مع ميولهم الخاصة والمهارات التي تميز كل طالب عن الطالب الآخر.. والمميز في هذا البرنامج هو إمكانية الاختيار من بين العديد من المواد الاختيارية.. بمعدل مقرر واحد لكل 5 ساعات، على ألا يزيد عدد تلك المقررات عن 4 مقررات على أقصى تقدير.

اقرأ أيضًا: بلاك بورد حفر الباطن

إن الفرق بين الفصلي والمقررات يتمثل في أن النظام التعليمي الأول يعني بالالتحاق بنظام الانتساب الكلي أو الجزئي.. فيما يشير النظام الأخير إلى أنه لا يمنحك تلك الميزة السابق الإشارة إليها ولكنه يتضمن 3 مقررات على أقصى تقدير.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *